أخبار الغازرئيسيةغاز

حقل غاز في بحر الشمال مكتشف قبل 46 عامًا يبدأ الإنتاج قريبًا

كونوكو فيليبس الأميركية تقوم بتشغيله

حياة حسين

تبدأ قريبًا شركة كونوكو فيليبس الأميركية (ConocoPhillips) الإنتاج من حقل غاز في بحر الشمال كانت قد اكتشفته شركة إكوينور النرويجية (Equinor) قبل 46 عامًا، وتحديدًا سنة 1977.

وأعلنت الشركة بدء الإنتاج من حقل "تومليتن إيه" (Tommeliten A)، الواقع في المياه النرويجية ببحر الشمال، خلال 6 أشهر (في النصف الأول من عام 2024) وفق تقرير اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأشارت، في بيان، إلى أن الإنتاج من حقل غاز بحر الشمال سيبدأ قبل موعده المخطط مسبقًا بنحو 6 أشهر، بحسب ما ذكر موقع "أوفشور إنجنيرينغ"، اليوم الإثنين 16 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

وتمتلك الشركة الأميركية نحو 28.14% من الحقل، كما تقوم بتشغيله، وتستحوذ شركة "بي جي إن آي جي أبستريم" النرويجية (PGNIG UPSTREAM) على 42.2% منه، بينما تمتلك شركة توتال إنرجي الفرنسية من خلال فرعها في النرويج 20.14%، وفار إنرجي (Var energy) النرويجية 9.09%، وفق موقع "إن إس إنرجي".

كما تمتلك شركتا إي آند بي يو كيه (E&P UK) وإيني يو كيه (ENI UK) حصصًا قليلة للغاية في الحقل.

حقل تومليتن إيه

يمتد حقل غاز بحر الشمال "تومليتن إيه" من المربع 1/9 في الجرف القاري النرويجي حتى المربع 30/20 في مياه المملكة المتحدة من البحر.

وفي شهر يوليو/تموز 2022، وافقت السلطات في الدولتين على بدء الإنتاج من الحقل خلال عام 2024، أي قبل أكثر من عام، وفق بيان شركة كونوكو فيليبس الأميركية يوم الجمعة 13 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

وقالت الشركة: "إن الغاز الطبيعي يؤدي دورًا مؤثرًا في تحول الطاقة، لذلك نعلن بسعادة الإنتاج المبكر من الحقل".

وعلّق رئيس الشركة في أوروبا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا ستينار فاج، قائلًا: "نحن نوجّه الشكر لكل شركائنا في المشروع، بسبب تقديم إسهامات لضمان أمان وسرعة التشغيل بنجاح".

وتخطط الشركة للإنتاج من 11 بئرًا من حقل غاز بحر الشمال، وقد تزيدها إلى 12 بئرًا.

شركة كونوكو فيليبس الأميركية
خزانات تابعة لشركة كونوكو فيليبس الأميركية - الصورة من تشروم

كميات الغاز بالحقل

يبلغ احتياطي حقل غاز بحر الشمال الذي تبدأ شركة كونوكو فيليبس الأميركية الإنتاج منه خلال الأشهر المقبلة، 120-180 مليون برميل من النفط المكافئ، 70% منها غاز، و30% مكثفات.

وتوقعت الشركة أن يزيد الإنتاج في وقت لاحق إلى ما بين 35 ألفًا و48 ألف برميل من النفط المكافئ يوميًا.

ويبلغ حجم الانبعاثات المتوقعة الناجمة عن الإنتاج من حقل غاز بحر الشمال نحو 7.5 كيلوغرامًا لكل برميل نفط مكافئ، ما يعني أنه منخفض الانبعاثات، كما أنه مرتفع القيمة، وفق رئيس الشركة في أوروبا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا ستينار فاج.

وأضاف فاج، أن بدء الإنتاج من الحقل يخلق وظائف إضافية، ويسهم في تحقيق أمن الطاقة، ويعزز رحلة تحقيق الحياد الكربوني.

وتبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع 13 مليار كرونة نرويجية (1.19 مليار دولار أميركي)، كما يوفر 5 ألاف وظيفة، وحصلت الشركات النرويجية على عقود الخدمات والأنشطة المرتبطة بالحقل.

الدولار الأميركي = 10.94 كرونة نرويجية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق