التقاريرأخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءرئيسيةطاقة متجددةكهرباء

الطاقة الشمسية في نيجيريا.. برنامج "نايجا" يوفر الكهرباء لـ200 ألف منزل

بعد تعهد الرئيس بتوفيرها لـ5 ملايين منزل في البلاد

نوار صبح

تتجه نيجيريا بخطوات متسارعة لتنفيذ خطتها في التحول إلى مصادر الطاقة المتجددة، خصوصًا الطاقة الشمسية، وذلك بعد أن أعلن رئيس البلاد، محمد بخاري، في سبتمبر/أيلول الماضي أثناء انعقاد الدورة 76 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، عزم حكومته على توفير الكهرباء لنحو 5 ملايين منزل.

وضمن هذا التوجّه من المقرر أن يطرح برنامج الطاقة الشمسية "نايجا"، الذي ينطلق في إطار خطة الاستدامة الاقتصادية، وبالشراكة بين هيئة الاستثمار السيادي النيجيري (إن إس آي إيه) ووكالة كهربة الريف التابعة لوزارة الكهرباء، 200 ألف وحدة طاقة شمسية منزلية.

ويتولى الإشراف المباشر على برنامج نايجا نائب رئيس جمهورية نيجيريا الاتحادية، البروفيسور ييمي أوسينباجو، حسبما نشر موقع مجلة "إي إس آي أفريكا" الجنوب أفريقية.

صندوق للمطورين المؤهلين

بموجب الشراكة بين هيئة الاستثمار السيادي النيجيري (إن إس آي إيه) ووكالة كهربة الريف التابعة لوزارة الكهرباء النيجيرية، تنشئ هيئة الاستثمار السيادي النيجيري صندوقًا أوليًا قابلًا للتجديد للمطورين المؤهلين لتوزيع أنظمة الطاقة الشمسية المنزلية وتصنيعها.

الطاقة الشمية
ألواح الطاقة الشمسية في المناطق الريفية - أرشيفية

ويستفيد المطورون المؤهلون لبرنامج الكهربة النيجيري (إن إي بي) من الصندوق بموجب الخطة الحالية لوكالة كهربة الريف والبنك الدولي، التي توجه التأهيل التقني وتوفر المنح إلى المطورين للاستثمار والمشاركة في مشروعات الكهرباء خارج الشبكة.

وبدورها، ستوفر وكالة كهربة الريف الدعم الفني والاستشاري لهيئة الاستثمار السيادي النيجيري في أثناء طرح البرنامج.

أهداف الاستثمار

يستهدف هذا الاستثمار العائد إلى هيئة الاستثمار السيادي النيجيري في المقام الأول تحفيز ربط 200 ألف منزل بالطاقة الشمسية خارج الشبكة، بهدف الوصول إلى أكثر من 500 ألف وحدة من وحدات الطاقة الشمسية.

ويتجدد الصندوق الاستثماري ويتوسع حتى عام 2023، ومن المتوقع أن يوفر البرنامج ما يصل إلى 20 ألف وظيفة عبر التصنيع والتجميع والتركيب والتجزئة خلال المدة.

وستساعد الشراكة بين هيئة الاستثمار السيادي النيجيري (إن إس آي إيه) ووكالة كهربة الريف التابعة لوزارة الكهرباء النيجيرية في زيادة الكهرباء في نيجيريا.

وأفاد العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لوكالة كهربة الريف، أحمد صالحيجو، بأن هذا الاستثمار سيساعد نيجيريا على تحقيق الأهداف بموجب وثيقة قمة المناخ كوب 26 والقضاء على فجوة الكهرباء في البلاد.

وقال العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة الاستثمار السيادي النيجيري، أوشي أورجي، إن الهيئة تعطي الأولوية للبنية التحتية الذكية مناخيًا لتوفير الوصول إلى الكهرباء بأسعار معقولة إلى المجتمعات النيجيرية المحرومة، لا سيما في المناطق الريفية.

وأضاف أن هيئة الاستثمار السيادي النيجيري تدرك الإمكانات الكامنة في هذه المجتمعات، وتعتقد أن الوصول إلى الكهرباء أمر مهم لتعزيز قدرة الشركات الصغيرة والمتوسطة فيها، لدعم النمو الاقتصادي للبلد وخلق فرص العمل.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق