انفوغرافيكتقارير الغازتقارير النفطتقارير دوريةرئيسيةغازنفطوحدة أبحاث الطاقة

إيرادات ليبيا من صادرات النفط والغاز والبتروكيماويات في 3 أشهر (إنفوغرافيك)

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

سجلت إيرادات ليبيا من صادرات النفط والمشتقات والغاز والبتروكيماويات إلى السوق العالمية أكثر من 5 مليارات دولار، خلال الربع الثاني من العام الجاري (2023).

ويأتي ذلك في الوقت الذي تنفّذ فيه المؤسسة الوطنية للنفط خطة لرفع إنتاج ليبيا من النفط إلى 1.3 مليون برميل يوميًا بنهاية العام الجاري (2023).

وبلغ إنتاج ليبيا من النفط خلال شهر يوليو/تموز الماضي نحو 1.11 مليون برميل يوميًا، مقابل 1.162 مليون برميل يوميًا في يونيو/حزيران 2023، وفقًا لأحدث البيانات الشهرية الصادرة عن منظمة أوبك.

وتستعرض وحدة أبحاث الطاقة، في إنفوغرافيك، أبرز الأرقام عن إيرادات ليبيا من صادرات النفط والمشتقات النفطية والغاز والبتروكيماويات خلال الربع الثاني من 2023.

إجمالي الربع الثاني

بحسب آخر البيانات التي أعلنتها المؤسسة الوطنية للنفط، بلغت إيرادات ليبيا من صادرات النفط والمشتقات والغاز والبتروكيماويات نحو 5.001 مليار دولار خلال المدة الزمنية من أبريل/نيسان الماضي حتى يونيو/حزيران 2023.

وبلغت إيرادات ليبيا من تصدير النفط الخام خلال الربع الثاني من العام الجاري نحو 4.68 مليار دولار، وسجلت إيرادات تصدير المنتجات النفطية خلال المدة نفسها أكثر من 196 مليون دولار.

وفي بيانات منفصلة، أشار مصرف ليبيا المركزي إلى انخفاض إيرادات ليبيا من صادرات النفط إلى 33.4 مليار دينار (6.95 مليار دولار أميركي) في النصف الأول من 2023، مقابل 37.3 مليار دينار (7.75 مليار دولار) في المدة نفسها من العام الماضي، قبل أن تصل إلى 45.3 مليار دينار (9.42 مليار دولار) في أول 7 أشهر من عام 2023.

وحققت البلاد إيرادات من تصدير الغاز والمكثفات بلغت 122 مليون دولار خلال المدة الزمنية من أبريل/نيسان حتى نهاية يونيو/حزيران 2023.

وبلغت قيمة صادرات ليبيا من البتروكيماويات خلال الربع الثاني من العام الجاري نحو 2 مليون دولار، وفق الأرقام، التي اطّلعت عليها وحدة أبحاث الطاقة.

حقل بحري+ إيرادات ليبيا من تصدير النفط
حقل بحري - أرشيفية

إيرادات أبريل

سجّل إجمالي إيرادات ليبيا من صادرات النفط الخام والمشتقات والغاز والمكثفات والبتروكيماويات خلال شهر أبريل/نيسان الماضي نحو 1.68 مليار دولار.

وبلغت قيمة صادرات ليبيا من النفط خلال شهر أبريل/نيسان من العام الجاري نحو 1.54 مليار دولار، بينما بلغت إيرادات تصدير المشتقات النفطية نحو 61.35 مليون دولار.

وسجلت إيرادات ليبيا من تصدير الغاز والمكثفات خلال الشهر نحو 84.33 مليون دولار، وسجلت قيمة صادراتها من البتروكيماويات نحو 654.14 ألف دولار.

إيرادات مايو

على أساس شهري، تراجع إجمالي إيرادات ليبيا من تصدير النفط الخام والغاز والبتروكيماويات خلال شهر مايو/أيار الماضي إلى 1.66 مليار دولار، على الرغم من نمو قيمة صادرات النفط الخام.

وارتفعت إيرادات ليبيا من صادرات النفط الخام خلال شهر مايو/أيار الماضي إلى 1.57 مليار دولار، مقارنة بإيرادات صادرات الشهر السابق له (1.54 مليار دولار).

ويستعرض الرسم التالي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، إيرادات ليبيا من صادرات النفط سنويًا بين عامي 2015 و2022:

إيرادات ليبيا من النفط منذ عام 2017

وفي المقابل، انخفضت إيرادات البلاد من تصدير المنتجات النفطية على أساس شهري في مايو/أيار الماضي إلى 60 مليون دولار.

كما انخفضت قيمة صادراتها من الغاز والمكثفات على أساس شهري بشكل كبير إلى 29.14 مليون دولار، وتراجعت إيرادات البتروكيماويات إلى 616 ألف دولار.

إيرادات يونيو

واصلت إيرادات صادرات ليبيا من النفط الخام والمشتقات والغاز والبتروكيماويات تراجعها في شهر يونيو/حزيران إلى 1.65 مليار دولار، على أساس شهري.

وانخفضت قيمة صادرات البلاد من النفط الخام على أساس شهري خلال يونيو/حزيران إلى 1.56 مليار دولار، بينما ارتفعت إيرادات صادرات المنتجات النفطية إلى 75 مليون دولار.

وانخفضت -أيضًا- إيرادات الغاز والمكثفات على أساس شهري بشكل كبير في يونيو/حزيران الماضي إلى 8.42 مليون دولار.

بينما عادت قيمة صادرات البتروكيماويات للارتفاع على أساس شهري في يونيو/حزيران إلى 668 ألف دولار.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق