سلايدر الرئيسيةأسعار النفطنفط

أسعار النفط تنخفض بأكثر من 1% وتسجل خسائر أسبوعية - (تحديث)

أحمد بدر

انخفضت أسعار النفط بأكثر من 1% في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 8 مارس/آذار 2024، كما سجلت خسائر أسبوعية متفاوتة للخامين برنت وغرب تكساس الوسيط.

يأتي ذلك في ظل إشارات أعطاها مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي بشأن إمكان خفض أسعار الفائدة، التي تُعَد سلاحًا في مواجهة التضخم.

وكانت أسعار النفط قد شهدت تعاملات متباينة على مدار جلسات أمس الخميس، لينتهي الحال بالعقود الآجلة لخام برنت القياسي -في نهايتها- تحت 83 دولارًا للبرميل، بعد أن كانت الأسعار أعلى من ذلك خلال تعاملات اليوم.

أسعار النفط اليوم

في ختام الجلسة، تراجعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم مايو/أيار 2024، بنسبة 1%، لتصل إلى 82.08 دولارًا للبرميل، كما سجلت خسائر أسبوعية بنسبة 1.75%.

في الوقت نفسه، انخفضت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي بنسبة 1.16%، لتصل إلى 78.01 دولارًا، كما سجلت خسائر أسبوعية بنسبة 2.4%، وفق الأرقام المقارنة التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

حقل نفط في روسيا
حقل نفط في روسيا - الصورة من رويترز

يُشار إلى أن بيانات إدارة معلومات الطاقة الأميركية قد أظهرت أن مخزونات البنزين في الولايات المتحدة قد تراجعت بمقدار 4.5 مليون برميل الأسبوع الماضي.

بالإضافة إلى ذلك، انخفضت مخزونات نواتج التقطير 4.1 مليون برميل، ليأتي الانخفاض بشكل عام أكبر من المتوقع، وهو ما يشير إلى الطلب القوي عليهما، وفق ما نشرته وكالة رويترز.

كما أظهر التقرير الأسبوعي الصادر عن شركة بيكر هيوز الأميركية، اليوم الجمعة، انخفاض عدد حفارات التنقيب عن النفط في الولايات المتحدة بنحو حفارتين خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 504 حفارات.

تحليل أسعار النفط

قال مؤسسة "إيه إن زد ريسيرش" (ANZ Research) لتحليل السوق، في مذكرة إلى عملائها، إنه مع اقتراب موسم القيادة في الولايات المتحدة الأميركية، من المتوقع أن تصبح السوق أكثر إحكامًا خلال الأسابيع المقبلة.

وكانت واردات النفط إلى الصين قد ارتفعت بنسبة 5.1%، خلال أول شهرين من 2024، وذلك مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي، في حين زاد استهلاك الهند -ثالث أكبر مستورد ومستهلك للنفط في العالم- للوقود بنسبة 5.7% في فبراير/شباط على أساس سنوي، وسط نشاط قوي للمصانع هناك.

وتوضح شركة التحليل المالي "كابيتال إيكونوميكس" أنه بعد احتساب اليوم الإضافي لهذا العام في فبراير/شباط، ارتفعت واردات الصين من النفط بنسبة 3.3% من حيث القيمة السنوية؛ بما يتماشى مع توقعات زيادة الطلب لهذا العام.

وأضافت: "ولكن هذا النمو سيكون أقل بكثير مما كان عليه في عام 2023، عندما أدّت نهاية قيود كورونا إلى زيادة النشاط في النقل والسفر"، وفق التصريحات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

يُشار إلى أن رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، كان قد صرّح، أمس الخميس، بأن البنك المركزي الأميركي "ليس بعيدًا" عن اكتساب ثقة كافية بأن التضخم ينخفض بما يكفي، ليبدأ خفض أسعار الفائدة.

مقر مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي
مقر مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي - الصورة من بلومبرغ

من جانبه، يرى محلل السوق في "آي جي" (IG) ياب جون رونغ، أن ضعف الدولار الأميركي قد يكون قد قدّم بعض الدعم حتى الآن لأسعار النفط؛ إذ لا ترقى تعليقات باول إلى المستوى الذي كان متوقعًا في البداية.

وفي كندا، افتتحت شركة "تي سي إنرجي" (TC Energy) خط أنابيب النفط "كيستون" (Keystone) بعد توقفه عن العمل وكبح قناة رئيسة من النفط الكندي إلى الولايات المتحدة -مؤقتًا- وهو أحد العوامل الداعمة لأسعار النفط في الجلسة السابقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق