رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تتحول للارتفاع مع انخفاض الدولار الأميركي - (تحديث)

تحولت أسعار الذهب للارتفاع في نهاية تعاملات اليوم الخميس 15 يونيو/حزيران (2023)، لتصعد من أدنى مستوى لها في 3 أشهر، مع انخفاض العملة الأميركية، بعد بيانات اقتصادية.

وكانت أسعار المعدن الأصفر قد تراجعت بنحو 30 دولارًا تقريبًا خلال التعاملات المبكرة، بعد أن ألمح مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي إلى مزيد من الزيادات في أسعار الفائدة خلال العام الجاري (2023).

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء 14 يونيو/حزيران، على ارتفاع بأكثر من 10 دولارات لتسجّل الصعود الأول في 4 جلسات متتالية، مع تراجع الدولار الأميركي.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفعت العقود الآجلة للذهب -تسليم أغسطس/آب- بنسبة 0.1%، مسجلةً 1970.70 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، صعد سعر التسليم الفوري للذهب بنحو 0.9%، ليصل إلى 1959.87 دولارًا للأوقية، وفق البيانات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وهبط سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر يوليو/تموز (2023)- بنسبة 0.9%، إلى 23.92 دولارًا للأوقية.

وارتفع سعر البلاتين الفوري بنسبة 1.1%، ليصل إلى 992.26 دولارًا للأوقية، كما زاد سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.9%، ليسجل 1402.93 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار الأميركي -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.36% عند 103.32 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - أرشيفية

تحليل أسعار الذهب

أشار الاحتياطي الفيدرالي، في توقعات اقتصادية جديدة، إلى أن الاقتصاد الأقوى من المتوقع وتباطؤ انخفاض التضخم سيؤديان إلى ارتفاع محتمل في تكاليف الاقتراض بمقدار نصف نقطة مئوية أخرى بحلول نهاية هذا العام.

وقال المحلل من غولدسيلفر سينترال، بريان لان: "إن التوقعات برفع سعر الفائدة مرتين قد أثّرت في أسعار الذهب، وقد تشهد الأسعار مزيدًا من ضغوط البيع، مع رؤية الدعم التالي عند مستوى 1920 دولارًا للأوقية".

وأضاف أن "الاحتياطي الفيدرالي أعطى السوق اتجاهًا إلى حد ما"؛ إذ كانت الأسعار تتأرجح في نطاق معين"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

يقوم التجار الآن بتسعير فرصة بنسبة 72% تقريبًا لرفع سعر الفائدة الفيدرالية في يوليو/تموز، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

توقعات أسعار الذهب

قالت المحللة في بنك ستاندرد تشارترد، سوكي كوبر: "ندخل أيضًا مدة بطيئة موسمية للطلب المادي؛ ما يشير إلى أن أسعار الذهب من المرجّح أن تنجرف هبوطيًا في الجلسات المقبلة باستثناء التباطؤ الحاد في البيانات الاقتصادية الأميركية التي قد تحفز الاهتمام بسوق الذهب".

وأظهرت بيانات اقتصادية اليوم، ارتفاع مبيعات التجزئة في الولايات المتحدة بنسبة 0.3% خلال الشهر الماضي، بعكس توقعات المحللين.

ورفع المصرف المركزي الأوروب تكاليف الاقتراض إلى أعلى مستوى لها منذ 22 عامًا، بمقدار 25 نقطة أساس إلى 3.5%، تاركًا الباب مفتوحًا لمزيد من الارتفاعات؛ ما يوسّع معركته ضد التضخم المرتفع حتى في الوقت الذي يتأرجح فيه اقتصاد منطقة اليورو.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق