طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسية

شركة تركية تتجنب ضريبة الكربون الأوروبية بمحطة طاقة شمسية في كوسوفو

تبدأ العمل العام المقبل

حياة حسين

تستثمر شركة تركية في بناء محطة طاقة شمسية بدولة كوسوفو؛ ما يمكّنها من تجنّب ضريبة الكربون الأوروبية على صادرات مصنعها من النيكل الحديدي في السوق المحلية.

وأعلنت شركة "يلدريم إنرجي" Yıldırım Energy وضع حجر أساس مجمع الطاقة الشمسية في كوسوفو بقدرة 150 ميغاواط، وفق تقرير طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وضريبة الكربون الأوروبية هي رسوم يفرضها الاتحاد على واردات دوله من الخارج، بدءًا من عام 2026، في إطار خطة أُطلق عليها اسم "آلية تعديل حدود الكربون/ CBAM" التي تعدّ الأولى من نوعها في العالم، ومن المتوقع أن تؤثّر في تكلفة المنتجات المستوردة من الصناعات، خاصة ذات الانبعاثات الكثيفة مثل الصلب والأسمنت والألمنيوم والأسمدة وتوليد الطاقة.

ومن بين أهم أهداف ضريبة الكربون الأوروبية، خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بنسبة 55% بحلول عام 2030، بعد رفع دول الاتحاد النسبة من 40%.

وتعاني تركيا من شح موارد الطاقة التقليدية، مثل الغاز والنفط، وتسدد مبالغ هائلة سنويًا لفاتورة الاستيراد؛ لذلك تكثّف نشاطها بصورة عامة مؤخرًا لبناء مشروعات الطاقة المتجددة، لتوفير تكلفة الواردات وتحقيق أمن الطاقة.

وأعلن وزير الخزانة والمالية التركي محمد شيمشك، مطلع شهر مايو/أيار الجاري، عزم بلاده ضخ استثمارات بقيمة 100 مليار دولار في مشروعات الطاقة المتجددة خلال السنوات العشر المقبلة.

تجنب ضريبة الكربون الأوروبية

تستثمر "يلدريم إنرجي" التركية 43 مليون يورو (46.4 مليون دولار أميركي) في محطة طاقة شمسية بمنطقة "غلوغوفك" بكوسوفو، المعروفة -أيضًا- باسم غلوغوفك آند درينز، والتي تُعدّ أول مشروعات الشركة في المرحلة الأولى لمجمع للطاقة المتجددة في البلدة، حسبما ذكر موقع "بلقان غرين إنرجي نيوز".

(اليورو = 1.08 دولارًا أميركيًا).

وتتبع الشركة مجموعة "يلدريم" التركية، والتي أعلنت أنها تستهدف توليد كمية تبلغ 109 ميغاواط في المرحلة الأولى، وأنها ستستغل تلك الكهرباء بتشغيل مصنع النيكل الحديدي (Ferronikeli) في السوق المحلية.

وقال المدير العام للشركة جميل أكار، إن الشركة تصدّر كل إنتاج مصنع النيكل الحديدي؛ لذلك سيبدأ تشغيل محطة الطاقة الشمسية الأولى في كوسوفو مطلع العام المقبل (2025).

وباستعمال الطاقة الشمسية المولدة في كوسوفو بتشغيل مصنع النيكل الحديدي، تستطيع الشركة التركية دفع ضريبة الكربون الأوروبية على صادراتها لدول الاتحاد.

وتُفرَض ضريبة الكربون الأوروبية بهدف عدم الإضرار بتنافسية الشركات الأوروبية خارج التكتل، وتشجيع صناعات القارة العجوز على التقدم بصورة أكثر استدامة لحماية المناخ.

يُذكر أن النيكل الحديدي يتكون من خامي النيكل والحديد.

مصنع نيو كو فيرونيكلي
مصنع نيو كو فيرونيكلي - الصورة من الموقع الإلكتروني للشركة

الطاقة الشمسية في كوسوفو

قالت حكومة كوسوفو، إن محطة الطاقة الشمسية التي تبنيها شركة "يلدريم" التركية على أراضيها تستهدف توليد 54 ميغاواط، وإنها ستصل إلى 150 ميغاواط بحلول عام 2026، وستكون أكبر مشروعات غرب البلقان.

وفي سياق متصل، انتهت وزارة الاقتصاد في كوسوفو من أول مناقصة للطاقة الشمسية التي تستهدف توليد 117 ميغاواط عند ذروة التوليد.

ولدى شركة مرفق الكهرباء الحكومي Kosovo Energy Corp. (KEK) محطة طاقة شمسية تحت الإنشاء بسعة 120 ميغاواط، ويُدشّن المشروع في مكب نفايات سابق للشركة.

يُذكر أن شركة "نيو كو فيرونيكلي" NewCo Ferronikeli التابعة للشركة التركية كانت توقفت عن العمل لمدة عامين؛ بسبب ارتفاع الكهرباء القياسي خلال 2021.

لذلك لا يعني بناء محطة طاقة شمسية في كوسوفو لخدمة المصنع تجنُّب ضريبة الكربون الأوروبية فحسب، ولكن -أيضًا- تأمين احتياجاته من الطاقة النظيفة والرخيصة.

وتعمل "يلدريم" في تجارة الكهرباء والغاز وخدمات موصلات الكهرباء، وتوليد الطاقة المتجددة، بالتركيز على الهيدروجين والشمس والرياح.

وتبني الشركة -حاليًا- محطة طاقة شمسية في كوجايلي بتركيا، وفق موقعها الإلكتروني، وتأسست عام 1963، ولديها نشاط في 57 دولة، وتتخذ من إسطنبول في تركيا مقرًا لها، بينما تتخذ من أمستردام عاصمة الدنمارك مقرًا ماليًا لها.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق