أسعار النفطنفط

أسعار النفط ترتفع 2%.. وخام برنت فوق 85 دولارًا - (تحديث)

ارتفعت أسعار النفط بنسبة 2% في نهاية تعاملات اليوم الخميس 14 مارس/آذار (2024)، لتواصل حصد المكاسب للجلسة الثانية على التوالي، مع تجاوز خام برنت حاجز الـ85 دولارًا للمرة الأولى منذ عام 2024.

جاء ذلك بعد أن بلغت مخزونات البنزين في أميركا أدنى مستوياتها خلال 3 أشهر، وانخفضت مخزونات الخام بشكل غير متوقع، مع استمرار المخاوف بشأن الإمدادات بعد الهجمات الأوكرانية على مصافي التكرير الروسية.

كما رفعت وكالة الطاقة الدولية توقعاتها لنمو الطلب على النفط خلال عام 2024 إلى 1.3 مليون برميل يوميًا، مقابل 2.3 مليون برميل يوميًا في 2023، بحسب أحدث تقرير صادر عن الوكالة اليوم الخميس.

وكانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء 13 مارس/آذار، على ارتفاع بنسبة 3% في محاولة لتعويض الخسائر التي لحقت بها في الجلسات السابقة، وسط توقعات بزيادة الطلب.

أسعار النفط اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم مايو/أيار 2024، بنسبة 1.65%، لتصل إلى 85.42 دولارًا للبرميل لأول مرة منذ عام 2024.

في الوقت نفسه، زادت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم أبريل/نيسان، بنسبة 1.93%، لتصل إلى 81.26 دولارًا للبرميل، وفق الأرقام التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كانت إدارة معلومات الطاقة الأميركية قد توقعت ارتفاع أسعار النفط خلال عامي 2024 و2025؛ إذ توقعت ارتفاع متوسط سعر خام برنت بنسبة 5.6%، ليصل إلى 87 دولارًا للبرميل خلال 2024، كما توقعت أن يسجل متوسط سعر خام غرب تكساس الوسيط 82.15 دولارًا للبرميل خلال 2024.

تحليل أسعار النفط

ارتفع الخامان القياسيان (برنت، وغرب تكساس الوسيط) نحو 3% إلى أعلى مستوى في 4 أشهر، أمس الأربعاء، بفعل ارتفاع توقعات الطلب الأميركي وزيادة المخاطر الجيوسياسية.

قال محللو إيه إن زد (ANZ): "أدّت صادرات المنتجات الأميركية القوية إلى انخفاض مخزون البنزين إلى أدنى مستوى له في 3 أشهر؛ إذ يدعم ارتفاع أسعار البنزين انتشار عمليات الصيانة لمصافي التكرير".

ناقلة نفط تستعد لتفريغ حمولتها في أحد المواني الصينية
ناقلة نفط تستعد لتفريغ حمولتها في أحد المواني الصينية - الصورة من رويترز

وأضافوا: "كما تفاعلت السوق مع المخاطر الجيوسياسية المتزايدة بعد أن هاجمت طائرة دون طيار أوكرانية مصفاة روسية"، حسبما ذكرت رويترز.

قالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية، أمس الأربعاء، إن مخزونات البنزين الأميركية تراجعت للأسبوع السادس على التوالي؛ إذ انخفضت بمقدار 5.7 مليون برميل إلى 234.1 مليون برميل، وهو ما يعادل 3 أضعاف التوقعات بانخفاض قدره 1.9 مليون برميل.

وانخفضت مخزونات وقود السيارات في ساحل الخليج الأميركي إلى أدنى مستوياتها منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2022، في حين ارتفع مخزون بنزين السيارات النهائي، وهو مؤشر للطلب، بمقدار 30 ألف برميل يوميًا إلى أكثر من 9 ملايين برميل يوميًا لأول مرة هذا العام.

كما انخفضت مخزونات النفط الخام الأميركية بشكل غير متوقع مع زيادة المعالجة.

ودعمًا على جبهة الطلب، اشترت الولايات المتحدة نحو 3.25 مليون برميل من النفط لاحتياطي النفط الإستراتيجي في البلاد للتسليم خلال أغسطس/آب.

التوترات الجيوسياسية

من ناحية العرض، استمرّت ضربات الطائرات دون طيار الأوكرانية على منشآت التكرير الروسية لليوم الثاني، أمس الأربعاء؛ ما تسبّب في حريق بأكبر مصفاة تابعة لشركة روسنفط في واحدة من أخطر الهجمات ضد قطاع الطاقة الروسي خلال الأشهر الأخيرة.

قال كبير محللي السوق في أواندا (OANDA) كيلفين وونغ: "يُعزى الارتفاع الأخير في أسعار النفط الخام إلى عامل تشديد جانب العرض؛ ونظرًا إلى حدث المخاطرة، الأسبوع المقبل، (اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة في 20 مارس/آذار)، وقد نشهد بعض التماسك عند منطقة 80.55/81.65 دولارًا أميركيًا باعتبارها منطقة مقاومة لخام غرب تكساس الوسيط".

وفي ريازان، تسبب هجوم بطائرة دون طيار في نشوب حريق بمصفاة روسنفط؛ إذ اضطرت المصفاة إلى إغلاق وحدتين رئيستين لتكرير النفط.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق