رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تتراجع هامشيًا مع ارتفاع الدولار الأميركي

تراجعت أسعار الذهب هامشيًا، خلال تعاملات اليوم الإثنين 19 يونيو/حزيران 2023، للمرة الأولى في 4 جلسات، متأثرة بارتفاع الدولار الأميركي.

ويُقيِّم المستثمرون المسار المقبل لأسعار الفائدة بعد تصريحات متشددة من صانعي السياسة في مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 16 يونيو/حزيران، على ارتفاع هامشي، لتواصل حصد المكاسب للجلسة الثالثة على التوالي، رغم ارتفاع الدولار الأميركي.

أسعار الذهب اليوم

بحلول الساعة 08:31 صباحًا بتوقيت غرينتش (11:31 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة)، تراجعت العقود الآجلة للذهب -تسليم أغسطس/آب- بنسبة 0.03%، مسجلةً 1970.60 دولارًا للأوقية.

وخلال الأسبوع الماضي، تراجعت أسعار الذهب بنحو 0.3%، وفق البيانات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

واستقر سعر التسليم الفوري للذهب عند 1957.89 دولارًا للأوقية، وارتفع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر يوليو/تموز (2023)- بنسبة 0.41%، إلى 24.44 دولارًا للأوقية.

بينما تراجع سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.20%، ليصل إلى 984.82 دولارًا للأوقية، في حين انخفض سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.26%، ليسجل 1413 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار الأميركي -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.07% عند 102.32 نقطة، لكنه لا يزال قريبًا من أدنى مستوى له في شهر سجله يوم الجمعة.

مشغولات ذهبية
مشغولات ذهبية في أحد المعارض بالهند - الصورة من رويترز

تحليل سعر الذهب

اتخذ مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي نبرة متشددة في تعليقاتهم الأولى منذ أن أبقى المصرف المركزي سعر الفائدة ثابتًا في اجتماعه الأسبوع الماضي.

وقال كبير محللي السوق في سيتي إندكس، مات سيمبسون: "قضت أسعار الذهب غالبية شهر يونيو/حزيران بين 1935 و1970 دولارًا، ومع عدم وجود محفز واضح في الأفق، يُفضل المتداولون تداول النطاقات وعدم الالتزام الكامل بالاختراق".

ستغلق أسواق الأسهم الأميركية يوم الإثنين بمناسبة عطلة يونيو/حزيران.

سجّلت أسعار الذهب انخفاضًا أسبوعيًا طفيفًا، الأسبوع الماضي؛ إذ كثّف المتداولون رهاناتهم على رفع سعر الفائدة في يوليو/تموز بعد توقف الاحتياطي الفيدرالي عن رفع أسعار الفائدة في اجتماعه الأخير بعد 10 ارتفاعات متتالية.

وعلى الرغم من أن الذهب يُعَد تحوطًا ضد التضخم؛ فإن ارتفاع أسعار الفائدة يزيد تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك غير المدرة للعائد.

يقوم التجار الآن بتسعير فرصة بنسبة 72% تقريبًا لرفع سعر الفائدة الفيدرالية في يوليو/تموز، وفقًا للبيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

سعر الدولار

قال كبير محللي السوق في كي سب إم تريد، تيم ووتر، فقد الدولار الأميركي ارتفاعه، الأسبوع الماضي، وفتح هذا الباب أمام انتعاش في أسعار الذهب"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وأضاف: "كيف يتفاعل الدولار مع الشهادة المقبلة من باول هذا الأسبوع؟ قد يكون العامل الرئيس في تحديد ما إذا كان بإمكان الذهب اختبار مستويات المقاومة مرة أخرى حول منطقة 1970 دولارًا".

وينتظر المستثمرون الآن شهادات رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، في الكونغرس، يومي الأربعاء والخميس؛ للحصول على مزيد من الإشارات حول المعدلات المستقبلية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق