رئيسيةأخبار السياراتسيارات

"أيونيك 5 إن".. هيونداي تطلق أول سيارة كهربائية عالية الأداء

أطلقت شركة هيونداي موتور أول سيارة كهربائية عالية الأداء، وهي نسخة رياضية متعددة الاستخدامات من سيارتها "أيونيك 5" IONIQ 5.

وقالت عملاقة صناعة السيارات الكورية الجنوبية إن سيارتها "أيونيك 5 إن" (IONIQ 5 N) ستكون متاحة لدى وكلائها في مارس/آذار 2024، وسيتبعها المزيد من طرازات إن (N) الكهربائية في المستقبل، حسبما ذكرت رويترز.

وتُعَد طرازات إن هي العلامة التجارية عالية الأداء لشركة هيونداي، وهي أقرب إلى إيه إم جي (AMG) لمرسيدس ومجموعة إم (M) لسيارات بي إم دبليو.

أول سيارة كهربائية عالية الأداء

سيتم تشغيل أول سيارة كهربائية عالية الأداء من أيونيك بمحركات مزدوجة تنتج 641 حصانًا؛ أي ما يقرب من ضعف قوة الطراز الأقوى من الطراز القياسي السابق.

وكشفت هيونداي النقاب عن السيارة الكهربائية ذات الأداء العالي في لوس أنجلوس، أمس الأربعاء 15 نوفمبر/تشرين الثاني (2023)، قبل افتتاح معرض لوس أنجلوس للسيارات المقرر غدًا الجمعة.

هيونداي أيونيك 5 إن الكهربائية
هيونداي أيونيك 5 إن الكهربائية - الصورة من موقع الشركة

وتتوقع هيونداي أن تصل "أيونيك 5 إن" إلى سرعة قصوى محددة إلكترونيًا تبلغ 162 ميلًا في الساعة (260.7 كم/ساعة) لكنها لم تكشف عن تقدير للنطاق المعروض.

وأطلقت الشركة، التي تأسست في عام 1967، سيارة الكروس أوفر متوسطة الحجم أيونيك 5 استنادًا إلى منصتها الكهربائية العالمية (E-GMP) في عام 2021 للاستفادة من الطلب القوي على السيارات الكهربائية في جميع أنحاء العالم.

السيارات الكهربائية

تحاول شركات صناعة السيارات مثل أودي وبورشه وتيسلا إعادة تصميم السيارات الكهربائية ذات الكفاءة التقليدية مع إشارات تصميم رياضية ومكونات أكثر صرامة لإزعاج عشاق السيارات الذين ينجذبون عمومًا نحو سيارات الاحتراق عالية الأداء.

كما كشفت ستيلانتيس عن نموذج دودغ تشارجر الكهربائي، العام الماضي، مستفيدةً من إرث العلامة التجارية للسيارات القوية التي يعود تاريخها إلى ما يقرب من 60 عامًا والتي تسحب رؤوس التروس التي تكره السيارات الكهربائية.

من جهة أخرى، أظهرت بيانات، اليوم الخميس، أن السيارات الصديقة للبيئة شكّلت ثلث مشتريات السيارات الجديدة في كوريا الجنوبية خلال الأشهر الـ9 الأولى من العام الجاري.

وبلغت نسبة مشتري السيارات الذين اشتروا نماذج صديقة للبيئة؛ بما في ذلك السيارات الكهربائية والهجينة، خلال المدة من يناير/كانون الثاني إلى سبتمبر/أيلول، 32.1% من جميع عملاء السيارات الجديدة وفقا للبيانات الصادرة عن وزارة النقل ورابطة مصنعي السيارات الكورية.

وتعد هذه هي المرة الأولى التي تتجاوز نسبة السيارات الصديقة للبيئة فيها 30% في الأرباع الثلاثة الأولى؛ إذ وصلت النسبة إلى 20.4% في عام 2021 وقفزت إلى 28.5% في عام 2022.

وجاء في البيانات أن معدل النماذج الصديقة للبيئة من بين مشتريات المركبات التجارية مثل شاحنات نقل البضائع والحافلات، خلال الأشهر الـ9 الأولى، بلغ 19.4% ارتفاعًا من 16.3% في عام 2022.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق