رئيسيةأخبار السياراتسيارات

تيسلا وهيونداي في صدارة سوق السيارات الكهربائية الأميركية

وتراجع مبيعات سياراتها العاملة بالديزل محليًا

الطاقة

تصدّرت شركتا تيسلا (Tesla) الأميركية وهيونداي (Hyundai) الكورية الجنوبية -ومعها تابعتها الصغيرة كيا موتورز (KIA)- سوق السيارات الكهربائية في الولايات المتحدة.

واستحوذت الشركة الأميركية العملاقة على نحو 57.4% من السوق الأميركية للسيارات الكهربائية، بينما شكّلت هيونداي نسبة 4.8%، ومعها كيا بنسبة 2.7%، وفق بيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

في الوقت نفسه، تراجعت مبيعات سيارات الديزل محلية الصنع في كوريا الجنوبية، بما فيها السيارات التي تصنعها شركتا هيونداي وكيا، بنسبة 20% خلال الـ9 أشهر الأولى من العام الجاري (2023).

أكبر لاعبين في أميركا

تصدّرت شركة تيسلا الأميركية سوق السيارات الكهربائية في الولايات المتحدة، وذلك بعد ارتفاع مبيعاتها خلال الربع الثالث من العام الجاري بنسبة 27%، إذ باعت نحو 435 ألفًا و59 سيارة خلال المدة من يوليو/تموز إلى سبتمبر/أيلول، ارتفاعًا من 343 ألفًا و830 سيارة في المدة نفسها من العام الماضي 2023، لتبلغ حصتها الإجمالية خلال الـ9 الأشهر من العام في السوق الأميركية نحو 57.4%.

سيارة كهربائية من إنتاج تيسلا
سيارة كهربائية من إنتاج تيسلا

وفي المركز الثاني جاءت هيونداي، وشركتها التابعة كيا، مستحوذتين على حصة تبلغ 7.5%، بينما في المراكز الثالث والرابع جاءت شركتا شيفروليه (Chevrolet) وفورد (Ford)، بحصّة بلغت 5.9% و5.5% على التوالي.

ويأتي هذا الأداء من جانب المجموعة الكورية الجنوبية في وقت يتواصل فيه الحذر بشأن قانون الحدّ من التضخم الأميركي، الذي يمنح إعفاءات ضريبية تصل إلى 7 آلاف و500 دولار، لمشتري السيارات الكهربائية المجمّعة في أميركا الشمالية، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

سيارة هيونداي أيونيك الكهربائية
سيارة هيونداي أيونيك الكهربائية

وفي الوقت الحالي، تصنع هيونداي وكيا جميع السيارات الكهربائية التي تباع بسوق أميركا الشمالية في كوريا الجنوبية، أي إنها غير مؤهلة للحصول على الإعفاءات، إلّا أن منتجاتهما قد تكون مؤهلة للحصول على الدعم حال استعمالها لأغراض تجارية، مثل التأجير.

وكانت نتائج أعمال هيونداي موتور في الربع الثالث من العام الجاري 2023 قد حققت قفزة كبيرة بدعم من ارتفاع مبيعات السيارات الكهربائية، مع تزايد الطلب عليها عالميًا، إذ أعلنت الشركة في أكتوبر/تشرين الأول الماضي أن صافي أرباحها للربع الثالث ارتفع بأكثر من 130% على أساس سنوي.

وأوضحت الشركة الرائدة في كوريا الجنوبية أن صافي الأرباح المجمّعة بلغ 3.3 تريليون وون (2.4 مليار دولار) خلال المدة من يوليو/تموز إلى سبتمبر/أيلول، بزيادة 134% عن المدة نفسها من العام السابق 2022.

يشار إلى أن مبيعات هيونداي، خلال الربع الثالث من العام الجاري سجلت مليونًا و45 ألفًا و510 مركبات في السوق العالمية، بزيادة 2% عن المدة نفسها من 2022، في حين تخطط الشركة لإطلاق أول طراز سيارة كهربائية للعلامة التجارية "إن" (N) في السوق المحلية خلال 2023، وعالميًا في 2024.

وبالنسبة لمبيعات السيارات الكهربائية وحدها، أعلنت الشركة أنها زادت بنسبة 33.3% عالميًا، وذلك بفضل سياراتها الكهربائية الهجينة المعززة، بما في ذلك النماذج الجديدة التي صنعتها للعلامة التجارية "أيونيك".

مبيعات سيارات الديزل محليًا

على الرغم من ارتفاع مبيعات هيونداي في الولايات المتحدة، فإن سيارات الديزل التي تصنعها تراجعت مبيعاتها محليًا، وذلك مع تراجع مبيعات سيارات الديزل التي تصنعها الشركات الـ5 الرائدة في هذه الصناعة داخل كوريا الجنوبية.

وباعت الشركات الـ5 نحو 76 ألفًا و367 وحدة من سيارات الركّاب التي تعمل بالديزل خلال المدة بين يناير/كانون الثاني 2023 حتى سبتمبر/أيلول الماضي، في مقابل 97 ألفًا و235 وحدة خلال المدة نفسها من العام السابق، وفق بيانات جمعية مصنّعي السيارات الكورية.

وتفصيليًا، تراجعت مبيعات طراز الديزل من السيارة "باليسايد" الرياضية متعددة الاستعمالات التي تنتجها هيونداي إلى النصف تقريبًا خلال تلك المدة، إلّا 11 ألفًا و693 وحدة، كما شهدت مبيعات كيا من سيارة موهافي تراجعًا بنسبة 55.8% إلى 4 آلاف و162 وحدة، وفق أرقام رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

سيارة باليسايد العاملة بالديزل من هيونداي
سيارة باليسايد العاملة بالديزل من هيونداي - الصورة من الموقع الإلكتروني للشركة

يشار إلى أن شركة هيونداي كانت قد أطلقت مؤخرًا الجيل الخامس من سيارة "سانتافي" الرياضية متعددة الاستعمالات، ولكنها عرضت فقط الفئات العاملة بالبنزين والهجينة، كما أوقفت مبيعات فئة الديزل من سيارتي "جينيسيس جي 70" و"جي 80" السيدان، المزوّدتين بمحركات ديزل سعة 2.2 لترًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق