أسعار النفطنفط

أسعار النفط تنخفض 2%.. وخام برنت تحت 86 دولارًا - (تحديث)

انخفضت أسعار النفط بنسبة 2% في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء 20 مارس/آذار (2024) للمرة الأولى في 3 جلسات، مع صدور قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي بالإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير.

وأبقى الفيدرالي الأمريكي -اليوم الأربعاء- على معدلات الفائدة دون تغيير، وذلك للمرة الخامسة على التوالي، ليحافظ على معدلاتها عند مستوى 5.25 و5.5%، وهو أعلى مستوى منذ 22 عامًا.

كما أدى ارتفاع الدولار إلى كبح شهية المستثمرين، في حين تراجع المتعاملون عن عمليات الشراء، بعد أن ارتفعت الخامات القياسية إلى أعلى مستوياتها في عدة أشهر في الجلسة السابقة.

وكانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها أمس الثلاثاء 19 مارس/آذار على ارتفاع بنسبة 1%، لتواصل المكاسب التي حققتها خلال الجلسة الماضية، مع تجاوزها 87 دولارًا لبرميل خام برنت.

أسعار النفط اليوم

في ختام الجلسة، تراجعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم مايو/أيار 2024، بنسبة 1.6%، لتصل إلى 85.95 دولارًا للبرميل.

في الوقت نفسه، انخفضت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم أبريل/نيسان 2024، بنسبة 2.14%، لتصل إلى 81.68 دولارًا، وفق الأرقام التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ووصل الخامان القياسيان إلى أعلى مستوياتهما في 4 أشهر في الجلسة السابقة، مدعومين بانخفاض صادرات النفط من كل من السعودية والعراق وعلامات على قوة الطلب والنمو الاقتصادي في الصين والولايات المتحدة.

أحد مواقع تخزين النفط في اليابان
أحد مواقع تخزين النفط في اليابان - الصورة من رويترز

تحليل أسعار النفط

قالت محللة أسواق النفط المقيمة في أوكلاند، تينا تنغ: "قد يكون جني الأرباح سببًا للحركة الهبوطية في أسعار النفط الخام اليوم"، مضيفة أن ارتفاع الأسعار الأخير كان مدعومًا بتحسن توقعات الطلب وعلامات انخفاض العرض.

ومما أثر في معنويات المشترين الآسيويين، ارتفع مؤشر الدولار الأميركي للجلسة الخامسة على التوالي، بعد أن أشارت البيانات الأخيرة إلى مرونة الاقتصاد الأميركي.

ويزيد ارتفاع الدولار من تكلفة النفط بالنسبة إلى المستثمرين الذين يحملون عملات أخرى، ما يضعف الطلب.

استهداف المصافي الروسية

استقر خاما برنت وغرب تكساس الوسيط عند أعلى مستوياتهما منذ أواخر أكتوبر/تشرين الأول في الجلسة السابقة، إذ قيّم المشاركون في السوق تأثير هجمات الطائرات دون طيار الأوكرانية على مصافي التكرير الروسية في إمدادات النفط الخام.

وقال محللو إيه إن جي (ING)، بما في ذلك وارن باترسون: "تستمر مخاطر العرض المحيطة بالمنتجات المكررة الروسية في تقديم الدعم، في وقت من المقرر أن تتشدد فيه السوق بعد تمديد التخفيضات الطوعية الإضافية من أوبك+ إلى الربع الثاني من عام 2024".

وقالت مصادر تجارية، إن انخفاض طاقة التكرير الروسية نتيجة الإضرابات أدى إلى زيادة صادرات النفط الخام من البلاد، حسبما ذكرت رويترز.

وأضافوا أن صادرات النفط من المواني الغربية لروسيا ستزيد بنحو 260 ألف برميل يوميًا في مارس/آذار مقارنة بالخطة الشهرية الأولية إلى 2.22 مليون برميل يوميًا.

وقال باترسون: "إذا استمرت الاضطرابات لمدة طويلة، فقد يجبر ذلك المنتجين الروس في النهاية على خفض الإمدادات إذا لم يتمكنوا من تصدير كل هذا النفط الخام".

وأظهر التقرير الأسبوعي لإدارة معلومات الطاقة الأميركية، انخفاض مخزونات الخام في الولايات المتحدة بمقدار مليوني برميل، خلال الأسبوع المنتهي 15 مارس/آذار 2024، ليصل الإجمالي إلى 445 مليون برميل، وهو ما يقل عن توقعات المحللين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق