رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

أكبر مزرعة رياح بحرية في العالم تواجه تأخيرات جديدة

أحمد أيوب

تواجه أكبر مزرعة رياح بحرية في العالم وهي دوغر بانك، الواقعة في بحر الشمال بنطاق المملكة المتحدة، تهديدًا بتأجيل اكتمال إنشائها لمدة عام بسبب نقص السفن اللازمة لإتمام أعمال البناء والتركيب.

وقالت الشركة المُطورة للمشروع إنه يوجد نقص في نوعين رئيسين من السفن هما؛ سفن صب الأساسات التي يبلغ وزنها 1000 طن وسفن التثبيت التي تُرَكِّب أبراج التوربينات، وفقًا لما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

ويقع مشروع دوغر بانك على بُعد 130 كيلومترًا قبالة الساحل الشمالي الشرقي للمملكة المتحدة، بقدرة 3.6 غيغاواط، وهو ما يكفي لتزويد 6 ملايين منزل بالكهرباء، ويتكوّن المشروع من 3 مراحل، وبمجرد اكتماله سيصبح أكبر مزرعة رياح بحرية في العالم.

دوغر بانك

تعاني أكبر مزرعة رياح بحرية في العالم اضطرابات كبيرة بسبب سوء الأحوال الجوية والعواصف ونقص السفن المستعملة في تطوير المشروع وفقًا لشركة الكهرباء إس إس إي (SSE) المُطورة للمشروع.

وقال متحدث باسم شركة إس إس إي: لقد تأثر تركيب التوربينات في موقع "دوغر بانك إيه" بالظروف الجوية الصعبة، مشيرًا إلى أن عدم توافر السفن وتأخير سلاسل التوريد يؤثر بشكل كبير في تقدم الأعمال، بحسب ما نشره موقع تليغراف البريطاني.

وتقوم شركة إس إس إي بتطوير المشروع على 3 مراحل، هي: دوغر بانك إيه، ودوغر بانك بي، ودوغر بانك سي، ويقع المشروع على بُعد بين 81 و118 ميلًا من أقرب ساحل إنجليزي.

تركيب توربينات الرياح بموقع أكبر مزرعة رياح بحرية في العالم
تركيب توربينات الرياح بموقع أكبر مزرعة رياح بحرية في العالم - الصورة من موقع دوغر بانك

وكان من المقرر الانتهاء من "دوغر بانك إيه" خلال المدة بين نهاية عام 2023 وبداية عام 2024، و"دوغر بانك بي" و"دوغر بانك سي" في عام 2025، وكان من المُخطط الانتهاء من أعمال التطوير بالكامل في عام 2026.

وقالت الشركة إن التحديات الموجودة المرتبطة بعدم توافر المزيد من السفن خلال الأسابيع المقبلة، تزيد من احتمالية عدم انتهاء المراحل الـ3 في أكبر مزرعة رياح بحرية في العالم بحلول عام 2025، على الرغم من أنه من غير المتوقع أن يؤدي ذلك إلى تغيير عوائد المشروع بشكل ملموس.

وتُشغِّل شركة إكوينور النرويجية (Equinor) المشروع، ومن المتوقع أن يبلغ عُمر مزرعة الرياح البحرية 35 عامًا.

نقص سفن البناء

أصبح عدم توافر سفن بناء مزارع الرياح البحرية مشكلة عالمية، وفي هذا الصدد، قال مسؤولون في شركة الطاقة الدنماركية أورستد (Orsted) إن قرارها المفاجئ بإلغاء تطوير مزرعتي طاقة الرياح البحرية قبالة سواحل نيوجيرسي في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، استند إلى حد كبير إلى تأخيرات كبيرة في توفير السفن المطلوبة لبناء المشروع.

وأشار تقرير حديث صادر عن شركة أليانز كوميرشال (Allianz Commercial) إن صناعة طاقة الرياح العالمية تحتاج إلى إنفاق 20 مليار دولار لتوفير 200 سفينة جديدة لتركيب مزارع الرياح، مع الأخذ في الاعتبار الحجم الهائل لتوربينات الرياح التي رُكِّبَت في المشروعات حاليًا.

سفن تركيب توربينات مزارع الرياح البحرية
سفن تركيب توربينات مزارع الرياح البحرية - الصورة من تليغراف

وقالت الشركة: "ربما يكون الارتفاع الهائل لتوربينات الرياح هو التغير الأكثر إثارة للدهشة الذي شهدته الصناعة خلال السنوات الأخيرة".

وأضافت أنه في السنوات الـ20 الماضية، تضاعف ارتفاع توربينات الرياح 4 مرات تقريبًا، من نحو 70 مترًا إلى قُرابة 260 مترًا؛ أي ما يقرب من 3 أضعاف طول تمثال الحرية.

وأوضحت أن أقطار توربينات الرياح زادت بمقدار 5 أضعاف خلال الأعوام الـ30 الماضية، وقد أدى هذا الحجم الضخم للتوربينات للحاجة إلى معدات وسفن أكبر لتركيبها.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق