رئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

اكتشاف غاز في بحر الشمال.. وإعلان موعد الإنتاج

دينا قدري

أعلنت شركة دانا بتروليوم (Dana Petroleum) البريطانية اكتشاف غاز في بحر الشمال، في إطار عمليات حفر بدأت منذ نحو 3 أشهر.

وقالت الشركة المملوكة بالكامل لشركة النفط الوطنية الكورية، إنها اكتشفت خزانًا للغاز في بئر إيرن الواقعة في المربع 42/47 بالجزء الجنوبي من بحر الشمال، نهاية سبتمبر/أيلول.

واستحوذت شركة دانا بتروليوم على حصة 50% في المربع 42/27 جنوب بحر الشمال، من خلال مناقصة دولية في عام 2020، وحصلت على حقوق التشغيل المستقل.

وتعتزم الشركة بدء إنتاج الغاز من المربع البحري في العام المقبل (2024)، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

تفاصيل اكتشاف الغاز الجديد

بدأت الشركة البريطانية عمليات حفر استكشافية واسعة النطاق للمربعات في يوليو/تموز، واكتشفت طبقة الغاز في الخزان المستهدف بعد الحفر على عمق 3 آلاف و198 مترًا.

ويُجرى -حاليًا- حفر تجريبي في المربع، لإجراء تقييم دقيق لاحتياطياته من الغاز والحصول على بيانات إضافية، بحسب ما نقلته منصة "ذا كوريا إيكونوميك ديلي" (The Korea Economic Daily).

ويقع حقل الغاز المكتشف حديثًا في موقع إيرن على بعد 4 كيلومترات غرب حقل تولماونت الرئيس، إذ بدأت دانا بتروليم إنتاج الغاز في العام الماضي (2022).

وقد اُكتشف حقل تولماونت الرئيس عام 2019 باحتياطيات تبلغ 24 مليون برميل من النفط المكافئ، وهو أحد أكبر حقول الغاز غير المستغلة في جنوب بحر الشمال.

كما اكتشفت شركة دانا بئر تولماونت الشرقية التي تحتوي على احتياطيات تبلغ 18 مليون برميل من النفط المكافئ في منطقة تولماونت الكبرى.

وبدأت دانا بتروليم الحفر في حقل تولماونت الشرقي في عام 2019، إذ من المقرر أن تنتج الغاز بدءًا من الربع الأول من عام 2024.

حقل تولماونت في بحر الشمال
حقل تولماونت في بحر الشمال - الصورة من منصة "إنرجي فويس"

تطوير حقل الغاز في بحر الشمال

قال الرئيس التنفيذي لشركة دانا بتروليوم، نام جايغو: "إن مشروعات التنقيب واسعة النطاق تنطوي على مخاطر عالية، لذا من الصعب المضي قدمًا".

وتابع: "لكن مثل مشروع إيرن، إذ اكتشفنا طبقة غاز بنجاح، سنواصل المضي قدمًا في أنشطة الاستكشاف منخفضة التكلفة والمخاطر لتأمين محركات النمو المستقبلية".

وتمتلك دانا بتروليوم حصة 50% إلى جانب شركة هاربور إنرجي (Harbour Energy) البريطانية، في مشروع تطوير الغاز بحقل تولماونت الجنوبي في بحر الشمال، وتبلغ حصتها الصافية 20 ألف برميل من النفط المكافئ يوميًا.

وحصل المشروع على الضوء الأخضر في أغسطس/آب 2018 من قبل شركاء المشروع المشترك والبنية التحتية، بحسب ما أفادت به دانا بتروليوم على موقعها الإلكتروني.

وشكّلت شركتا دانا، وكيلاس ميدستريم (Kellas Midstream) مشروعًا مشتركًا للبنية التحتية بنسبة 50% لكل منهما، لتمويل المنصة وخط الأنابيب، والتعديلات على محطة إيزينغتون التابعة لشركة سنتريكا (Centrica)، التي يُصدر الغاز إليها.

وقد جرى الوصول إلى أول إنتاج من الغاز في أبريل/نيسان 2022.

دانا بتروليوم

بصرف النظر عن حقول الغاز تولماونت، تدير "دانا" وحدتي الإنتاج والتخزين وتفريغ العائمة تريتون وويسترن آيلز، ما ساعد الشركة البريطانية على التغلب على أزمة السيولة عندما انخفضت أسعار النفط.

وقد اتفقت شركة دانا بتروليم وشريكتها نيو إنرجي (NEO Energy) على إنهاء الإنتاج من وحدة الإنتاج والتخزين والتفريغ العائمة ويسترن آيلز في شمال بحر الشمال، بحلول نهاية الربع الأول من عام 2024 تقريبًا.

وربطت الشركة اكتشاف بارا ساوث بالمنصة خلال الصيف الماضي، لكن الإنتاج كان دون المستوى، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة، نقلًا عن منصة "أوفشور ماغازين" (Offshore Magazine).

وتنتج ويسترن آيلز النفط من حقول النفط بارا وهاريس على عمق 165 مترًا من البحر، في موقع يبعد 165 كيلومترًا شرق شتلاند، و12 كيلومترًا غرب حقل تيرن، عبر الإنتاج تحت سطح البحر وآبار الحقن.

بدأت العمليات في وحدة الإنتاج والتخزين والتفريغ العائمة خلال نوفمبر/تشرين الثاني 2017.

حقل غاز في بحر الشمال

في سياقٍ متصل، أعلنت شركة كونوكو فيليبس (ConocoPhillips) الأميركية، بدء الإنتاج من حقل "تومليتن إيه" الواقع في المياه النرويجية ببحر الشمال، وفق تقرير اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأشارت، في بيان، إلى بدء الإنتاج من حقل غاز بحر الشمال قبل موعده المخطط مسبقًا بنحو 6 أشهر، بحسب ما ذكر موقع "أوفشور إنجنيرينغ"، اليوم الإثنين 16 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

ويتراوح احتياطي حقل غاز بحر الشمال الذي تبدأ شركة كونوكو فيليبس الإنتاج منه خلال الأشهر المقبلة، ما بين 120 و180 مليون برميل من النفط المكافئ، 70% منها غاز، و30% مكثفات.

وتوقعت الشركة أن يزيد الإنتاج في وقت لاحق إلى ما بين 35 ألفًا و48 ألف برميل من النفط المكافئ يوميًا.

وتمتلك الشركة الأميركية نحو 28.14% من الحقل، وتُعد هي المشغل، في حين تستحوذ شركة "بي جي إن آي جي أبستريم" النرويجية على 42.2% منه، وشركة توتال إنرجي الفرنسية 20.14%، وفار إنرجي النرويجية 9.09%.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق