التقاريرتقارير الهيدروجينتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةهيدروجينوحدة أبحاث الطاقة

خريطة تجارة الهيدروجين الدولية.. ما هي أكبر الأسواق المستوردة؟ (تقرير)

وحدة أبحاث الطاقة - رجب عز الدين

اقرأ في هذا المقال

  • قيمة تجارة الهيدروجين الدولية لم تتجاوز 300 مليون دولار عام 2022
  • قيمة تجارة الأمونيا الدولية تتجاوز 17 مليار دولار خلال العام الماضي
  • الولايات المتحدة وهولندا أكبر الأسواق المستوردة للهيدروجين عالميًا
  • الهند والولايات المتحدة والمغرب أكبر 3 أسواق مستوردة للأمونيا عالميًا

ما زالت تجارة الهيدروجين الدولية متركزة في عدد قليل من الأسواق العالمية، وسط رهانات على اتّساع حجمها مع زيادة الإنتاج واتّساع نطاق استعمالاته في قطاعات الصناعة والنقل وغيرها.

ورغم ما شهدته تجارة الهيدروجين من تقلبات نسبية خلال العقد الماضي، فإنها زادت بصورة كبيرة بنسبة 71% عام (2022)، مقارنة بعام (2021)، بحسب تقرير حديث صادر عن الوكالة الدولية للطاقة المتجددة "آيرينا" (IRENA).

ولم تتجاوز قيمة تجارة الهيدروجين الدولية -بجميع أنواعه وأغلبها من الوقود الأحفوري- قرابة 300 مليون دولار عام (2022)، وهي قيمة متواضعة جدًا مقارنة بقيم المشتقات التي يمكن إنتاجها من الهيدروجين.

وشهدت الواردات العالمية للأمونيا والميثانول نموًا قويًا خلال العامين الماضيين، لتصل إلى قرابة 17.5 مليار دولار، و14.1 مليار دولار على التوالي خلال عام (2022)، بحسب التقرير الذي اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

وترجّح منظمة التجارة العالمية المشاركة في إعداد التقرير وجود فرص هائلة أمام الاقتصادات النامية لإنتاج وتصدير الهيدروجين الأخضر ومشتقاته، مثل الميثانول الأخضر والأمونيا الخضراء.

الولايات المتحدة وهولندا أكبر المستوردين

تتركز تجارة الهيدروجين الدولية في عدد قليل من الاقتصادات حاليًا، إذ استحوذت 10 أسواق فقط على 90% من التجارة عام 2021، وهو أحدث عام من حيث البيانات المكتملة عن التجارة، بحسب تقرير آيرينا.

يوضح الرسم التالي -أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- خريطة أكبر الدول المرشحة عالميًا لإنتاج الهيدروجين:

الدول المرشحة لإنتاج الهيدروحين عالميًا

واستحوذت الولايات المتحدة وهولندا على 65% من قيمة تجارة الهيدروجين الدولية عام 2021، إذ بلغت قيمة الواردات الأميركية من الهيدروجين 56.8 مليون دولار، بينما بلغ حجمها 142 مليون متر مكعب، وجاء أغلبها من كندا، ثم فرنسا ونيوزلندا بدرجة أقلّ.

كما بلغت قيمة واردات هولندا من الهيدروجين قرابة 52 مليون دولار عام 2021، بينما بلغ حجمها 167 مليون متر مكعب، وجاء أغلبها من بلجيكا، ثم ألمانيا والمجر بدرجة أقلّ، بحسب بيانات رصدتها وحدة أبحاث الطاقة من تقرير آيرينا.

وجاءت سنغافورة في المركز الثالث بتجارة الهيدروجين الدولية، إذ استوردت كميات بقيمة 18.2 مليون دولار، جاء أغلبها من الصين، ثم الولايات المتحدة وماليزيا بصورة أقلّ.

كما جاءت ألمانيا في المركز الرابع بقائمة أكبر الأسواق المستوردة للهيدروجين بقيمة 5.6 مليون دولار، جاء أغلبها من هولندا، ثم فرنسا وبلجيكا بدرجة أقلّ، بينما جاءت كندا في المركز الخامس بواردات بلغت قيمتها 4.1 مليون دولار، وجاء أغلبها من الولايات المتحدة، ثم فرنسا واليابان بدرجة أقلّ.

فرنسا في المركز السادس عالميًا

حلّت فرنسا في المركز السادس في تجارة الهيدروجين الدولية، إذ استوردت كميات بقيمة 4.1 مليون دولار خلال عام 2021، جاء أغلبها من ألمانيا وهولندا وبلجيكا، بحسب بيانات تفصيلية رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

بينما جاءت المكسيك في المركز السابع بقائمة التجارة الدولية للهيدروجين، مع وصول قيمة وارداتها إلى 3.6 مليون دولار عام 2021، جاءت بالكامل من الولايات المتحدة.

وحلّت المملكة المتحدة في المركز الثامن بقيمة 3.1 مليون دولار، جاء أغلبها من هولندا ثم فرنسا وألمانيا بصورة أقلّ، تليها النمسا في المركز التاسع بقيمة 2.9 مليون دولار، جاء أغلبها من ألمانيا، ثم سلوفاكيا وسويسرا.

أمّا ماليزيا، فقد حلّت في المركز العاشر بقيمة واردات بلغت 2.4 مليون دولار عام 2021، جاء أغلبها من الولايات المتحدة والصين، بحسب البيانات التفصيلية التي رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

ولم يقتصر الفاعلون في تجارة الهيدروجين الدولية على هذه الدول فحسب، إذ حلّت التشيك وأيرلندا وبلجيكا وسويسرا وبولندا في المراكز الـ5 التالية للـ10 الكبار، بحسب بيانات آيرينا المستندة إلى قاعدة بيانات منظمة التجارة العالمية.

خريطة أكبر الأسواق المستوردة للأمونيا

تتزايد الرهانات على الهيدروجين ومشتقاته مثل الأمونيا والميثانول لتلبية الطلب المستقبلي على الطاقة في سياسات التحول العالمية التي تستهدف الوصول إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

وتوقّع سيناريو 1.5 درجة مئوية لوكالة آيرينا أن يلبي الطلب على الهيدروجين ومشتقاته 14% من الاستهلاك النهائي للطاقة عالميًا بحلول عام 2050.

وبلغت قيمة تجارة الأمونيا العالمية 17.5 مليار دولار عام 2021، مع تركّزها في عدد قليل من دول العالم، بقيادة الهند والولايات المتحدة والمغرب.

يوضح الرسم التالي- أعدّته وحدة أبحاث الطاقة استنادًا إلى توقعات أوابك- خريطة التجارة الدولية للهيدروجين ومشتقاتها بحلول عام 2050:

توزيع تجارة الهيدروجين الدولية ومشتقاته بحلول عام 2050

ووصلت قيمة واردات الهند من الأمونيا قرابة 1.57 مليار دولار عام 2021، جاء أغلبها من السعودية وقطر، ثم أوكرانيا بدرجة أقلّ.

بينما بلغت قيمة واردات الولايات المتحدة من الأمونيا قرابة 1.35 مليار دولار، جاء أغليها من كندا وترينيداد وتوباغو، ثم الجزائر.

أمّا المغرب، فقد حلّ في المركز الثالث عالميًا في قائمة أكبر الأسواق المستوردة للأمونيا، بقيمة واردات بلغت 769.6 مليون دولار عام 2021، جاء أغلبها من روسيا وترينيداد وتوباغو، ثم الجزائر بدرجة أقلّ.

وتضم قائمة آيرينا لأكبر 15 دولية مستوردة للأمونيا كلًا من كوريا الجنوبية وبلجيكا وتركيا والصين والنرويج وفرنسا وتايلاند وإسبانيا والبرازيل وألمانيا وتشيلي على التوالي.

وما زال معظم إنتاج الهيدروجين ومشتقاته حاليًا معتمدًا على حرق الوقود الأحفوري، وترى وكالة آيرينا أن الاستمرار في الإنتاج بهذه الطريقة لن يخدم مسارات إزالة الكربون العالمية، ما يتطلب تحولًا في مشهد الإنتاج وانتقال الاستعمالات الحالية إلى إمدادات الهيدروجين والمشتقات النظيفة.

وتقدّر الوكالة الدولية حاجة العالم إلى زيادة إنتاج الهيدروجين النظيف ومشتقاته بأكثر من 5 مرات بحلول عام 2050، لتلبية الطلب المتوقع، مع توسّع استعمالاته في الصناعة والنقل والكهرباء.

ويتطلب هذا الهدف التوسع في زيادة قدرة توليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة بمعدلات متسارعة ذات نطاق واسع وزيادة قدرة التحليل الكهربائي خلال العقود المقبلة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق