أخبار الكهرباءرئيسيةكهرباء

اليابان.. طوكيو تواجه خطر انقطاع الكهرباء مع زيادة برودة الشتاء

بعد استهلاك 97% من الإمدادات

دينا قدري

تواجه اليابان خطر انقطاع التيار الكهربائي عن المنطقة التي تغطيها شركة طوكيو للطاقة الكهربائية (تيبكو)، بعد أن سجلت نسبة استهلاك تصل إلى 97% من الإمدادات المتاحة أمس الخميس.

إذ تؤدي موجة البرد إلى تساقط ثلوج غير عادي، وتخلق طلبًا إضافيًا على الكهرباء لأغراض التدفئة، وسط إنتاج محدود من الطاقة الشمسية.

كما أعادت شركة جيرا -أكبر شركة لتوليد الكهرباء في اليابان- تشغيل وحدة غاز بقدرة 600 ميغاواط في محطة توليد الكهرباء في أنيغاساكي، في 4 يناير/كانون الثاني، للمساعدة في تلبية الطلب على الكهرباء في منطقة طوكيو.

زيادة استهلاك الكهرباء

في هذا الصدد، صرّح وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة الياباني، كويشي هاغيودا، بأنه "مع وصول تيبكو إلى 97% من استهلاك الإمدادات المتاحة أمس، كنا حقًا في موقف يحتمل أن نواجه فيه انقطاع التيار الكهربائي في حالة حدوث خلل في أي محطة"، حسبما نقلت منصة "إس آند بي غلوبال بلاتس".

وأضاف -في مؤتمر صحفي-: "جرى تأمين إمدادات مستقرة بسبب زيادة عمليات التشغيل في محطات الطاقة الحرارية في منطقة تيبكو، إلى جانب استخدام محطات توليد الكهرباء المؤمنة من المناقصات العامة الإضافية، فضلًا عن الإمدادات الإقليمية السريعة بالكهرباء التي تديرها منظمة تنسيق مشغلي نقل الكهرباء عبر الأقاليم، مع زيادة الطلب على الكهرباء إلى مستويات عالية بصورة غير عادية بسبب الثلوج الكثيفة أمس".

وشدد على أنه نظرًا إلى أن إمدادات الكهرباء والطلب عليها على مستوى اليابان لا تزال عالية هذا الشتاء، فإن وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة تعتزم المراقبة عن كثب وضمان استقرار الإمدادات، من خلال العمل مع منظمة تنسيق مشغلي نقل الكهرباء عبر الأقاليم ومرافق الكهرباء.

يُذكر أن الأسعار الفورية للكهرباء في اليابان تراجعت بعد أن قفزت في الأيام القليلة الماضية، إذ بلغ سعر صرف الطاقة الكهربائية في اليابان على مدار 24 ساعة 16.97 ين (0.15 دولارًا أميركيًا) لكل كيلوواط/ساعة.

أسعار الكهرباء في أوروبا
أحد خطوط الكهرباء - أرشيفية

الطلب على الكهرباء

جاءت تصريحات الوزير في الوقت الذي وصل فيه طلب شركة تيبكو إلى 52.73 غيغاواط، أو 97% من إمداداتها البالغة 54.31 غيغاواط في الساعة 3-4 مساء يوم الخميس بالتوقيت المحلي (6-7 صباحًا بتوقيت غرينتش).

وبلغ الطلب ذروته عند 53.74 غيغاواط، أو 96% من إمداداتها البالغة 55.69 غيغاواط خلال المدة من 4-5 مساءً.

وتتوقع شركة تيبكو أن يبلغ الطلب على الكهرباء واستهلاكها ذروته عند 94% من إمداداتها المتاحة اليوم الجمعة.

وكانت الشركة تتوقع أن يبلغ الطلب على الكهرباء ذروته عند 50.79 غيغاواط، وأن يصل الاستهلاك إلى 50.79 غيغاواط من الإمدادات المتاحة عند 53.98 غيغاواط خلال المدّة من 8-9 صباحًا.

وبلغ الطلب على الكهرباء لشركة تيبكو 51.81 غيغاواط، أو 96% من إمداداتها البالغة 53.66 غيغاواط نحو الساعة 9 صباحًا، مع طلبها البالغ 50.24 غيغاواط، أي 95% من الإمدادات البالغة 52.68 غيغاواط نحو الساعة 10 صباحًا.

الحد الأدنى من الاحتياطيات

كان من المتوقع أن تحتوي العاصمة على فائض 3% فقط من إمدادات الكهرباء ليوم الخميس، وهو الحد الأدنى لمستوى الاحتياطيات اللازم لمواجهة أي حالات طارئة، مثل إغلاق غير متوقع لمحطة كهرباء أو زيادة في الطلب على الكهرباء.

وطلبت شركة تيبكو إمدادات من شركات الشبكة الأخرى من خلال وكالة الكهرباء، منظمة تنسيق مشغلي نقل الكهرباء عبر الأقاليم، لتجنب أي انقطاع للتيار الكهربائي في أثناء الطقس الجليدي، حسبما أفادت منصة "آرغوس ميديا".

وكانت شبكات هوكايدو للطاقة الكهربائية، وتوهوكو للطاقة الكهربائية، وتشوبو للطاقة الكهربائية، والنقل والتوزيع في كانساي، تخطط لتوفير ما يصل إلى 1920 ميغاواط من سعة التوليد لشركة تيبكو على مدار يوم الخميس، بناءً على طلب من منظمة تنسيق مشغلي نقل الكهرباء عبر الأقاليم.

الغاز المسالمخزونات الغاز المسال

لمواجهة نقص الإمدادات، قررت شركة جيرا إعادة تشغيل الوحدة رقم 5 حتى تكون لديها سعة جاهزة خلال المدّة من 4 يناير/كانون الثاني إلى 28 فبراير/شباط، بعد الفوز بمناقصة صادرة عن شركة تيبكو للحصول على 550 ميغاواط من الإمدادات الإضافية.

وصرّح متحدث باسم جيرا لـ غلوبال بلاتس -في 28 أكتوبر/تشرين الأول- بأن الشركة توقعت أنها تطلب أقل من 60 ألف طن من الغاز الطبيعي المسال لإعادة تشغيل وحدة أنيغاساكي.

يُذكر أن مخزونات الغاز الطبيعي المسال اليابانية في أيدي مرافق الكهرباء الرئيسة قد انتعشت بنسبة 6.6% من 19 ديسمبر/كانون الأول 2021 إلى 2.42 مليون طن متري في 23 ديسمبر/كانون الأول 2021، بحسب أحدث بيانات وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة.

وأظهرت البيانات أنه بدءًا من 23 ديسمبر/كانون الأول، كانت مخزونات الغاز الطبيعي المسال أعلى بكثير من مخزونات نهاية ديسمبر/كانون الأول 2020 البالغة 1.42 مليون طن متري، بالإضافة إلى متوسط 4 سنوات البالغ 1.71 مليون طن متري.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق