أخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءسلايدر الرئيسيةطاقة متجددةكهرباء

توتال إنرجي توقع صفقة طاقة ضخمة لمدة 25 عامًا

دينا قدري

حصلت شركة توتال إنرجي الفرنسية (TotalEnergies) وشركاؤها على عقدٍ ضخم، لتوفير 1.4 غيغاواط من الكهرباء المتجددة إلى ولاية نيويورك الأميركية، عبر مشروعهم لطاقة الرياح البحرية.

وأعلنت توتال وشركة كوريو جينيريشن (Corio Generation) المطورة لطاقة الرياح البحرية العالمية، وشركة رايز لايت آند باور (Rise Light & Power) المنتجة للكهرباء، أن ولاية نيويورك اختارت مشروعهم لإمدادها بالكهرباء النظيفة لمدّة 25 عامًا، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وفاز أتنتيف إنرجي وان (Attentive Energy One)، المشروع المشترك بين توتال إنرجي (40%) ورايز (35%) وكوريو (25%)، بالعقد المؤقت في العرض التنافسي لأرصدة الطاقة البحرية المتجددة لعام 2023، الذي نظّمته هيئة ولاية نيويورك لتنمية الطاقة والأبحاث (NYSERDA).

وقال نائب الرئيس الأول لمصادرة الطاقة المتجددة في توتال، فانسان ستوكار: "يشرّفنا أن ولاية نيويورك اختارت أتنتيف إنرجي وان، للوفاء بوعدها بتوفير الكهرباء الخضراء لمئات الآلاف من المنازل والشركات".

وتابع: "بالتعاون مع شركائنا كوريو ورايز، سنحشد جميع خبراتنا لتطوير مشروع كبير لطاقة الرياح البحرية من شأنه أن يسهم بتحقيق أهداف خفض انبعاثات غازات الدفيئة في ولاية نيويورك".

توتال إنرجي وطاقة الرياح البحرية

ركّزت هيئة ولاية نيويورك لتنمية الطاقة والأبحاث خصوصًا على المحتوى المحلي لمشروع أتنتيف إنرجي وان، الذي تهدف توتال وشركاؤها إلى تشغيله في عام 2029، بحسب ما جاء في بيان صحفي أصدرته توتال إنرجي، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وسيمكّن المشروع من بناء منشأة جديدة لشركة جنرال إلكتريك (General Electric) لتصنيع شفرات وطواحين الرياح البحرية، وإطلاق العنان لاستثمارات بقيمة 300 مليون دولار في العديد من المشروعات التي تركّز على المجتمع في جميع أنحاء ولاية نيويورك.

وتُضمَن ربحية هذا المشروع من خلال المستوى المضمون لإيرادات أرصدة الطاقة البحرية المتجددة، والاستفادة من الائتمان الضريبي لقانون خفض التضخم بنسبة 40%، والوصول الآمن إلى شبكة الكهرباء في نيويورك التي توفرها شركة رايز، والإمداد المحلي للتوربينات من قبل شركة جنرال إلكتريك بسعر محدد تنافسي.

علاوةً على ذلك، سيتضمن العقد الممنوح من قبل هيئة ولاية نيويورك لتنمية الطاقة والأبحاث آلية لتعديل التضخم للتعويض عن التغيرات في تكاليف البناء حتى قرار الاستثمار النهائي.

وقال نائب الرئيس الأول لمصادر الطاقة المتجددة في توتال، فانسان ستوكار: "سيسهم مشروع أتنتيف إنرجي وان إيجابًا في تحقيق هدف ربحية الكهرباء المتكاملة لدينا بنسبة 12%، وفي طموحنا لتوليد الكهرباء بأكثر من 100 تيراواط/ساعة بحلول عام 2030".

أحد مشروعات طاقة الرياح البحرية التابعة لشركة توتال إنرجي
أحد مشروعات طاقة الرياح البحرية التابعة لشركة توتال إنرجي - الصورة من الموقع الرسمي للشركة

مشروع توتال إنرجي في نيويورك

حصلت شركة توتال إنرجي، في فبراير/شباط 2022، على 100% من عقد الإيجار البحري "أو سي إس-إيه 0538"، في مزاد نيويورك برايت.

وأعلنت الشركة الفرنسية -في 23 أكتوبر/تشرين الأول 2023- شراكتها مع شركتي "كوريو" و"رايز" من أجل التطوير المشترك لمشروع طاقة الرياح البحرية أتنتيف إنرجي، قبالة ساحل نيويورك ونيوجيرسي.

واستحوذت شركتا "كوريو" و"رايز" على حصّتين تبلغان 27.7% و16.3% على التوالي في المشروع؛ في حين حصلت توتال -التي تحتفظ بنسبة 56% المتبقية- على مبلغ نقدي إجمالي قدره 420 مليون دولار.

وستخدم قدرة عقد الإيجار البالغة 3 غيغاواط مشروعين: أتنتيف إنرجي وان، المخصص لتزويد ولاية نيويورك، وأتنتيف إنرجي 2، المخصص لتزويد ولاية نيوجيرسي.

ويهدف هذان المشروعان معًا إلى توفير الكهرباء الخضراء لأكثر من مليون منزل في كلتا الولايتين، بحسب ما جاء في بيان صحفي حصلت منصة الطاقة على نسخة منه.

وبموجب شروط الاتفاقية، ستدير شركة "رايز" الربط البيني للمشروع في محطة توليد رافينسوود المملوكة لها، والبدء في تقاعد مولدات الغاز الخاصة بها.

وسيُحوَّل هذا الموقع الشهير -الذي يُعدّ أحد أعمدة نظام الطاقة في مدينة نيويورك- إلى مركز للطاقة الخضراء، إذ سيبني مشروع أتنتيف إنرجي عملياته وأنشطة الصيانة.

وستجلب "كوريو" خبرتها الواسعة بوصفها مطورًا عالميًا لطاقة الرياح البحرية؛ إذ تمتلك واحدًا من أكبر مشروعات طاقة الرياح البحرية في العالم، مع أكثر من 30 غيغاواط قيد التطوير في أوروبا وآسيا والمحيط الهادئ والأميركتين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق