أخبار الغازرئيسيةسلايدر الرئيسيةعاجلغاز

وزير النفط النيجيري: يمكننا إنقاذ أفريقيا من أزمة نقص الغاز

أمل نبيل

تغزل وزير النفط النيجيري، تيمبري سيلفا، في قدرات بلاده من الغاز، وأنه بإمكانها إنقاذ القارة السمراء -وخاصة غرب أفريقيا- من أزمة نقص إمدادات الغاز.

فضمن خطط نيجيريا الطموحة للتحول إلى دولة صناعية قائمة على الغاز الطبيعي خلال 8 سنوات، يرىسيلفا، أن منطقة غرب أفريقيا يمكن أن تحقق الاكتفاء الذاتي من الغاز، حال نجاح تنفيذ مشروع ثورة الغاز في بلاده، مضيفًا أن الحكومة تعمل على خريطة طريق تستهدف التحول لاقتصاد قائم على الغاز بحلول عام 2030.

ولدى نيجيريا أكبر احتياطيات للغاز في القارة الأفريقية، كما أنها واحدة من أكبر 9 دول على الصعيد العالمي امتلاكًا للغاز، ولكن الجزء الأكبر من هذه الاحتياطيات غير مُستغل حتى الآن.

وقال وزير النفط النيجيري، خلال حديثه في قمة نيجيريا الدولية للطاقة، إن إدارة الرئيس محمد بخاري عازمة على إنجاز أجندة ثورة الغاز في نيجيريا، أكثر من أي وقت مضى.

كان الرئيس محمد بخاري، قد أعلن، في مارس/آذار 2021، أن بلاده ستستغل مواردها الهائلة من الغاز لتنمية الاقتصاد ودفع عجلة التصنيع.

وتعوم نيجيريا على بحر من الغاز الطبيعي، إلا أنها صبت كامل تركيزها على قطاع النفط على مر السنين.

انتشال نيجيريا من الفقر

وفقًا لوزير النفط؛ فإن نيجيريا في وضع فريد يمكّنها من صنع قصة نجاح في هذا القطاع، مضيفًا: "يمكنني أن أراهن أنه إذا اكتمل إنشاء مرافق الغاز والبنية التحتية؛ فلن ينتشل الغاز ملايين النيجيريين من الفقر المُدقع فحسب، بل يمكن أن تحقق منطقة غرب أفريقيا الاكتفاء الذاتي من الغاز".

نيجيريا - الغاز الطبيعي

ويعيش نحو 90 مليون نيجيري -نصف عدد السكان تقريبًا- تحت خط الفقر، وتمثِّل معدلات الدَّين في البلاد 35% من الناتج المحلي الإجمالي.

وقال وزير النفط النيجيري: "نحن في طريقنا لحل أزمة نقص إمدادات الغاز على الصعيدين المحلي والقاري، وكما قلت في هذه القمة العام الماضي، يتوقع العالم الكثير من قطاع الغاز في نيجيريا، ونحن بحاجة إلى تحويل تلك التوقعات إلى واقع فعلي".

وأطلقت نيجيريا مبادرة "عَقد من الغاز" خلال المدة من 2020 إلى 2030، وبنهاية العام الجاري تكون المبادرة قد أنهت عامها الثاني، وتتبقّى أمام نيجيريا 8 سنوات من أجل تحقيق هدفها، وفقًا لسيلفا، الذي شدد على أن حكومة بلاده تأخذ المبادرة بجدية شديدة، بسبب إمكانات نيجيريا الضخمة من الغاز.

وتمتلك نيجيريا أكبر احتياطيات للغاز الطبيعي في أفريقيا، فضلًا عن البنية التحتية للغاز الطبيعي المسال، ومنشآت التصدير.

الغاز بديل الوقود الأكثر تكلفة

قال وزير النفط النيجيري، تيمبري سيلفا، إن التدخلات الحكومية في قطاع الغاز كان لها أثر إيجابي كبير في تطوير قطاع الكهرباء، بالإضافة إلى انتشال الناس من براثن الفقر، وتعزيز التنمية الاقتصادية.

وأوضح أن الغاز الطبيعي مصدر طاقة تنافسي للغاية، ويمكن أن يحل محل مصادر الوقود الأكثر تكلفة، ومن ثَم تقليل تكلفة الطاقة، وفقًا لموقع ذا صن نيجيريا.

وزير النفط النيجيري تيميبري سيلفا

وأضاف أنه مع انخفاض أسعار الكهرباء، يمكن للشركات أن تزدهر وأن يحصل أكبر عدد من الناس على الكهرباء.

وأكد سيلفا أن تطور قطاع الغاز يمكن أن يوفر فرصًا استثمارية للشركات النيجيرية ورجال الأعمال، بما في ذلك تنشيط الصناعات الحالية وخلق صناعات جديدة في المستقبل توفر ملايين الوظائف للشعب النيجيري.

تطوير البنية التحتية

اتخذت نيجيريا، بداية من العام الماضي 2021، خطوات فعّالة لتطوير صناعة الغاز في البلاد؛ منها تطوير البنية التحتية، وزيادة الاعتماد المحلي على الغاز الطبيعي المسال.

كما عملت البلاد على تسويق مشاعل الغاز وزيادة الاعتماد على الغاز في توليد الكهرباء، فضلًا عن بناء خط لأنابيب الغاز بطول 614 كيلومترًا، بحسب صحيفة الغارديان.

وسعيًا وراء تحقيق الحلم النيجيري، في تلبية الطلب العالمي على الغاز، وقّعت نيجيريا اتفاقية لتوريد الغاز الطبيعي إلى غينيا الاستوائية، تسمح بتدفق الغاز النيجيري للأسواق العالمية خلال عامين من الآن، وفقًا لتصريحات وزير النفط النيجيري تيمبري سيلفا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق