التقاريرتقارير منوعةرئيسيةمنوعات

الهند تتوسع في بناء المحطات الحرارية المجاورة لمناجم الفحم.. ما السبب؟

أحمد أيوب

تتوسع الهند في بناء المحطات الحرارية المجاورة لمناجم الفحم، وذلك بهدف توفير تكلفة الشحن الكبيرة إلى محطات توليد الكهرباء.

وفي هذا الصدد، يعتزم رئيس الوزراء ناريندرا مودي، وضع حجر الأساس لأكبر محطة طاقة حرارية فائقة تعمل بالفحم وتنفذها شركة إل سي إنديا ليمتد (NLC India Limited) في منطقة تالابيرا بولاية أوديشا الهندية، وفقًا لما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

ويتماشى هذا مع سياسات نيودلهي لإنشاء المحطات الحرارية المجاورة لمناجم الفحم، لتقليل تكلفة النقل، وبالتالي تكلفة الكهرباء المنتجة من هذه المحطات.

أكبر محطة مجاورة لمناجم الفحم

قالت شركة إل سي إنديا ليمتد، إن المحطة المشار إليها هي أكبر المحطات الحرارية المجاورة لمناجم الفحم في الهند.

وتبلغ الطاقة الإنتاجية للمحطة 2400 ميغاواط، في حين تبلغ تكلفتها 27 ألف كرور روبية (3.25 مليار دولار).

(الكرور روبية هندية = 10 ملايين روبية)

(الدولار الأميركي = 83.001 روبية هندية)

محطة طاقة حرارية
محطة طاقة حرارية - الصورة من إنرجي آسيا

ومن المقرر تغذية المرحلة الأولى من المشروع من خلال الفحم المنتج من مناجم تالابيرا 2 وتالابيرا 3 التابعة لشركة إل سي إنديا ليمتد، وفقًا لما نشره موقع ذا هندو المحلي (The Hindu).

تجدر الإشارة إلى أن مناجم الفحم قد خُصصت في منطقة تالابيرا لشركة "إن إل سي إنديا ليمتد" بإجمالي احتياطيات تبلغ 553 مليون طن، مع قدرة قصوى تبلغ 23 طنًا متريًا، بحسب موقع إي تي إنرجي وورلد (ET Energy World).

وعند بدء تشغيل هذه المحطة، التي تعد أكبر المحطات الحرارية المجاورة لمناجم الفحم، ستولّد الكهرباء بتكلفة 3.65 روبية لكل وحدة (0.044 دولارًا أميركيًا) (2.40 روبية تكلفة ثابتة، و1.25 روبية تكلفة متغيرة) (تقريبًا)، وهي من بين أرخص تكلفة الكهرباء المنتجة في الهند.

مشروعات أخرى

في إطار التوسع في إنشاء مشروعات الطاقة الحرارية المجاورة لمناجم الفحم في الهند، من المخطط إقامة مرحلة ثانية من المشروع بقدرة 800 ميغاواط، باستثمار يزيد على 8 آلاف كرور روبية (964 مليون دولار).

وأشار بيان صادر عن وزارة الفحم الهندية إلى أنه سيجري -خلال مدة قصيرة- وضع حجر الأساس لمشروع طاقة حرارية آخر، تابع لشركة نيفيلي ليجنيت الهند المحدودة (The Neyveli Lignite Corporation Indi Limited)، بما يتماشى تمامًا مع رؤية "أتمانيربهار بهارات" (الهند المعتمدة على الذات).

وأوضح البيان أن هذا المشروع المتطور يستهدف توفير طاقة موثوقة بأسعار معقولة ومستدامة، ما يسهم بصورة كبيرة في أمن الطاقة في البلاد؛ ويؤدي دورًا حاسمًا في دفع الاقتصاد نحو معدلات التنمية المرجوة.

استعمال الفحم في الهند

يُعد استعمال الفحم لإنتاج الكهرباء في الهند مصدرًا رئيسًا من مصادر الطاقة، وما تزال نيودلهي تسجل أرقامًا قياسية في إنتاج الفحم، للوفاء بالطلب المتزايد على الكهرباء في البلاد.

وخلال المدة من أبريل/نيسان إلى ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي 2023، زاد إنتاج الفحم في الهند بنسبة 10.13%، وفقًا لما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وبلغت نسبة الزيادة الإجمالية في الكهرباء من مصادر مختلفة خلال المدة ذاتها من عام 2023 نحو 6.71%، مقارنة بعام 2022، كما بلغ توليد الكهرباء المحلية بوساطة الفحم 872 وحدة.

ويعكس هذا ارتفاعًا ملحوظًا في توليد الكهرباء من الفحم، وربما يفسر هذا أيضًا توسع الهند في بناء المحطات الحرارية المجاورة لمناجم الفحم، للحصول على الكهرباء بتكلفة معقولة.

وقالت وزارة الفحم الهندية، إن توليد الكهرباء المحلية المعتمدة على الفحم زاد خلال المدة ذاتها (من أبريل/نيسان إلى ديسمبر/كانون الأول)، ليبلغ 813.9 وحدة، بنسبة زيادة 7.14%.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق