رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع للجلسة الثالثة.. وتسجل خسائر أسبوعية - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب هامشيًا، في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 16 يونيو/حزيران (2023)، لتواصل حصد المكاسب للجلسة الثالثة على التوالي، رغم ارتفاع الدولار الأميركي.

يأتي ذلك على الرغم من التوقعات برفع أسعار الفائدة لمدة أطول في الولايات المتحدة، التي أعلنها مجلس الاحتياطي الفيدرالي، والتي حرمت المعدن النفيس من مزيد من الارتفاع.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الخميس 15 يونيو/حزيران، على ارتفاع لتصعد من أدنى مستوى لها في 3 أشهر، مع انخفاض العملة الأميركية، بعد بيانات اقتصادية.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفعت العقود الآجلة للذهب -تسليم أغسطس/آب- بنسبة 0.1%، مسجلةً 1971.20 دولارًا للأوقية.

وخلال الأسبوع المنتهي اليوم، تراجعت أسعار الذهب بنحو 0.3%، وفق البيانات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وبحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، استقر سعر التسليم الفوري للذهب عند 1958.21 دولارًا للأوقية،.

وارتفع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر يوليو/تموز (2023)- بنسبة 0.8%، إلى 24.14 دولارًا للأوقية.

بينما هبط سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.6%، ليصل إلى 986.50 دولارًا للأوقية، في حين ارتفع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 1.9%، ليسجل 1426.18 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار الأميركي -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.2% عند 102.287 نقطة.

سبائك ذهبية
سبائك ذهبية - الصورة من رويترز

تحليل سعر الذهب

قال محلل معادن في ماركس، إدوارد مائير: "تكافح أسعار الذهب للارتفاع؛ لأن رسالة الاحتياطي الفيدرالي بشأن التضخم وأسعار الفائدة لا تزال متشددة".

وأضاف: "لذا؛ فإن رسالة المصرف المركزي الأميركي نوع من إزالة الحافز لشراء الذهب؛ لأن هناك المزيد من الزيادات في أسعار الفائدة في الأفق"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

بينما يُعَد الذهب ملاذًا آمنًا في أثناء عدم اليقين الاقتصادي؛ فإن أسعار الفائدة المرتفعة تقلل من جاذبية السبائك ذات العائد الصفري.

يقوم التجار الآن بتسعير فرصة بنسبة 72% لرفع سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في يوليو/تموز بعد أن أشار الاحتياطي الفيدرالي في توقعات جديدة إلى أن تكاليف الاقتراض قد لا تزال بحاجة إلى الارتفاع بما يصل إلى نصف نقطة مئوية بحلول نهاية العام.

توقعات أسعار الذهب

قال كبير الاستشاريين في ميتالز فوكاس، هارشال باروت: "تعرّض الدولار لبعض الضغوط بعد أن تبين أن المصرف المركزي الأوروبي كان أكثر تشددًا مما كان متوقعًا، وهو ما ساعد في ارتفاع أسعار الذهب".

واستقر مؤشر الدولار، اليوم الجمعة، بالقرب من أدنى مستوى له في شهر واحد؛ ما جعل الذهب أقل تكلفة للمشترين في الخارج.

وأضاف أن أسعار الذهب قد تكون "متقلبة بعض الشيء" اعتمادًا على البيانات الأميركية الواردة والتداول في منطقة بين 1930 و1980 دولارًا على المدى القصير.

في غضون ذلك، حافظ بنك اليابان على سياسته النقدية فائقة السهولة على الرغم من التضخم الأقوى من المتوقع؛ حيث ركّز على دعم الانتعاش الاقتصادي الهش وسط تباطؤ حاد في النمو العالمي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق