طاقة متجددةتقارير الطاقة المتجددةرئيسية

أكبر مزرعة رياح برية في العالم تدخل حيز التشغيل بالصين (فيديو)

محمد عبد السند

اقرأ في هذا المقال

  • مشروعات طاقة الرياح تمضي بوتيرة سريعة في الصين
  • الصين الأولى عالميًا في سعة الكهرباء المولدة من طاقة الرياح في النصف الأول من 2023
  • جرى توصيل أكبر مزرعة رياح برية في العالم
  • تقود الصين والولايات المتحدة الأميركية الجهود المبذولة في تقنية طاقة الرياح البرية
  • تتألف أكبر مزرعة رياح برية في العالم من 701 توربين

تعوّل الصين على أكبر مزرعة رياح برية في العالم من أجل تسريع وتيرة التحول الأخضر عبر استبدال الكهرباء النظيفة بنظيرتها المولدة من مصادر الوقود الأحفوري الحساس للبيئة، بما يسهم في تحقيق أهداف الحياد الكربوني وتعزيز أمن الطاقة.

ولم تتنازل الصين عن المركز الأول عالميًا في سعة الكهرباء المولدة من طاقة الرياح خلال النصف الأول من العام الجاري (2023)، وفق بيانات صادرة عن شركة أبحاث واستشارات الطاقة وود ماكنزي (WoodMac) طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وبينما يُعد خُطوة على المسار، دخل مشروع أكبر مزرعة رياح برية في العالم، الذي تديره الشركة الصينية العامة للطاقة النووية، حيز التشغيل في منطقة منغوليا الداخلية ذاتية الحكم، وفق ما أورده موقع ستريت أرو نيوز (Straight Arrow News).

701 توربين

تتألف أكبر مزرعة رياح برية في العالم من 701 توربين، بسعة مركبة إجمالية تلامس 3 ملايين كيلوواط، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وجرى توصيل المزرعة، وتحمل اسم هينغان ليغ (Hinggan League)، بالشبكة في 10 ديسمبر/كانون الأول (2023)، وتُعد بمثابة الدفعة الأولى من قواعد طاقة الشمس والرياح واسعة النطاق في الصين المخطط إقامتها في المناطق الصحراوية، حسبما صرّح رئيس الشركة الصينية العامة للطاقة النووية، يانغ تشانغ لي.

وقال تشانغ لي: "مشروع هينغان ليغ هو أحد مشروعات الدفعة الأولى من محطات طاقة الرياح والشمس الضخمة في البلاد، التي جرى بناؤها في المناطق الرملية والصخرية والصحراوية، وهو أكبر مشروع لطاقة الرياح البرية على الإطلاق"، في تصريحات نقلتها شبكة تلفزيون الصين سي جي تي إن (CGTN).

وأوضح يانغ: "مشروع أكبر مزرعة رياح برية في العالم سيتيح كهرباء نظيفة تعزز الإستراتيجية الوطنية للكربون المزدوجة (الوصول إلى ذروة الكربون بحلول عام 2030، وتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2060)، إلى جانب تعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية وتنشيط المناطق الريفية في منطقة منغوليا الداخلية ذاتية الحكم".

وتستهدف المزرعة توليد كهرباء سعة 10 مليارات كيلوواط/ساعة سنويًا، ما يُسهم في خفض استهلاك الفحم بمعدل كبير يبلغ 2.96 مليون طن، إلى جانب تقليص انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون بواقع 8.02 مليون طن.

مزرعة رياح هينغان ليغ
مزرعة رياح هينغان ليغ - الصورة من bnnbreaking

قيادة صينية أميركية

تقود الصين والولايات المتحدة الأميركية الجهود المبذولة في تقنية طاقة الرياح البرية، وفق تقارير اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ففي الولايات المتحدة الأميركية، تشكل طاقة الرياح ما لا يقل عن 10% من إجمالي مزيج الطاقة الإجمالي.

والتزمت واشنطن وبكين بتكثيف الجهود الرامية لمكافحة التغيرات المناخية؛ مستهدفتين -معًا- مضاعفة سعة الطاقة المتجددة عالميًا بواقع 3 مرات، بحلول نهاية العقد الجاري (2030).

وأًعلن التزام أول وثاني أكبر اقتصادين في العالم قبيل اجتماع جمع بين الرئيسين الأميركي جو بايدن ونظيره الصيني شي جين بينغ في نوفمبر/تشرين الثاني (2023).

40 غيغاواط في 2022

رفعت الصين، أكبر مُنتِج لطاقة الرياح في العالم، صافي سعتها من الكهرباء المولدة بهذا المصدر النظيف بواقع 40 غيغاواط في العام الماضي (2022)، ما يمثل أكثر من نصف السعة العالمية المضافة البالغة 77,6 غيغاواط خلال المدة ذاتها، وفق تقديرات صادرة عن وكالة الطاقة الدولية.

ومن بين السعة الإجمالية المضافة عالميًا عبر تركيبات طاقة الرياح البرية، والبالغة 68.8 غيغاواط في العام السابق، أسهمت الصين بما نسبته 52% في تلك السعة الزائدة.

وبحلول نهاية العام الجاري (2023)، تتوقع الصين أن تبلغ انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون العالمية، المنطلقة من حرق مصادر الوقود الأحفوري، إلى جانب زيادة الانبعاثات الكربونية من التغيرات في استعمال الأراضي، قرابة 41 مليار طن.

وقال عالم التغيرات المناخية في جامعة إكستر البحثية بالمملكة المتحدة البروفيسور بيير فريدلينغشتاين: "المصدر الرئيس لغاز ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي هو حرق الوقود الأحفوري".

وأوضح فريدلينغشتاين: "نحن نحرق الفحم والنفط والغاز الطبيعي، وكل مصادر الوقود الأحفوري تلك تمثل ما يزيد على 35 مليارًا و36 مليارًا و37 مليار طن من غاز ثاني أكسيد الكربون المنبعث سنويًا على الترتيب".

وأضاف: "تنطلق انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون مع تغيرات استعمال الأراضي، لا سيما إزالة الغابات في المناطق الإستوائية في المقام الأول، غير أنني أعني -الآن- أن هذا يمثل قرابة 10% من الانبعاثات الكربونية العالمية".

وتابع: "ولذا فإن الصورة الأوسع تبدو كالتالي: تأتي 36 مليار طن من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون من حرق الوقود الأحفوري، وقرابة 4 مليارات طن سنويًا من تلك الانبعاثات تأتي من إزالة الغابات".

ويوضح الفيديو التالي مقتطفات من مراحل بناء أكبر مزرعة رياح برية في العالم:

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق