رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

توتال إنرجي تستحوذ على 3 محطات كهرباء في تكساس الأميركية

دينا قدري

أعلنت شركة توتال إنرجي الفرنسية (TotalEnergies) توسيع قدرتها على توليد الكهرباء في ولاية تكساس الأميركية، وذلك بعد تمكّنها من إتمام صفقة استحواذ جديدة.

ووقّعت شركة الطاقة الفرنسية العملاقة اتفاقية مع شركة تكسجين (TexGen) الأميركية، لشراء 3 محطات كهرباء تعمل بالغاز، تمثّل 1.5 غيغاواط من قدرة توليد الكهرباء في تكساس، مقابل 635 مليون دولار، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ويعزز هذا الاستحواذ التزام توتال إنرجي بتوفير طاقة أكثر توفرًا واستدامة وبأسعار معقولة لعملاء مجلس موثوقية الكهرباء في تكساس، البالغ عددهم 26 مليونًا في جميع أنحاء الولاية.

وتستهدف الشركة الوصول إلى 100 غيغاواط من الطاقة المتجددة عالميًا بحلول عام 2030، ارتفاعًا من 20.2 غيغاواط في نهاية الربع الثالث.

3 محطات تعمل بالغاز في تكساس

قالت توتال إنرجي، في بيان صحفي اطّلعت عليه منصة الطاقة: إن "هذه الأصول المرنة، الواقعة بالقرب من دالاس وهيوستن، ستلبي الطلب سريع النمو على الطاقة في هاتين المدينتين، وستسمح بتعويض التقطع في إنتاج الطاقة المتجددة".

وأضافت: "لقد سُلِّط الضوء على أهميتها مؤخرًا خلال الأحداث الجوية التي أثّرت في توليد الكهرباء من الأصول المتجددة في تكساس أو أدت إلى ارتفاع الطلب الموسمي".

وتتكون المحطات الـ3 المرتبطة بمجلس موثوقية الكهرباء في تكساس، ثاني أكبر سوق للكهرباء في الولايات المتحدة، من محطة وولف هولو 1، التي تحتوي على محطة توربينات غازية ذات دورة مركبة بقدرة 745 ميغاواط في ضواحي دالاس.

كما توفر محطة كولورادو بند 1، المزودة بتوربينات غازية ذات دورة مركبة بقدرة 530 ميغاواط، وتوربينات غازية ذات دورة مفتوحة بقدرة 74 ميغاواط، جنوب هيوستن، مرونة إضافية لتلبية الطلب المرتفع بشكل استثنائي، خاصةً في فصل الصيف.

وتشمل صفقة الاستحواذ أيضًا موقع لا بورت، الذي يحتوي على توربينات غازية ذات دورة مفتوحة بقدرة 150 ميغاواط، جنوب شرق هيوستن.

توتال إنرجي تعزز وجودها في تكساس بعملية استحواذ جديدة
موقع لا بورت لتوليد الكهرباء بالغاز - الصورة من الموقع الرسمي لشركة توتال إنرجي

توليد الكهرباء في تكساس

في ولاية تكساس، تمتلك شركة توتال حاليًا 2 غيغاواط من إجمالي القدرة المتجددة المثبتة، و2 غيغاواط أخرى قيد الإنشاء، وأكثر من 3 غيغاواط قيد التطوير.

وأكدت الشركة الفرنسية أن عملية الاستحواذ ستعزز أيضًا قدراتها التجارية في أسواق الغاز والكهرباء، بحسب ما جاء في البيان.

وقال رئيس قسم الغاز والطاقة المتجددة والكهرباء في الشركة ستيفان ميشيل: "ستمكّننا هذه المحطات من استكمال أصولنا المتجددة، المتقطعة بطبيعتها، وتزويد عملائنا بالكهرباء الثابتة، والاستفادة من تقلّب أسعار الكهرباء".

يُذكر أنه جرى توليد نحو 43% و17% من كهرباء تكساس في عام 2022، من خلال محطات الكهرباء التي تعمل بالغاز الطبيعي والفحم، على التوالي.

وولدت طاقة الرياح نحو 25% من الكهرباء، ووفرت محطتان للطاقة النووية في الولاية 10%، في حين جاءت الـ5% المتبقية من مصادر الطاقة الشمسية والطاقة الكهرومائية والكتلة الحيوية، وفق ما نقلته منصة "أبستريم أونلاين" (Upstream Online).

مشروعات الطاقة المتجددة

أصبحت محطات الكهرباء التي تعمل بالغاز أكثر قيمة في العامين الماضيين، وسط مشكلات العرض، وزيادة توليد طاقة الرياح والطاقة الشمسية المتقطعة، وارتفاع أسعار الكهرباء في الأسواق الرئيسة، مثل تكساس.

وتخطط شركة توتال، التي استحوذت على محطات تعمل بالغاز في فرنسا وبلجيكا وإسبانيا، لاستثمار نحو 4 مليارات دولار سنويًا في توليد الكهرباء، بالإضافة إلى التوسع في إنتاج النفط والغاز، وفق ما رصدته منصة الطاقة، نقلًا عن وكالة بلومبرغ.

ويُعدّ شراء محطات الكهرباء من شركة تكسجين، الذي يظل خاضعًا للموافقات التنظيمية، بمثابة استكمال لدخول توتال إنرجي الأخير بسوق الطاقة النظيفة في الولايات المتحدة.

توتال إنرجي تعزز وجودها في تكساس بعملية استحواذ جديدة
محطة وولف هولو لتوليد الكهرباء بالغاز - الصورة من منصة "كونستليشن إنرجي"

وكان لدى الشركة الفرنسية قدرة إجمالية مركّبة تبلغ 6.2 غيغاواط من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح في أميركا الشمالية، و3 غيغاواط أخرى قيد الإنشاء في القارة في نهاية الربع الثالث، وذلك بفضل عمليات الاستحواذ الأخيرة مثل شركة كور سولار (Core Solar) ومقرّها أوستن، وحصة 50% في مجموعة كليرواي إنرجي (Clearway Energy).

وفي الشهر الماضي، بدأت شركة الطاقة الفرنسية العملاقة عملياتها التجارية في مزرعة للطاقة الشمسية بقدرة 380 ميغاواط تقع جنوب هيوستن، والتي قالت الشركة، إنها تنتج ما يكفي من الكهرباء الخضراء لتغطية استهلاك يعادل 70 ألف منزل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق