أسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط تنخفض.. وتسجل مكاسب أسبوعية - (تحديث)

انخفضت أسعار النفط في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 15 مارس/آذار (2024)، لكنها سجلت مكاسب أسبوعية في حدود 4% لكل من خامي برنت وغرب تكساس الوسيط.

وبلغت مخزونات البنزين في الولايات المتحدة أدنى مستوياتها خلال 3 أشهر، وانخفضت مخزونات الخام بشكل غير متوقّع، بالتزامن مع رفع وكالة الطاقة الدولية توقعاتها لنمو الطلب على النفط خلال عام 2024 إلى 1.3 مليون برميل يوميًا، مقابل 2.3 مليون برميل يوميًا في 2023.

وكانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها، أمس الخميس 14 مارس/آذار، على ارتفاع بنحو 2% لتواصل حصد المكاسب للجلسة الثانية على التوالي، مع تجاوز خام برنت حاجز الـ85 دولارًا للمرة الأولى منذ عام 2024.

أسعار النفط اليوم

في ختام الجلسة، تراجعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم مايو/أيار 2024، بنسبة 0.1%، لتصل إلى 85.34 دولارًا للبرميل، لكنها سجلت مكاسب أسبوعية بنسبة 3.9%.

في الوقت نفسه، انخفضت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم أبريل/نيسان، بنسبة 0.27%، لتصل إلى 81.04 دولارًا للبرميل، لكنها سجلت مكاسب أسبوعية بنسبة 3.8%. وفق الأرقام التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وجاءت مكاسب أسعار النفط هذا الأسبوع على الرغم من ارتفاع الدولار الأميركي بأسرع وتيرة له منذ 8 أسابيع؛ إذ يزيد ارتفاع العملة الأميركية من تكلفة النفط الخام بالنسبة لمستعملي العملات الأخرى.

كما تلقّت أسعار النفط الخام دعمًا من الضربات الأوكرانية على مصافي النفط الروسية، والتي تسببت في حريق بأكبر مصفاة لشركة روسنفط في واحدة من أخطر الهجمات ضد قطاع الطاقة الروسي خلال الأشهر الأخيرة.

أحد مواقع تخزين النفط في اليابان
أحد مواقع تخزين النفط في اليابان - الصورة من رويترز

تحليل أسعار النفط

رفعت وكالة الطاقة الدولية، أمس الخميس، وجهة نظرها بشأن الطلب على النفط في 2024 للمرة الرابعة منذ نوفمبر/تشرين الثاني في ظل هجمات الحوثيين التي تعطل الشحن في البحر الأحمر.

وقالت وكالة الطاقة الدولية، في أحدث تقرير لها، إن الطلب العالمي على النفط سيرتفع بمقدار 1.3 مليون برميل يوميا في عام 2024، بزيادة 110 آلاف برميل يوميا عن الشهر الماضي، وتتوقع عجزًا في الإمدادات هذا العام بعد أن مدد تحالف أوبك+ التخفيضات حتى نهاية الربع الثاني من العام الجاري.

وأشار محللو إيه إن زد (ANZ) إلى أنه من المتوقع أن يرتفع معدل تشغيل مصافي النفط الأميركية، وكتبوا في تقرير اليوم الجمعة: "المصافي بدأت العمل بعد إغلاق طاقتها في يناير/كانون الثاني بسبب تجميد الشتاء".

وأضافوا أن "هوامش مصافي التكرير الأوروبية تتحسّن أيضًا"، مضيفين أن هناك دلائل على "تشديد توازن السوق"، حسبما ذكرت رويترز.

وقالت إدارة معلومات الطاقة، يوم الأربعاء، إن مخزونات النفط الخام الأميركية انخفضت أيضًا على غير المتوقع، الأسبوع الماضي، مع تكثيف مصافي التكرير عمليات المعالجة في حين تراجعت مخزونات البنزين مع ارتفاع الطلب.

وعلى جانب الطلب، ترك البنك المركزي الصيني سعر الفائدة الرئيس دون تغيير؛ إذ واصلت السلطات إعطاء الأولوية لاستقرار العملة وسط حالة من عدم اليقين بشأن توقيت التخفيضات المتوقعة في أسعار الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي.

ويؤدي انخفاض أسعار الفائدة إلى خفض تكاليف الاقتراض الاستهلاكي؛ الأمر الذي يمكن أن يعزز النمو الاقتصادي والطلب على النفط.

وفي الولايات المتحدة، من غير المرجّح أن تدفع بعض علامات تباطؤ النشاط الاقتصادي الاحتياطي الفيدرالي إلى البدء في خفض أسعار الفائدة قبل يونيو/حزيران؛ إذ أظهرت بيانات أخرى يوم الخميس زيادة أكبر من المتوقع في أسعار المنتجين الشهر الماضي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق