تقارير الغازتقارير الكهرباءتقارير النفطرئيسيةغازكهرباءنفط

فقر الطاقة في نيجيريا.. خطة لإنهاء أزمة أكبر منتج للنفط في أفريقيا

خلال 4 سنوات

أمل نبيل

تُعد مشكلة فقر الطاقة في نيجيريا واحدة من كبرى الأزمات التي تواجه أكبر دولة منتجة للنفط في أفريقيا، وتمتلك أكبر احتياطي للغاز الطبيعي في القارة السمراء، إذ يعاني أكثر من 50% من سكانها عدم الوصول إلى الكهرباء.

وتأمل أبوجا في القضاء على أزمة فقر الطاقة في نيجيريا والخروج من الظلام قريبًا، إذ أعرب المدير العام لشركة النفط الوطنية النيجيرية مالام ميلي كياري عن تفاؤله حيال المبادرات المختلفة التي تنفذها الشركة في قطاع النفط والغاز، التي من شأنها أن تقضي على فقر الطاقة خلال 3 إلى 4 سنوات.

وقال كياري إن 50% من سكان نيجيريا يفتقرون إلى الطاقة، مضيفًا أن الشركة الوطنية للنفط في طريقها إلى تغيير ذلك من خلال مصادر الطاقة الهائلة لديها خاصة في قطاع الغاز.

ويبلغ عدد سكان نيجيريا العائمة على بحر من الطاقة نحو 206 ملايين نسمة، يفتقر نحو 85 مليون نسمة منهم إلى الكهرباء، وفقًا لتقديرات البنك الدولي.

وبسبب أزمة فقر الطاقة في نيجيريا، تتكبد البلاد خسائر سنوية تُقدر بنحو 26.2 مليار دولار.

فقر الطاقة في نيجيريا
فقر الطاقة في نيجيريا.. 50% من السكان لا تصلهم خدمات الكهرباء

لا ازدهار دون الطاقة

أكد المدير العام لشركة النفط الوطنية النيجيرية، أنه لا يمكن لدولة أن تزدهر اقتصاديًا دون الطاقة، مضيفًا أن شركته هي الأداة الوحيدة حاليًا للنهوض بالاقتصاد النيجيري.

وأضاف أن مصادر الغاز لديها القدرة على النهوض بالبلاد وبناء البنية التحتية التي يمكنها أن تحفّز الرخاء الاقتصادي.

وتمتلك نيجيريا أكثر من 206.53 تريليون قدم مكعبة من احتياطي الغاز المؤكد، ما يجعلها واحدة من أكبر 6 دول في العالم من حيث احتياطيات الغاز، بحسب بيانات إدارة الموارد النفطية.

وتابع كياري: بينما ندرك أن هناك تحديات تتعلق بنقل الطاقة، فإن التحدي الأكبر الذي يجب علينا حاليًا التصدي له هو فقر الطاقة في نيجيريا.

تطوير البنية التحتية

قال المدير العام لشركة النفط الوطنية: "إن شركته مستمرة في خدمة النيجيريين بشفافية ومسؤولية، من أجل إضافة قيمة إلى اقتصاد البلاد".

المدير العام لشركة النفط الوطنية النيجيرية مالام ميلي كياري
المدير العام لشركة النفط الوطنية النيجيرية مالام ميلي كياري

وتتبنى أبوجا خطة طموحة لتطوير البنية التحتية للكهرباء، والاعتماد على الغاز مصدرًا أساسيًا للكهرباء، بهدف القضاء على نقص إمدادات الكهرباء وحل أزمة الطاقة في نيجيريا.

كما تهدف الخطة إلى جعل الاقتصاد النيجيري مدعومًا بالكامل بالغاز بحلول عام 2030. وتقدر بيانات رسمية عدد الفقراء في نيجيريا بنحو 82.9 مليون نسمة.

ويستحوذ إنتاج النفط في نيجيريا على نحو 9% من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد، بإجمالي احتياطيات بنحو 37 مليار برميل بنهاية عام 2020.

تصريحات كياري جاءت خلال إلقاء خطاب القبول بعد مدة وجيزة من حصوله على الدكتوراه الفخرية من الجامعة الفيدرالية للتكنولوجيا "مينا"، نتيجة إسهاماته في التنمية الوطنية لبلاده، وفقًا لموقع ذيس داي لايف.

وتمنح تلك الجائزة تقديرًا للنيجيريين الذين قاموا بأعمال بارزة في مؤسساتهم وانعكست إيجابًا على الاقتصاد.

ووفقًا لمنظمي الجائزة، فمنذ تولي كياري منصب المدير العام رقم 19 للشركة في عام يوليو/تموز 2019، سجلت الشركة إنجازات بارزة.

وشهدت نيجيريا يوم الخميس انفجارًا في سفينة نفط عائمة غرقت في محطة أوكبوكيتي بالقرب من إسكرافوس بولاية دلتا.

ونجا 3 أشخاص من حادث الانفجار، في حين لا يزال مصير 12 شخصًا غير معروف حتى الآن.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق