رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

أكبر مزرعة رياح في دول البلطيق تنتج الهيدروجين الأخضر

دينا قدري

من المقرر أن تنتج أكبر مزرعة رياح في دول البلطيق الهيدروجين الأخضر، لصالح أكبر منتج للأسمدة في ليتوانيا؛ ما يسهم في خفض انبعاثات البلاد بشكلٍ ملحوظ.

وتُدار مزرعة الرياح البرية المقترحة بقدرة 264 ميغاواط في ليتوانيا من قبل شركة رينيرغا (Renerga)، وهي شركة طاقة الرياح التابعة لشركة أكيما (Achema) المنتجة للأسمدة في ليتوانيا والمستفيدة من المشروع.

ووفق ما اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، ستشتري شركة أكيما الكهرباء من مزرعة الرياح لإنتاج الهيدروجين الأخضر، واستبدال الغاز الطبيعي في إنتاج الأمونيا.

وستكون مزرعة الرياح باغيغي، التي تقدّر تكلفتها الإجمالية بـ460 مليون يورو (496 مليون دولار)، أكبر مشروع جديد للرياح البرية في دول البلطيق بمجرد بنائها في الربع الثالث من عام 2026.

تطوير أكبر مزرعة رياح في دول البلطيق

ستعمل أكبر مزرعة رياح في دول البلطيق "باغيغي" على زيادة قدرة توليد الكهرباء بشكل كبير في ليتوانيا، التي تستورد حاليًا غالبية استهلاكها من الكهرباء.

وستولّد مزرعة الرياح ما يُقدَّر بـ602 غيغاواط/ساعة من الطاقة المتجددة سنويًا، وهو ما يمثّل نحو 15% من إجمالي إنتاج الكهرباء الحالي في البلاد.

والتزمت شركة أكيما -التي تمتلك الشركة المطورة لمشروع الرياح رينيرغا (Renerga)- باستعمال 100% من الـ602 غيغاواط/ساعة من إنتاج الكهرباء المتجددة السنوي المقدَّر لإنتاج الهيدروجين الأخضر.

إلّا أنها لم تقدّم مزيدًا من التفاصيل حول كمية الهيدروجين التي تخطط لإنتاجها، ولا جهاز التحليل الكهربائي الذي سيُثَبَّت.

وحصلت الشركة المطورة للمشروع على قروض بقيمة 326 مليون يورو (352 مليون دولار) من بنوك الاتحاد الأوروبي، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة في منصة "هيدروجين إنسايت" (Hydrogen Insight).

ويُطور المشروع من قبل شركة رينيرغا، وهي شركة الطاقة المتجددة المملوكة لمجموعة أكيما، في حين تتولى عمليات الاقتراض شركة إل تي إنرغيجا (LT Energija)، وهي شركة ذات غرض خاص أُنشئت لتطوير المشروع وتشغيله.

قروض لتمويل أكبر مزرعة رياح

جاءت القروض من بنك التصدير الألماني كيه إف دبليو آي بي إي إكس (KfW IPEX)، والبنك التجاري الألماني نورد/إل بي (Nord/LB)، وبنك الاستثمار الشمالي (Nordic Investment Bank)، الخاص بمنطقة الشمال ودول البلطيق.

وكان القرض بقيمة 100 مليون يورو (108 ملايين دولار) من بنك الاستثمار الشمالي مدعومًا بضمان قدره 43.5 مليون يورو (47 مليون دولار) من برنامج الاستثمار التابع للاتحاد الأوروبي (InvestEU).

وسيموّل القرض الذي تبلغ مدّته 21 عامًا بناء 40 توربينًا للرياح، بالإضافة إلى البنية التحتية المدنية والكهربائية المرتبطة بها، وفق ما جاء في بيان صحفي أصدرته المفوضية الأوروبية، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ويقول الرئيس، المدير التنفيذي لبنك الاستثمار الشمالي أندريه كوسفيك: "إن هذا القرض يتماشى مع التزاماتنا تجاه الدول الأعضاء، لزيادة إنتاجها واحترام البيئة".

وتابع: "هذا لا يساعد ليتوانيا على توسيع قدراتها في مجال الطاقة المتجددة وتقليل الاعتماد على واردات الغاز الطبيعي فحسب، بل يعزز -أيضًا- تطوير التقنيات الخضراء، ومن ثم يكون له تأثير إيجابي في المنطقة بأكملها".

توربينات الرياح
توربينات الرياح - الصورة من الموقع الرسمي لشركة نوردكس

خفض الانبعاثات.. وأمن الطاقة

حاليًا، تمثّل وحدتا إنتاج الأمونيا التابعتان لشركة أكيما نحو 80% من إجمالي انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الخاصة بالشركة.

ومن خلال استبدال الكهرباء المتجددة بجزء من استهلاك الغاز الطبيعي، تتوقع الشركة خفض الانبعاثات بشكل كبير في هذا القطاع الذي يصعب تخفيف انبعاثاته.

علاوةً على ذلك، على افتراض أن الكهرباء الناتجة عن مزرعة الرياح تحلّ محلذ الطاقة المنتجة ذات البصمة الكربونية المتوسطة في الاتحاد الأوروبي، فإن انبعاثات غازات الدفيئة المرتبطة بالمشروع التي جرى تجنّبها ستصل إلى نحو 202 ألف طن من ثاني أكسيد الكربون سنويًا.

وتمثّل "أكيما" -أيضًا- أكثر من نصف إجمالي استهلاك الغاز الطبيعي في ليتوانيا، التي تستورد هذا الوقود الأحفوري بسبب نقص الإنتاج المحلي.

وحتى عام 2014، عندما قامت البلاد ببناء أول محطة للغاز المسال، كانت ليتوانيا تعتمد فقط على خط أنابيب الغاز الروسي، ودفع ارتفاع الأسعار في عام 2022 بعد الغزو الروسي لأوكرانيا شركة "أكيما" إلى إغلاق الإنتاج مؤقتًا.

وعلى هذا النحو، فإن خطة التحول نحو الهيدروجين الأخضر يمكن أن تمثّل وسيلة لإزالة الكربون من منتجاتها، مع دعم أمن الطاقة.

صفقة لتوريد توربينات الرياح

في سياقٍ متصل، أعلنت شركة نوردكس الألمانية (Nordex)، يوم الخميس 28 مارس/آذار 2024، أنها ستقدّم توربينات الرياح الخاصة بها لمشروع طاقة الرياح باغيغي بقدرة 264 ميغاواط في ليتوانيا، بعد تأمين الشركة المطورة للتمويل اللازم.

وستورّد شركة نوردكس 40 وحدة من توربيناتها دلتا 4000 من سلسلة "إن 163/6.إكس" لأكبر مزرعة رياح في دول البلطيق، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن منصة "رينيوبلز ناو" (Renewables Now).

وستُرَكَّب الآلات على أبراج فولاذية أنبوبية بارتفاعات تتراوح بين 113 مترًا و118 مترًا.

وستبدأ أعمال البنية التحتية في الموقع في بلدية باغيغي في يونيو/حزيران 2024، ومن المقرر أن يبدأ تسليم وتركيب التوربينات في ربيع عام 2025، ومن المتوقع الانتهاء منه في عام 2026.

وقالت الشركة المصنّعة للتوربينات، إن توفير خدمة متميزة لمزرعة الرياح مُدرَج في عقد شركة "رينيرغا".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق