أخبار الكهرباءتقارير الكهرباءرئيسيةعاجلكهرباء

أسعار الكهرباء في بريطانيا تصل لأعلى مستوى منذ عام

وصلت إلى أكثر من 850 جنيهًا إسترلينيًا لكل ميغاواط/ساعة

مي مجدي

تواجه المملكة المتحدة أزمة كبيرة في أسعار الكهرباء بعدما تجاوزت أعلى مستوى لها نتيجة انخفاض التوليد من الرياح، وارتفاع أسعار الغاز الطبيعي.

واستقرت أسعار الكهرباء اليوم الأربعاء عند 856.74 جنيهًا إسترلينيًا (1012.95 دولارًا أميركيًا) لكل ميغاواط/ساعة، وبذلك يكون قد وصل المتوسط اليومي إلى أعلى مستوى له منذ العام الماضي عند 277.30 جنيهًا إسترلينيًا لكل ميغاواط/ساعة، بحسب ما ذكره موقع مونتل نيوز.

ووفقًا لبيانات شركة "تي إس أو"، بلغ متوسط حصة الرياح في مزيج توليد الكهرباء بالمملكة المتحدة 8.2% فقط هذا الشهر، مقارنة بمتوسط 16% في شهر أغسطس/آب، وأدى ذلك زيادة الطلب على الغاز والفحم عالي التكلفة.

الاعتماد على الفحم والغاز

منذ بداية سبتمير/أيلول الجاري، بلغ متوسط كمية الفحم في مزيج الكهرباء 2.1%، وبلغ ذروته عند 6% تقريبًا يوم الإثنين الماضي، مقارنة بمتوسط حصة الفحم في أغسطس/آب بنسبة 1.6%.

في غضون ذلك، استمر الغاز في السيطرة على مزيج الكهرباء، إذ بلغ المتوسط 45% حتى الآن هذا الشهر.

يأتي هذا في وقت تتزايد فيه أسعار الغاز في المملكة المتحدة بنسبة 1.4%، وهو أعلى مستوى له منذ عدّة سنوات.

وأمس الثلاثاء، وصل عقد الشهر الفوري للكهرباء القائمة على الأحمال في المملكة المتحدة عند 128.44 جنيهًا إسترلينيًا لكل ميغاواط/ساعة في بورصة (آيس فيوتشرز).

الكهرباء

وعلى الرغم من الزيادة التي طرأت على الأسعار، فإنها ظلت أقلّ من المستوى القياسي البالغ 1500 جنيه إسترليني لكل ميغاواط/ساعة الذي سجّله شهر يناير/كانون الثاني مع انخفاض إنتاج الرياح وارتفاع الأسعار.

وقال أحد تجّار الكهرباء، إن 99.9% من أسعار الكهرباء ستُحدد وفقًا للغاز، لذا حين ترتفع أسعار الغاز والفحم، سترتفع معها قيمة الكهرباء.

وأضاف أن الدولة تستعين بمحطتي الفحم المتبقيتين في بريطانيا لمثل هذه الأزمات عندما تنخفض طاقة الرياح وترتفع أسعار الغاز.

خطط الاستغناء عن الفحم

شكّل الفحم 62% من توليد الكهرباء في بريطانيا خلال عام 1991، وحددت الحكومة هدفًا في 1 أكتوبر/تشرين الأول 2024 بعدم استخدام الفحم لتوليد الكهرباء.

وعلى الرغم من ابتعاد البلاد عن طاقة الفحم، فإنها لا تزال تستخدمها بشكل احتياطي لتوفير الاستقرار لشبكة الكهرباء الوطنية، واضطرت إلى إعادة تشغيل محطة كهرباء "ويست بيرتون" التي تعمل بالفحم خلال الأيام الماضية، نظرًا للتوقف المفاجئ للرياح بسبب الطقس الحارّ.

وهذا يعني أنه لأول مرة منذ مارس/آذار من هذا العام، جرى توليد أكثر من 1.5 غيغاواط من الكهرباء لبريطانيا من الفحم -أي ما يعادل 546 توربين رياح-، وأن ما يصل إلى 5% من كهرباء بريطانيا يأتي من الفحم.

توجد حاليًا محطتان فقط للفحم متصلتان بشبكة الكهرباء في بريطانيا، وهما ويست بورتون وراتكليف أون سور التي سيتوقّف تشغيلها بحلول عام 2024 بموجب الخطط الحالية.

في العام الماضي، كان لدى بريطانيا أكثر من 5 آلاف ساعة لم تُستخدَم خلالها طاقة الفحم.

يُقارن هذا بـ188 ساعة عام 2016 -السنة الأولى لتجنّب طاقة الفحم- وحتى نهاية شهر مايو/أيار من هذا العام، كانت هناك 1511 ساعة دون فحم.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق