التقاريرأخبار الغازرئيسيةسلايدر الرئيسيةغاز

مفاوضات قطرية أميركية لتوفير احتياجات أوروبا من الغاز

بايدن يعتزم توجيه دعوة لأمير قطر لزيارة البيت الأبيض

نوار صبح

يُجري مسؤولون في إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن محادثات مع دولة قطر، بشأن إمكانية إمداد أوروبا بالغاز الطبيعي المسال في حال حصول نقص في الإمدادات وسط احتمال مواجهة بين روسيا وأوكرانيا، وذلك حسب مصادر تحدثت لوكالة بلومبيرغ الأميركية.

وفي مقابلة مع بلومبرغ التلفزيونية، يوم الخميس 20 يناير/كانون الثاني الجاري، قال مدير المجلس الاقتصادي الوطني للبيت الأبيض، بريان ديزي، إن الإدارة الأميركية تتعاون مع حلفائها وشركائها، ولا سيما الدول المنتجة للغاز، لزيادة إمدادات الغاز الطبيعي المسال والوقود إلى أوروبا.

وأشار بريان ديزي إلى أن الاهتمام ينصبُّ في المدى القريب على توفير احتياجات الدول الأوروبية من الغاز الطبيعي المسال لاستخدامه في فصل الشتاء وكذلك للحد من النقص في فصل الربيع.

دعوة قطرية لبايدن

ذكرت وكالة بلومبيرغ، أمس الجمعة، نقلًا عن مصدَريْن مطلعين، أن الرئيس الأميركي، جو بايدن، يعتزم توجيه دعوة لأمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، لزيارة البيت الأبيض، ربما في وقت لاحق من هذا الشهر.

إدارة بايدن وأسعار النفط وأوبك+
الرئيس الأميركي جو بايدن - أرشيفية

وقال مسؤول في البيت الأبيض، ليلة الجمعة، إن اللقاء بين الرئيس بايدن وأمير دولة قطر كان قيد التحضير منذ بعض الوقت.

ويسعى المسؤولون الأمريكيون إلى المساعدة للحد من مخاوف الأوروبيين بشأن تدفئة منازلهم هذا الشتاء؛ حيث يعد التحول إلى الغاز الطبيعي المسال أمرًا بالغ الأهمية لدول مثل ليتوانيا وبولندا.

قلق أوروبي

في المقابل، أعربت بعض الدول الأوروبية عن قلقها من أن تؤدي تداعيات معاقبة روسيا بسبب الأزمة الأوكرانية إلى الإضرار باقتصاداتها، ودفْع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى قطع أو تقليص إمدادات الغاز في منتصف الشتاء.

جدير بالذكر أن أوروبا تحصل على أكثر من 40% من غازها الطبيعي من روسيا، وأن نحو ثلث الغاز الروسي المتدفق إلى أوروبا يمر عبر أوكرانيا.

ووفقا لوكالة بلومبيرغ، بدأت شركة غازبروم الروسية، التي تديرها الدولة، في الحد من التدفقات إلى القارة، خلال فصل الصيف؛ ما أدى إلى تفاقم نقص إمداد الغاز الطبيعي.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق