أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

أكبر مزرعة رياح بحرية في العالم تستبعد خطط إنتاج الهيدروجين الأخضر

دينا قدري

أعلنت الشركات المطورة لأكبر مزرعة رياح بحرية في العالم قرارها بشأن المرحلة الرابعة من المشروع، الذي يقع على سواحل المملكة المتحدة.

ووفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، فقد ألغت شركة إس إس إيه الإسكتلندية (SSE) وشركة إكوينور النرويجية (Equinor) خططًا لإنتاج الهيدروجين الأخضر في المرحلة الرابعة من مشروع مزرعة الرياح البحرية "دوغر بنك" (Dogger Bank).

وتعتزم الشركتان التركيز بالكامل على توليد الكهرباء من أكبر مزرعة رياح بحرية في العالم، بعد تأكيد استغلال المرحلة الرابعة بوصفها موقع الاتصال بالشبكة البرية في منطقة يوركشاير الشرقية.

إلغاء خطة إنتاج الهيدروجين الأخضر

كشفت إس إس إي وإكوينور عن المرحلة الرابعة من المشروع "دوغر بنك دي" قبل عام، مع خطط لإضافة ما يصل إلى 2 غيغاواط أخرى من التوربينات إلى 3.6 غيغاواط التي تُبنى بالفعل في مزرعة الرياح العملاقة "دوغر بنك" ببحر الشمال في المملكة المتحدة.

وقال المطوران المشاركان -بعد ذلك- إن استعمال التوربينات لإمداد ما يمكن أن يكون أكبر مصنع هيدروجين أخضر في بريطانيا بالكهرباء كان أحد الخيارات للمرحلة الرابعة، مع الطريق الآخر المحتمل للكهرباء، وهو الاتصال بشبكة المملكة المتحدة.

وفي نهاية العام الماضي (2023)، منحت إكوينور وإس إس إي عقودًا إلى شركات غينيسيس (Genesis)، وإتش 2 غو باور (H2GO Power)، وفيشتنر (Fichtner)، لإجراء دراسات الجدوى والتحسين المرتبطة بتطوير الهيدروجين الأخضر المحتمل على نطاق واسع في المشروع.

وقالت إس إس إي وإكوينور، إن المرحلة الرابعة "دوغر بنك دي" تؤمّن -الآن- موقع اتصال بالشبكة في يوركشاير، شمال شرق إنجلترا، ويُبحث أيضًا في إمكان الربط البيني الهجين مع سوق الكهرباء الأوروبية للقدرة الجديدة.

ومع تأكيد موقع الاتصال بالشبكة البرية، سُحب من المشروع خيار توجيه طاقة الرياح التي تنتجها مزرعة "دوغر بنك دي" نحو إنتاج الهيدروجين، كما بُحث علنًا في خريف عام 2023، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن منصة "أوفشور ويند" (Offshore Wind).

أكبر مزرعة رياح بحرية في العالم "دوغر بنك"
أكبر مزرعة رياح بحرية في العالم "دوغر بنك" - الصورة من الموقع الرسمي للمشروع

تفاصيل المرحلة الرابعة من المشروع

ستتصل المرحلة الرابعة من أكبر مزرعة رياح بحرية في العالم بمحطة بيركهيل وود، وهي محطة فرعية جديدة مقترحة بقدرة 400 كيلو فولت تقع في إيست ريدنغ أوف يوركشاير، التي ستُبنى ضمن أعمال تحديث الشبكة الكبرى التابعة لشركة الكهرباء الوطنية ناشيونال غريد (National Grid).

ووفقًا لمطوري المشروع، يختار الفريق الموقع لتحديد ممرات الخطوط المحتملة، والأماكن التي يُمكن أن توجد فيها البنية التحتية البرية الأخرى المرتبطة باتصال الشبكة في بيركهيل وود.

وأوضحت شركتا إس إس إي وإكوينور، أن هناك مشاورة ستُعقد في وقت لاحق من العام الجاري (2024)، لعرض مقترحات الاتصال بالشبكة على المجتمع المحلي.

وبالإضافة إلى تأكيد موقع الاتصال بالشبكة البرية، قال المطورون إن المشروع يستكشف -أيضًا- القدرة المستقبلية لتطوير مزرعة "دوغر بنك دي" مع أصول هجينة خارجية بين المملكة المتحدة وسوق كهرباء أوروبية أخرى لتشكيل موصل متعدد الأغراض.

وصرّح مدير مشروع مزرعة دوغر بنك دي، روب كوسنز: "ترحب دوغر بنك دي بهذا التأكيد، الذي يدعم طموحنا لتطوير مزرعة الرياح البحرية المقترحة هذه".

وأضاف: "تَعِد دوغر بنك دي بالبناء على الإرث الذي نوجده من خلال المراحل السابقة لمزرعة الرياح دوغر بنك، التي نعمل خلالها بجد لتقديم بناء آمن ومحترم سواء بحريًا أو بريًا، بالإضافة إلى توليد قيمة اجتماعية واقتصادية للأجيال الحالية والمستقبلية".

كما قال: "نتطلع إلى مواصلة هذه المعايير العالية لتطوير المشروعات، والعمل مع أصحاب المصلحة لدينا، لتخطيط وتقديم نظام طاقة مستدام وآمن"، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن منصة "باور تكنولوجي" (Power Technology).

أكبر مزرعة رياح بحرية في العالم

من المخطط حاليًا أن تشتمل المرحلة الرابعة من مزرعة الرياح البحرية "دوغر بنك دي" بقدرة 2 غيغاواط على 128 توربين رياح، وما يصل إلى 6 منصات بحرية.

ويقع الموقع الذي ستُبنى فيه مزرعة "دوغر بنك دي" على بعد نحو 210 كيلومترات قبالة الساحل الشمالي الشرقي لإنجلترا، في المنطقة الشرقية من منطقة تأجير المرحلة الثالثة "دوغر بنك سي".

وإذا جرى تشييدها فإن المرحلة الرابعة سترفع إجمالي القدرة المركبة لمشروع المملكة المتحدة -وهي بالفعل أكبر مزرعة رياح بحرية في العالم قيد الإنشاء- إلى أكثر من 5.5 غيغاواط.

وبدأ العمل في وقت سابق من العام الجاري (2024) لتركيب توربينات هاليادي-إكس العملاقة بقدرة 13 ميغاواط في المرحلة الأولى "دوغر بنك إيه" بقدرة 1.2 غيغاواط، الذي كان من المقرر أن يجري تشغيله بالكامل في 2024، ولكنه لن يكتمل الآن حتى عام 2025 بسبب تأخيرات الطقس والسفن وسلسلة التوريد، وفق ما نقلته منصة "ريتشارج نيوز" (Recharge News).

وستعمل المراحل الثلاث الأولى من "دوغر بنك" عند بنائها بالكامل بتكلفة تبلغ نحو 11 مليار جنيه إسترليني (14 مليار دولار أميركي) على توفير ما يكفي من الكهرباء لـ6 ملايين منزل في المملكة المتحدة، ما يجعل المشروع معيارًا جديدًا في طموح قطاع طاقة الرياح البحرية العالمي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق