أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

أول مشروع لبيع الكهرباء النظيفة إلى الشركات في نيجيريا

محمد فرج

كشفت شركة آر بي غلوبال العاملة في تطوير الطاقة المتجددة عن أول مشروع لبيع الكهرباء النظيفة، بالتعاون مع شركة "أو أو إل سولار"، من خلال مشروع طاقة شمسية في نيجيريا.

ومن المقرر تدشين محطة الطاقة الشمسية بقدرة 500 كيلوواط، لصالح شركة بي تريشور إندستريز، لتغطي 25% من احتياجاتها من الكهرباء، بالإضافة إلى تحسين قدرتها على الصمود ضد الانقطاعات المتكررة، ومُوّل المشروع بشكل مشترك من قِبل ويست سولار ومنحة من وزارة الخارجية البريطانية.

وتقع شركة بي تريشور إندستريز في ولاية كانو (شمال نيجيريا)، وهي متخصصة في تصنيع منتجات التعبئة والتغليف، حسب ما نشره موقع إي إس آي أفريقا.

ومثل العديد من الشركات في نيجيريا فإن فرص النمو مقيّدة برسوم الكهرباء الباهظة والشبكة غير المستقرة، مع التوقّف المتكرر وانقطاع التيار الكهربائي الذي يحدّ من الإنتاج ويزيد من تكاليف التشغيل والصيانة.

تلبية الاحتياجات وتحقيق وفر

من شأن المحطة المزمع إنشاؤها أن تقلّل من اعتماد شركة بي تريشور إندستريز على مولدات الديزل، وبالتالي تخفيض تكاليف الطاقة الإجمالية وانبعاثات الكربون.

وقال مدير ويست سولار، كولويل أكينوي: "إن المشروع يُعدّ الأول لبيع الكهرباء المنتجة من الطاقة الشمسية إلى شركات في نيجيريا".

ومن المتوقّع أن يساعد تركيب الطاقة الشمسية الكهروضوئية شركة بي تريشور إندستريز على تحقيق وفورات على مدى السنوات الـ10 المقبلة ودعم طموحات النمو على المدى الطويل.

زيادة مساهمة الطاقة المتجددة

جدير بالذكر أن منظمة المعايير النيجيرية حدّدت ضوابط جديدة لقطاع الطاقة المتجددة، تتمثّل في تنفيذ مشروعات طاقة شمسية لزيادة حصة الطاقة المتجددة، وتحسين الوصول إلى الكهرباء.

واتجهت المنظمة إلى تنفيذ هذه الإجراءات ضمن برنامج مساعدة فنية بتمويل مشترك من الاتحاد الأوروبي والحكومة الألمانية، لا سيما أن نيجيريا تعاني دائمًا انقطاع الكهرباء، بسبب توقّف أو تعطّل بعض المحطات التي تزوّد الشبكة الوطنية بالكهرباء.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى