رئيسيةأخبار النفطأخبار منوعةمنوعاتنفط

أول مانع انفجار لآبار الحقول البحرية ينطلق نحو العالمية من خليج المكسيك

هبة مصطفى

تسعى كبرى شركات النفط والغاز إلى زيادة وتيرة الحفر والاستكشاف لرفع معدلات إنتاجها، ومن شأن تزويد منصات الحفر بأول مانع انفجار لآبار الحقول البحرية في العالم لنشره وتوزيعه أن يشكّل علامة فارقة في الصناعة.

وكان لشركة "ترانس أوشن" -التي تتخذ من سويسرا مقرًا رئيسًا لها- الصدارة في استعمال مانع الانفجار للحقول تحت سطح البحر، حسب ما نشرته صحيفة أوفشور إنجينيرنغ (Offshore Engineering).

وتُعد موانع الانفجار بمثابة "صمام أمان" يُثبت على رأس البئر، لحماية عملية الحفر من أي انفجار محتمل حال اندفاع التدفقات بضغطٍ عال، إذ توفر حماية للعاملين بمواقع الحفر وكذا للبيئة من أي تداعيات محتملة، وفق ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة.

مانع انفجار ترانس أوشن

أكدت شركة مقاولات الحفر البحري "ترانس أوشن"، أن أول مانع انفجار لآبار الحقول البحرية في العالم يُعد إضافة جيدة إلى صناعة النفط والغاز، مضيفة أن المانع يُتيح بلوغ الاحتياطيات صعبة الوصول.

ويجري التحكم في ضغط بئر النفط في أثناء الحفر عبر "مكدس" أو صمام مثبت على فوهة البئر، للحماية من تسبب تدفق الهيدروكربونات في كارثة بيئية وصحية.

حفل إطلاق سفينة الحفر ديب ووتر تيتان المزودة بأول مانع انفجار لآبار الحقول البحرية
حفل إطلاق سفينة الحفر ديب ووتر تيتان المزودة بأول مانع انفجار لآبار الحقول البحرية - الصورة من RMM

وأنتج أول مانع انفجار لآبار الحقول البحرية في العالم شركة ناشيونال أويل ويل فاركو "إن أو في" الأميركية، بتصميم يصل بقدرة الصمام إلى 20 ألف رطل لكل بوصة مربعة.

ويستعمل الصمام في خزانات الضغط العالي للتدفقات، وكذا تطبيقات المياه شديدة العمق، ما يجعل تطبيقه في عمليات الحفر البحري بالمياه الضحلة والعميقة ضروريًا.

وبدأت الشركة نشر أول مانع انفجار لآبار الحقول البحرية عبر سفينة الحفر الخاصة بها "ديب ووتر تيتان"، إذ تعمل السفينة في خليج المكسيك الأميركي وفق عقد مُوقع لمدة 5 سنوات.

ويوضح المقطع التالي مواقع تركيب أول مانع انفجار لآبار الحقول البحرية في العالم، استنادًا إلى ما نشرته شركة "إن أو في" الأميركية على قناتها في يوتيوب:

سفينة شيفرون

بدأت سفينة الحفر "ديب ووتر تيتان" عملها بخليج المكسيك الأميركي في يوليو/تموز الماضي، وفق تعاقد مع عملاق النفط الأميركي "شيفرون"، بعد أن أتمت شركة "سيمب كورب مارين" الواقعة في سنغافورة بناءها وسلمتها في ديسمبر/كانون الأول نهاية 2022.

ويرصد المقطع المصور أدناه إطلاق سفينة الحفر "ديب ووتر تيتان" وبدءها أعمال الحفر لصالح شركة "شيفرون"، كما يتطرق إلى أول مانع انفجار لآبار الحقول البحرية في العالم، بوصفه أحد مكوناتها حسب ما أوردته قناة شركة "ترانس أوشن" على يوتيوب:

ووظّفت شركة شيفرون سفينة "ديب ووتر تيتان" في أعمال حفر بالمربع "إم سي 937" في ماكالو بخليج المكسيك الأميركي، لبيانات أميركية صادرة عن المكتب الأميركي للسلامة والإنفاذ البيئي، في 25 يوليو/تموز الماضي.

سفينة الحفر ديب ووتر أطلس
سفينة الحفر ديب ووتر أطلس - الصورة من Offshore Energy

وتمتاز سفينة الحفر بأنها ثاني سفن الحفر العالمية من الجيل الثامن بعد السفينة التابعة لـ"ترانس أوشن" أيضًا "ديب ووتر أطلس"، إلى جانب تسليمها إلى "شيفرون" مقترنة بوحدتين من أول مانع انفجار لآبار الحقول البحرية في العالم.

وبجانب ذلك، شملت تسليمات "ترانس أوشن" إلى "شيفرون" أنظمة التحكم في الآبار والرافعة، وأنابيب الضخ المستعملة خلال عمليات الحفر في ظل مستويات ضغط وحرارة عاليين، فضلًا عن كونها مؤهلة للحفر حتى 40 ألف قدم، وبعمق مائي يصل إلى 12 ألف قدم.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق