رئيسيةأخبار النفطنفط

البيت الأبيض يبلغ السعودية برفضه قرار خفض إنتاج النفط

أحمد بدر

قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي، إن البيت الأبيض أبلغ رفضه لقرار السعودية ودول أوبك+ بخفض إنتاج النفط، وذلك في رسالة للمسؤولين بالمملكة، لدى إخطارها بالقرار.

وأوضح كيربي، في تصريحات اليوم الإثنين 3 أبريل/نيسان (2023)، أن بلاده تلقت تنبيهًا بالقرار قبل إصداره، وأبلغت المسؤولين في المملكة العربية السعودية، بأنها لا تتفق معه، وفق التصريحات التي نشرتها وكالة رويترز.

وقفزت أسعار النفط العالمية بأكثر من 6%، بعد إعلان السعودية ودول أوبك+، منها الدول الرئيسة المنتجة في منظمة أوبك، عن خفض إضافي لإنتاج النفط بنحو 1.16 مليون برميل يوميًا، بداية من شهر مايو/أيار المقبل، وحتى نهاية العام الجاري/ وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

رد الإدارة الأميركية

قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي، إن البيت الأبيض لا يرى أن خفض إنتاج النفط أمر مستحسن في الوقت الحالي، وذلك على خلفية حالة عدم اليقين في الأسواق، وهو الأمر الذي أوضحته في ردها للمسؤولين السعوديين.

ويوضح الإنفوغرافيك التالي، من إعداد منصة الطاقة المتخصصة، حصص إنتاج السعودية ودول أوبك+ بعد قرار خفض إنتاج النفط الطوعي:

حصص إنتاج النفط لدول أوبك+ من مايو إلى ديسمبر 2023

وأوضح مسؤول البيت الأبيض أن المسؤولين في الولايات المتحدة جرى إبلاغهم بخطط السعودية ودول أوبك+ لخفض إنتاج النفط، قبل إعلان القرار أمس الأحد 2 أبريل/نيسان 2023، إلا أن بلاده لا تعرف السبب في اتخاذ هذا القرار، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وردًا على سؤال حول التقارير التي تفيد بأن التخفيضات تتعلق بتوقيت تجديد الولايات المتحدة لاحتياطي النفط الإستراتيجي، قال كيربي: "أود فقط أن أقول إنني لا أستطيع حتى بدء التكهن بالأسباب الكامنة وراء اتخاذ هذا القرار".

وحاول المسؤول في البيت الأبيض التقليل من أهمية التوترات بين الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية، والتي قد تكون دافعًا لخفض الإنتاج في الخريف الماضي، ما أثار إدارة بايدن ودفعها إلى الدعوة لمراجعة العلاقات، وفق ما نشرت رويترز.

أولويات البيت الأبيض

البيت الأبيض والسعودية
الرئيس الأميركي جو بايدن

قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي إن أحد الفروق الكبيرة الآن، هو أن أسعار النفط العالمية تبلغ نحو 80 دولارًا للبرميل، مقارنة بنحو 110 دولارات و120 دولارًا خلال العام الماضي 2022.

وأضاف أن البيت الأبيض يركز على المستهلكين وليس على عدد براميل النفط، لافتًا إلى أن الإدارة الأميركية ستواصل العمل مع المنتجين الرئيسييين للنفط، لضمان النمو وخفض الأسعار للمستهلكين، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتابع المسؤول في البيت الأبيض: "لن نتفق دائمًا مع كل ما تفعله المملكة العربية السعودية أو تقوله، مثلما لن يوافقوا دائمًا على كل ما نفعله أو نقوله، إلا أن هذا الأمر لا ينتقص من حقيقة أن العلاقات بيننا هي شراكة إستراتيجية".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. (وأضاف المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي أن البيت الأبيض يركز على المستهلكين وليس على عدد براميل النفط) ماذا يقصد ب"براميل النفط" يا ترى وإلى من يلمح جون كيربي هذا؟.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق