رئيسيةأخبار الغازغاز

اكتشاف غاز في بحر الشمال باحتياطيات هائلة

دينا قدري

حققت شركة نبتون إنرجي البريطانية (Neptune Energy) اكتشاف غاز في بحر الشمال؛ ما سيسمح لها بمواصلة تطوير الاحتياطيات منخفضة الكربون.

وأعلنت نبتون وشركاؤها، اليوم الثلاثاء (12 ديسمبر/كانون الأول 2023)، اكتشافًا جديدًا للغاز في منطقة بحرية، مع تأكيد أحجام بئر تقييم، كلاهما في ترخيص بي إل 929، بالقرب من حقل غوا في القطاع النرويجي من بحر الشمال، وفق ما جاء في بيان صحفي حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه.

وتتولى شركة نبتون إنرجي نورج (Neptune Energy Norge) تشغيل حقل غوا، وهي -أيضًا- مشغّل الترخيص بي إل 929 بحصّة 40%.

والشركاء الآخرون هم فينترسال ديا (Wintershall Dea Norge)، وبانديون إنرجي (Pandion Energy)، بحصّة 20% لكل منهما، ودي إن أو نورج (DNO Norge)، وآكر بي بي (Aker BP)، بحصّة 10% لكل منهما.

أعمال التنقيب عن الغاز

في مايو/أيار 2023، كشفت شركة نبتون إنرجي خططها لحفر بئر استكشاف وبئر تقييم في منطقة غوا التي تديرها في بحر الشمال النرويجي.

وفي أكتوبر/تشرين الأول 2023، أعلنت الشركة بدء عمليات الحفر في بئر أوفيليا التقييمية، بعد أشهر من منح هيئة سلامة النفط النرويجية (PSA) الموافقة المؤكدة على استعمال منصة "ديبسي يانتاي" لحفر البئر التقييمية 35/6-4 (أوفيليا) في بحر الشمال، وفق ما نقلته منصة "أوفشور إنرجي" (Offshore Energy).

وتهدف البئر الجديدة إلى تقييم اكتشاف الهيدروكربونات في تكوين أوفيليا أغات، والذي أُجري في أغسطس/آب 2022، وتقييمه بالكامل، وكان الهدف الثانوي هو تقييم الاتجاه الصعودي للخزان المشحون بالغاز في تكوين كيري الضحل.

ولتحقيق هذه الغاية، مُدِّدَ عقد منصة الحفر ديبسي يانتاي -المملوكة لشركة الصين الدولية للحاويات البحرية سي آي إم سي (CIMC) وتديرها شركة أودفيل دريلينغ (Odfjell Drilling)- في ديسمبر/كانون الأول 2022، لبئرين ثابتين في النرويج.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني 2023، منحت مديرية النفط النرويجية (NPD) شركة نبتون إنرجي نورج تصريح حفر للبئر 35/6-4 إيه، التي كان من المقرر حفرها في الشهر نفسه.

منصة الحفر ديبسي يانتاي
منصة الحفر ديبسي يانتاي - الصورة من الموقع الرسمي لشركة أودفيل دريلينغ

أحجام اكتشاف الغاز

اليوم، أعلنت شركة نبتون إنرجي أنها أكملت بئر التقييم أوفيليا، 35/6-4 إس تي 2، في تشكيل أغات، ويتراوح الحجم القابل للاستخراج المقدَّر بين 16 و33 مليون برميل من النفط المكافئ.

بالإضافة إلى ذلك، حُفر المسار الجانبي 35/6-4 إيه في منطقة كيري المغطاة؛ ما أدى إلى اكتشاف غاز جديد، وتُقدَّر الموارد القابلة للاستخراج ما بين 11 إلى 19 مليون برميل من النفط المكافئ.

وبذلك، يصل إجمالي الحجم القابل للاستخراج من كلا الاكتشافين إلى ما يقرب من 27 إلى 52 مليون برميل من النفط المكافئ، بحسب ما جاء في البيان.

وقال المدير الإداري لشركة نبتون إنرجي في النرويج والمملكة المتحدة أودين إستنسن: "إن تأكيد حجم أوفيليا، بالإضافة إلى اكتشاف آخر قريب، يعزز فهمنا لمنطقة غوا الكبرى التي تُعدّ مركزًا مهمًا لنمو الأعمال في النرويج".

وأضاف: "تسمح الاكتشافات المزدوجة بمسار سريع محتمل، وتكلفة منخفضة، وتطوير منخفض الكربون".

كما قال مدير الاستكشاف والتطوير في نبتون في النرويج، ستينار ميلاند: "إن جودة المكمن في اكتشاف كيري جيدة جدًا، ما يسمح بمعدلات إنتاج عالية..، نستعد للعديد من فرص الاستكشاف المثيرة الأخرى في المنطقة، مثل بئر سيريسا في أوائل العام المقبل".

تطوير اكتشافات النفط والغاز

سيُنظر في تطوير أوفيليا أغات وكيري -على بعد 23 كيلومترًا شمال منصة غوا التي تديرها شركة نبتون- بوصفهما ربطًا خلفيًا لحقل غوا.

وستقوم نبتون -أيضًا- بتقييم ما إذا كان من الممكن تطوير اكتشاف النفط والغاز للشركة غوا نورد (هاملت)، مع الكميات القابلة للاستخراج المقدّرة بين 8 ملايين و24 مليون برميل من النفط المكافئ، بشكل مشترك.

ويقع حقل غوا في الجزء الشمالي من بحر الشمال، وقد اكتُشِف عام 1989 بواسطة شركة ستات أويل (Statoil)، إكوينور (Equinor) حاليًا، ونُقل التشغيل إلى نبتون عندما بدأ الإنتاج في عام 2010.

وتتمتع وحدة إنتاج غوا شبه الغاطسة، والتي طُوِّرَت بالاشتراك مع حقول فيغا القريبة، بقدرات معالجة وتصدير كاملة، وتحصل على الكهرباء بالطاقة المتجددة من الشاطئ.

وتقول شركة نبتون، إن هذه المنصة صُممت لتكون بمثابة مركز، وتنتج أقل من نصف متوسط كثافة الكربون في حقول الجرف القاري النرويجي.

وبينما يُصدَّر النفط إلى محطة مونغستاد للنفط الخام على الساحل الغربي للنرويج، يُصدَّر الغاز عبر خط أنابيب أقصى الشمال للسوائل والغاز المصاحب (FLAGS) إلى محطة غاز سانت فيرغوس في إسكتلندا.

يُذكر أن شركة إيني الإيطالية (Eni) قد استحوذت على أعمال نبتون بالكامل، باستثناء عملياتها في ألمانيا والنرويج، بقيمة مؤسسية إجمالية تبلغ 4.9 مليار دولار.

وفي حين ستُنفَّذ العمليات الألمانية قبل الانتهاء من عملية الاستحواذ هذه، فإن شركة فار إنرجي (Var Energi) ستستحوذ على الأصول النرويجية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق