أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

تركيا تخصص 750 ألف فدان للطاقة المتجددة.. وحفر 5 آبار "حرارية"

ضمن خططها لأمن الكهرباء وعلاج تغير المناخ

حياة حسين

تعتزم تركيا تخصيص مساحة 750 ألف فدان لمشروعات الطاقة المتجددة في 18 مقاطعة، وذلك في إطار تحقيق أمن الكهرباء وعلاج تغير المناخ، حسبما ذكرت صحيفة "إنرجي جونلو" المحلية.

كما ستحفر تركيا 5 آبار لتوليد الطاقة الحرارية الأرضية، وذلك في إطار خطط الدولة للعمل على علاج تغير المناخ، وفق تقارير اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وقال بيان لشركة "أوزتاش إنشات" التركية: "إننا سنولد الكهرباء اللازمة لاحتياجاتنا بأنفسنا".

الطاقة الحرارية في تركيا

تعتزم "أوزتاش إنشات"، بالتعاون مع شركات أخرى، حفر 5 آبار في أنقرة لتوليد الطاقة الحرارية الأرضية، وتبلغ تكلفة المشروع 9.5 مليون ليرة (569 ألف دولار أميركي).

ومن المتوقع أن يبلغ متوسط أعماق تلك الآبار بين 450 مترًا إلى 1100 متر، وحال العثور على الطاقة الحرارية في تلك الآبار، ستؤمّن قطاع التدفئة في تركيا، ومن المقرر حفر آبار أخرى، إذا تعثر الوصول إلى الطاقة.

وتستهلك تدفئة المنازل 40% من إجمالي الطاقة في المنازل التركية، إذ يُعرف الأتراك بحب الدفء الزائد.

وتعتمد تركيا على استيراد أكثر من 80% من احتياجاتها من الطاقة، لذلك تمثل ارتفاعات الأسعار عبئًا ثقيلًا على الموازنة.

وقد دفع الطقس شديد البرودة الشتاء الماضي إلى عديد من الاحتجاجات في المدن التركية، بسبب عجز الحكومة عن الوفاء بكل الاحتياجات الزائدة من الكهرباء، وانقطاع التيار.

الشمس والرياح

الطاقة المتجددة في تركيا
إحدى محطات طاقة الرياح في تركيا - أرشيفية

تخطط تركيا لتخصيص مساحات شاسعة من الأراضي لمشروعات الطاقة المتجددة، بفرعيها الأساسيين الشمس والرياح.

وكانت وزارة الطاقة والموارد الطبيعية في أنقرة قد أعلنت قبل 4 أيام، توليد 63.4% من الكهرباء في مايو/أيار الماضي من مصادر محلية والطاقة المتجددة، وفق صحيفة "نيو ترك بوست".

وأشارت الوزارة، عبر حسابها على تويتر، إلى أن الطاقة الكهرومائية كانت مصدرًا لأكثر من ربع تلك الكميات من الكهرباء، ثم الفحم المحلي 16.1%، ثم طاقة الرياح 10.4%، والشمس 4%، وأصغر حصة لكل من الطاقة الحرارية الأرضية، والكتلة الحيوية بنسبة 3.6% و2.7% على التوالي.

وخلص تقرير لمجموعة البنك الدولي، قبل أيام، إلى أن تحول الطاقة في تركيا ينعكس إيجابًا وييسر طريقها لتحقيق منافع اقتصادية تصل قيمتها إلى 146 مليار دولار بحلول عام 2040. وتخطط تركيا لتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2053.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق