أسعار النفطنفط

أسعار النفط ترتفع 1%.. وخام برنت فوق 87 دولارًا - (تحديث)

أحمد بدر

ارتفعت أسعار النفط بنسبة 1% في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 19 مارس/آذار (2024)، لتواصل المكاسب التي حققتها خلال الجلسة الماضية، مع تجاوزها 87 دولارًا للبرميل لخام برنت.

وجاء صعود الخام على الرغم من ظهور مؤشرات تفيد بتباطؤ الطلب بصورة أكبر من المتوقع في قطاعات مثل وقود الطائرات، بخلاف حالة الحذر والترقب لقرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي بشأن أسعار الفائدة.

وكانت أسعار النفط قد سجلت ارتفاعًا كبيرًا في نهاية تعاملات أمس الإثنين 18 مارس/آذار، وذلك بنسبة 2%، ليقترب خام برنت للمرة الأولى منذ أشهر طويلة من حاجز الـ87 دولارًا للبرميل، مواصلًا حصد المكاسب التي حققها خلال الأسبوع الماضي.

أسعار النفط اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم مايو/أيار 2024، بنسبة 0.56%، لتصل إلى 87.38 دولارًا للبرميل.

في الوقت نفسه، صعدت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم أبريل/نيسان 2024، بنسبة 0.9%، لتصل إلى 83.47 دولارًا، وفق الأرقام التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

حقل نفط في سلطنة عمان
حقل نفط في سلطنة عمان

ووصل كلا المؤشرين القياسيين إلى أعلى مستوياتهما في 4 أشهر في الجلسة السابقة، مدعومين بانخفاض صادرات النفط من كل من السعودية والعراق وعلامات على قوة الطلب والنمو الاقتصادي في الصين والولايات المتحدة.

وحول روسيا، تتواصل المخاوف بشأن زيادة الصادرات في أعقاب الهجمات الأوكرانية على البنية التحتية النفطية للبلاد، ما يزيد الضغط على أسعار النفط ويدفعها إلى الانخفاض، وفق ما نشرته وكالة رويتزر.

تحليل أسعار النفط

يرى محللو "جيه بي مورغان" (JP Morgan)، أنه من المرجح أن تقلل الهجمات من إنتاج النفط الروسي بما يصل إلى 300 ألف برميل يوميًا، بالإضافة إلى الإغلاقات المقررة بسبب أعمال الصيانة، ومع ذلك، فإن انخفاض العمليات الأولية سيؤدي إلى ارتفاع صادرات النفط الخام، ما يساعد روسيا على تحقيق تخفيضات في الإنتاج في الوقت نفسه مع الحفاظ على حجم الصادرات ثابتًا.

ومن المنتظر أن تزيد روسيا صادرات النفط عبر موانيها الغربية، خلال شهر مارس/آذار الجاري بمقدار 200 ألف برميل يوميًا، مقابل خطة شهرية تبلغ 2.15 مليون برميل يوميًا، وفق معلومات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وتأثرت أسعار النفط بحالة عدم اليقين، المتعلقة بأسعار الفائدة الأميركية قبل اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي في 20 مارس/آذار، إذ يرى رئيس فريق قطاع الطاقة في بنك "دي بي إس" (DBS) أن السوق قد تكون في وضع موحد بانتظار إشارات بشأن تخفيض أسعار الفائدة.

مقر مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي
مقر مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي - الصورة من بلومبرغ

وأضاف: "ارتفعت أسعار النفط قليلًا خلال الأسبوعين الماضيين، مع مراعاة ارتفاع علاوة المخاطر الجيوسياسية بعد الهجمات على المصافي الروسية.. قد تكون هناك بعض الأرباح عند هذه المستويات، لأننا نشك في أن تحركات الأسعار فوق 85 دولارًا للبرميل ستظل على هذا المستوى على المدى القريب".

من جهة أخرى، ما زال المحللون حذرين بشأن نمو الطلب على وقود الطائرات قبل موسم السفر الصيفي في الربع الثالث، إذ يرجح المحللون أن تكون أسعار وقود الطائرات العالمية أعلى بنسبة 5.4% مقارنة بتوقعات سابقة دارت حول 111 دولارًا للبرميل.

بدوره قال كبير محللي السوق في "أواندا" كلفن وونغ، إن أسعار خام غرب تكساس الوسيط تطورت إلى مرحلة اتجاه صعودي قصيرة الأجل، إذ تمكنت من التداول فوق متوسطها المتحرك المرتفع لمدة 20 يومًا في الجلسات الـ4 الماضية، بعد إعادة الاختبار على المتوسط المتحرك لمدة 20 يومًا في 5 مارس/آذار.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق