رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطغازنفط

ترانس أوشن تستعد للتنقيب عن النفط والغاز في لبنان.. وقادة الدولة على متنها

الطاقة

أجرى رئيس الحكومة في لبنان نجيب ميقاتي ورئيس مجلس النواب نبيه بري زيارة إلى منصة الحفر ترانس أوشن، التي وصلت إلى المياه الإقليمية اللبنانية قبل أسبوع، لبدء أعمال التنقيب عن النفط والغاز.

وأعلن مجلس الوزراء اللبناني، اليوم الثلاثاء 22 أغسطس/آب (2023)، أن مسؤولي الحكومة قاموا بجولة على منصة الحفر في المربع "9" في المياه الإقليمية اللبنانية لمواكبة انطلاق العمل اللوجستي، وفق بيان للحكومة على موقع "إكس" اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وانتقل وفد الحكومة اللبنانية إلى منصة الحفر "ترانس أوشن" في المياه الجنوبية، على متن مروحية تابعة لشركة "توتال إنرجي" الفرنسية، إذ اطّلع على الاستعدادات الجارية لبدء أعمال الحفر والتنقيب عن النفط والغاز.

وشارك في الجولة وزير الأشغال العامة والنقل علي حمية، ووزير الطاقة والمياه وليد فياض، والمدير العام لرئاسة الجمهورية أنطوان شقير، ورئيس هيئة إدارة قطاع البترول وسام الذهبي، ووفد من شركة توتال إنرجي الفرنسية.

التنقيب عن النفط والغاز

قال رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، إن زيارة اليوم تعدّ "فرحًا" عملت من أجله البلاد سنوات طوال، ليتحقق اتفاق الإطار المعلن من عين التينة في 1 أكتوبر/تشرين الأول 2020، راجيًا ألّا تنقضي بضعة أشهر حتى يمنّ الله على لبنان بتدفقات.

ترانس أوشن
رئيس الحكومة اللبنانية ورئيس مجلس النواب على متن منصة الحفر - الصورة من مجلس الوزراء اللبناني

وأوضح نبيه بري أن تدفقات النفط والغاز في لبنان، التي ستعمل منصة الحفر ترانس أوشن على استخراجها، تعدّ بداية لإزاحة الأزمة الاقتصادية التي تعيشها البلاد وشعبها، كما تسهم في توافق اللبنانيين على انتخاب رئيس يؤدي دوره، الذي سيكون بداية لحلّ سياسي.

بدوره، قال رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، إن لبنان تتطلع بهذه المناسبة إلى أن تحمل الأيام المقبلة بوادر خير تساعده على معالجة الأزمات التي يعاني منها، وفق التصريحات التي تضمّنَها البيان، واطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ترانس أوشن
رئيس الحكومة اللبنانية ورئيس مجلس النواب على متن منصة الحفر - الصورة من مجلس الوزراء اللبناني

ولفت نجيب ميقاتي إلى أنّ ما تحقق حتى الآن يعدّ إنجازًا يُسجَّل للوطن والشعب اللبناني الصابر على محنه، داعيًا اللبنانيين إلى التعاون في المرحلة المقبلة للنهوض ببلدهم، ووقف التدهور الحاصل على جميع الأصعدة، موضحًا أن بدء عمل "ترانس أوشن" يعدّ يومًا للوطن وصفحة مضيئة في التاريخ.

مهمة ترانس أوشن في لبنان

في 16 أغسطس/آب الجاري 2023، وصلت منصة "ترانس أوشن" إلى المياه الإقليمية اللبنانية، واتجهت إلى المربع "9"، لبدء عمليات التنقيب عن النفط والغاز، في خطوة تعلِّق عليها بيروت آمالًا كبيرة لإخراجها من أزمتها الاقتصادية الحالية.

وأظهرت صور الأقمار الصناعية ومواقع تتبّع السفن -رصدتها منصة الطاقة المتخصصة- تحركات منصة الحفر المستأجرة من جانب شركة توتال إنرجي الفرنسية في شرق المتوسط قبالة سواحل لبنان، إذ أبحرت نحو الموقع المخصص لبدء عمليات الحفر.

منصة الحفر ترانس أوشن
منصة الحفر ترانس أوشن

وتتمركز سفينة التنقيب "ترانس أوشن" في المربع "9"، إذ من المقرر أن تبدأ على الفور عمليات التنقيب عن النفط والغاز بمجرد إكمال جميع التجهيزات اللوجستية، إذ أتمّت السلطات اللبنانية جميع الإجراءات والتراخيص اللازمة لبدء عمليات الاستكشاف.

ومن المقرر تزويد فريق عمل السفينة، الذي يحمل جنسيتَي النرويج وإسكتلندا، بالإحداثيات المطلوبة بالكامل الخاصة بالعمق المقرر للحفر وموقعه، وجميع البيانات الجيولوجية والتقنية، لبدء عمليات التنقيب في أقرب وقت، واختصار الزمن المطلوب.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق