التغير المناخيأخبار التغير المناخيأخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءرئيسيةطاقة متجددةكهرباء

الطاقة الشمسية توفر الكهرباء لـ20 مليون شخص في نيجيريا

في إطار خطة تحول الطاقة

داليا الهمشري

تواجه نيجيريا -أكبر دولة أفريقية من حيث التعداد السكاني- تحديًا كبيرًا لمواجهة عجز الكهرباء، في وقت تتبنى خلاله خطة تحول الطاقة من الوقود الأحفوري إلى مصادر الطاقة المتجددة، ولا سيما الطاقة الشمسية.

وعبّر الرئيس محمد بخاري -خلال الدورة الـ76 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك- عن التزام حكومته بتوفير الكهرباء لـ5 ملايين أسرة في نيجيريا في إطار خطة تحول الطاقة.

وسلط بخاري الضوء على دور نيجيريا بصفتها "بطلة عالمية" في مجال تحول الطاقة، حسب موقع نايراماتريكس المحلي.

سد عجز الكهرباء

قال الرئيس النيجيري، محمد بخاري، أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة: "إن التزام نيجيريا بتحول الطاقة ينعكس على خطتها الطموح التي تتضمن مشروع الحكومة الرئيس لتوفير الكهرباء لـ5 ملايين أسرة، و20 مليون شخص باستخدام حلول الطاقة الشمسية اللامركزية".

وكانت منظمة المعايير النيجيرية قد حدّدت ضوابط جديدة لقطاع الطاقة المتجددة، تتمثّل في تنفيذ مشروعات طاقة شمسية لزيادة حصة الطاقة المتجددة، وتحسين الوصول إلى الكهرباء.

وتتجه المنظمة إلى تنفيذ هذه الإجراءات ضمن برنامج مساعدة فنية بتمويل مشترك من الاتحاد الأوروبي والحكومة الألمانية، ولا سيما أن نيجيريا تعاني دائمًا انقطاع الكهرباء؛ بسبب توقّف أو تعطّل بعض المحطات التي تزوّد الشبكة الوطنية بالكهرباء.

وأشار بخاري إلى أن هذه الخطة تُعد خطوة أولى رئيسة نحو سد العجز في الكهرباء في نيجيريا بحلول عام 2030، داعيًا الدول المتقدمة لتوفير التمويل اللازم لتسريع التحول العادل للطاقة للجميع.

و"تلتزم نيجيريا أيضًا بتطوير خطة تحول الطاقة، التي تطورت بدعم من مجلس انتقال الطاقة (إي تي سي)، الذي أنشأته المملكة المتحدة، كإحدى المبادرات الرئيسة لرئاستها لمؤتمر المناخ الدولي"، وفقًا للرئيس بخاري.

تمويل خطط تحول الطاقة

تحدث الرئيس النيجيري عن دور الدول المتقدمة في تحول الطاقة، وقال: "يجب أن تشمل مناقشاتنا بشأن تحول الطاقة أيضًا كيفية مساعدة الدول المتقدمة على تطوير خطط مفصلة لانتقال الطاقة، وتوفير التمويل اللازم لتمكين البلدان النامية من تنفيذ تلك الخطط".

وأضاف أن خطة توليد الكهرباء في نيجيريا تحتاج إلى تمويل كبير يصل إلى أكثر من 400 مليار دولار على مدى الأعوام الـ30 المقبلة.

وأوضح بخاري أن هذا التمويل ينقسم إلى إنفاق 155 مليار دولار أميركي على توليد الطاقة الكهربائية، و135 مليار دولار أميركي على البنية التحتية للنقل والتوزيع، و75 مليار دولار أميركي على المباني، و21 مليار دولار أميركي على الصناعة، و12 مليار دولار أميركي على النقل.

أهمية الغاز الطبيعي

نوه الرئيس النيجيري بدور الغاز الطبيعي في تلبية احتياجات الكهرباء في نيجيريا.

وأوضح أن خطة تحول الطاقة في نيجيريا تتبنى خارطة طريق لتحقيق الحياد الكربوني تتضمن تطوير مصادر الطاقة المتجددة وإدماجها في البنية التحتية للشبكة الحالية على نطاق هائل وإدخال الكهرباء إلى جميع القطاعات.

وأضاف: "هذا يمثل تحديًا لأي بلد، خاصةً لدولة نامية، وفيما يتعلق بأهدافنا التنموية، سيؤدي الغاز دورًا رئيسًا لعدة سنوات قبل العمل على التخلص منه تدريجيًا".

يذكر أن قطاع الكهرباء النيجيري سجل نموًا إجماليًا حقيقيًا بنسبة 78.16% على أساس سنوي في الربع الثاني من عام 2021، وهو أعلى معدل نمو سجله أي قطاع في الدولة خلال هذه المدة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق