سلايدر الرئيسيةأسعار النفطنفط

أسعار النفط ترتفع 3%.. وخام برنت فوق 84 دولارًا - (تحديث)

ارتفعت أسعار النفط بنسبة 3% في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء 13 مارس/آذار (2024)، في محاولة لتعويض الخسائر التي لحقت بها في الجلسات السابقة، وسط توقعات بزيادة الطلب.

وتلقت أسعار الخام دعمًا من توقعات بطلب عالمي قوي، بما في ذلك الولايات المتحدة أكبر مستهلك في العالم، في حين لم يغيّر التضخم الأميركي الثابت إلى حد ما التوقعات بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي قد يبدأ خفض أسعار الفائدة قريبًا.

وكانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها أمس الثلاثاء 12 مارس/آذار (2024) على تراجع، لتواصل الأداء المتقلب الممتد خلال الجلسات الماضية، مع استمرار التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط، وصدور توقعات المؤسسات الدولية بشأن الطلب على الخام.

أسعار النفط اليوم

في ختام جلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم مايو/أيار 2024، بنسبة 2.57%، لتصل إلى 84.03 دولارًا للبرميل.

في الوقت نفسه، زادت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم أبريل/نيسان، بنسبة 2.78%، لتصل إلى 79.72 دولارًا للبرميل، وفق الأرقام التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ورفعت إدارة معلومات الطاقة الأميركية توقعات أسعار النفط خلال عامي 2024 و2025، إذ توقعت أن يسجل متوسط سعر خام غرب تكساس الوسيط 82.15 دولارًا للبرميل خلال 2024، ورفعت تقديرات متوسط سعر خام برنت بنسبة 5.6%، ليصل إلى 87 دولارًا للبرميل خلال 2024.

أحد مواقع تخزين النفط في اليابان
أحد مواقع تخزين النفط في اليابان - الصورة من رويترز

تحليل أسعار النفط

تمسكت منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك" بتوقعاتها لنمو قوي للطلب على النفط عالميًا عند 2.25 مليون برميل يوميًا في 2024، وبواقع 1.85 مليون برميل يوميًا في 2025، ورفعت توقعاتها للنمو الاقتصادي لهذا العام.

وفي مؤشر آخر على الطلب الصحي، انخفضت مخزونات النفط الأميركية ومخزونات الوقود الأسبوع الماضي، وفقًا لمصادر السوق نقلًا عن أرقام معهد النفط الأميركي.

ولا يزال المحللون يعتقدون أن الاحتياطي الفيدرالي قد يبدأ خفض أسعار الفائدة في الصيف على الرغم من ارتفاع أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة بقوة في فبراير/شباط، بسبب ارتفاع تكاليف البنزين والمأوى، ما يشير إلى بعض الثبات في التضخم.

وقال المحلل الإستراتيجي للسوق في آي جي (IG)، ييب جون رونغ: "ظلت بيئة المخاطرة غير منزعجة إلى حد كبير، معتمدة على الاعتقاد الراسخ أن تسعير السوق الحالي لخفض أسعار الفائدة فقط في يونيو/حزيران سوف يقوم بالمهمة".

وأضاف أن الانخفاض غير المتوقع في مخزونات الخام الأمريكية وتوقعات النمو القوية من قبل أوبك دعّمت أسعار النفط الخام أيضًا، حسبما ذكرت رويترز.

وقال المحللون في كابيتال إيكونوميكس، إنهم ما زالوا يتوقعون أن يبدأ الاحتياطي الفيدرالي تخفيف السياسة النقدية "في يونيو/حزيران تقريبًا".

وتعرّضت أسعار النفط لضغوط في الجلسة السابقة، بعد أن رفعت إدارة معلومات الطاقة الأميركية توقعاتها لإنتاج النفط المحلي، لكن الانخفاضات كانت محدودة، بفعل توقعات بأن تخفيضات إنتاج أوبك+ ستظل تؤدي إلى تباطؤ نمو النفط العالمي، وبسبب الموجة الأخيرة من هجمات الطائرات دون طيار على روسيا، بما في ذلك المصافي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق