رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطغازنفط

"ترانس أوشن" تصل إلى لبنان وتستعد لبدء عمليات التنقيب عن النفط والغاز

وصلت منصة الحفر "ترانس أوشن" إلى المياه الإقليمية اللبنانية وتتجه نحو المربع "9"، لبدء عمليات التنقيب عن النفط والغاز خلال الأيام المقبلة.

وأظهرت صور الأقمار الصناعية ومواقع تتبع السفن -رصدتها منصة الطاقة المتخصصة- منصة الحفر التي استأجرتها شركة توتال إنرجي في شرق المتوسط قبالة سواحل لبنان، وتبحر نحو الموقع المخصص لبدء عمليات الحفر.

ومن المتوقع أن تصل سفينة "ترانس أوشن" إلى الموقع المخصص لعمليات التنقيب عن النفط والغاز في لبنان ظهر غد الأربعاء 16 أغسطس/آب، وفقًا لبيانات مارين ترافيك "marinetraffic".

مربع 9 النفطي

ستتمركز سفينة التنقيب في المربع "9"، إذ ستعمل على بدء عملياتها على الفور، بعد أن أنهت السلطات اللبنانية -بالتعاون مع شركة توتال إنرجي- جميع الإجراءات والتراخيص اللازمة لبدء عمليات الاستكشاف.

ومن المقرر تزويد فريق عمل السفينة، المكون من دولتي النرويج وإسكتلندا، بكل الإحداثيات عن العمق المقرر للحفر وموقعه، وكل البيانات الجيولوجية والتقنية، من أجل بدء عمليات التنقيب عن النفط والغاز، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأنهت توتال إنرجي مجموعة مناقصات خاصة بسفن الدعم وشراء المازوت البحري للحفارة والمروحيات التي ستنقل الطواقم، وإدارة القاعدة اللوجستية في ميناء بيروت، من أجل البدء قبل نهاية أغسطس/آب الجاري في عمليات التنقيب عن النفط والغاز في لبنان.

واستأجرت الشركة الفرنسية 8 آلاف متر مربع في ميناء بيروت بتكاليف تصل إلى 60 دولارًا للمتر سنويًا، بتكلفة إجمالية تصل إلى 480 ألف دولار.

وكانت "ترانس أوشن" قد أنهت -مؤخرًا- أعمال الحفر في بئر "بنرياتش" ببحر الشمال البريطاني، دون اكتشاف كميات غاز تجارية، وهو ما سهّل وصولها في وقت أسرع إلى المياه اللبنانية، إذ انطلقت في رحلة استمرت 4 أسابيع نحو سواحل بيروت.

الإنفوغرافيك التالي من إعداد منصة الطاقة، يستعرض خريطة لمربعات النفط في لبنان:

خريطة مربعات النفط والغاز في لبنان

التنقيب عن النفط والغاز في لبنان

في مايو/أيار الماضي، أعلنت توتال إنرجي -بالاتفاق مع شركائها إيني الإيطالية وقطر للطاقة- توقيع عقد مع شركة "ترانس أوشن"، ثاني أكبر مقاول حفر بحري في العالم، لاستئجار حفارة من أجل بدء حفر بئر استكشافية في المربع "9".

وأعلنت حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، أنه من المتوقع أن تظهر نتائج التنقيب عن النفط والغاز قبل نهاية عام 2023.

ومنحت السلطات اللبنانية الموافقات المطلوبة لسفينة التنقيب "ترانس أوشن" التي ستصل خلال ساعات إلى موقع الحفر في مربع 9، لتبدأ فورًا مزاولة عملها، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكان وفد من الشركة المسؤولة عن سفينة التنقيب قد بحث مع المسؤولين اللبنانيين -مؤخرًا- تكوين ملف عن كل ما هو مطلوب من إجراءات إدارية وقانونية ومالية، لبدء عملية التنقيب عن النفط والغاز في لبنان وحفر بئر في المربع "9".

وكانت جولة التراخيص الأولى في لبنان عام 2017 فاز بها تحالف من توتال إنرجي وإيني ونوفاتيك الروسية للتنقيب في المربعين "4" و"9"، وانسحبت نوفاتيك في سبتمبر/أيلول 2022، تاركة حصتها البالغة 20% بأيدي الحكومة اللبنانية، في أعقاب الحرب الروسية الأوكرانية.

ودخلت قطر للطاقة شريكًا أساسيًا في عمليات التنقيب عن النفط والغاز في لبنان، في المربعين "4" و"9"، إذ استحوذت على حصة 30% في التحالف، مع احتفاظ كل من توتال إنرجي الفرنسية وإيني الإيطالية، بنسبة 35% لكل منهما.

ويقع المربع "9" بجوار الحدود التي تمّ ترسيمها حديثًا مع إسرائيل، وفقًا للاتفاقية، فإذا اكتُشِفَت احتياطيات في حقل يمتد جنوب تلك الحدود، فسوف تُستَغَلّ أيضًا من قبل التحالف نيابة عن لبنان، إذ اتفقت توتال وإسرائيل على صفقة منفصلة لأيّ إيرادات تُحَقَّق من هناك.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق