كهرباءتقارير الكهرباءرئيسية

الطاقة الحرارية في الهند وسيلة لتلبية الطلب المتزايد على الكهرباء

تعزز من أمن الطاقة

حياة حسين

تمثّل الطاقة الحرارية في الهند مصدرًا مهمًا للكهرباء مؤخرًا، تعمل على تعزيز الشبكة المحلية لديها، بعد ارتفاع الطلب في آخر 3 أشهر بنسبة 20%.

أكّد ذلك وزير الكهرباء والطاقة المتجددة آر كيه سينغ، الذي قال إن "بلاده سترفع إنتاج هذه الطاقة بمقدار 12 غيغاواط خلال العام المالي المقبل"، في تصريحات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأوضح أن الطاقة الحرارية الإضافية المستهدفة تتجاوز حجم الفجوة بين العرض والطلب على الكهرباء، حسبما ذكرت صحيفة "ذا إيكونيمك تايمز إنرجي وورلد" المحلية.

وقال الوزير -خلال أول أيام الاجتماع السنوي لوزراء طاقة ولايات الهند، في العاصمة (نيودلهي)- إنه يجري بناء محطات الطاقة الحرارية في الهند بالقرب من مناجم الفحم، لتسهيل عمليات النقل والإمدادات.

وطلبت وزارة الكهرباء، خلال أكتوبر/تشرين الأول 2023، من الولايات تسريع عمليات صيانة محطات توليد الكهرباء، كما تسعى البلاد لشراء شحنات إضافية من الغاز. وقررت الهند تمديد العمل بقانون يسمح لمحطات الكهرباء المستوردة للفحم بزيادة إنتاجها إلى حده الأقصى.

وارتفع الطلب على الكهرباء في الهند بصورة سريعة منذ تفشي فيروس كوفيد-19، كما عزز النمو الاقتصادي الطلب من المصانع، بالإضافة إلى موجات الحر التي رفعت استهلاك المنازل.

مستقبل الطاقة الحرارية في الهند

قال سكرتير عام وزارة الكهرباء بانكاج أغاروال، إن الطاقة الحرارية في الهند، ووفق المستهدف، سترتفع بنحو 73 غيغاواط بحلول عام 2032.

وأضاف على هامش اجتماع لوزراء طاقة ولايات الهند، في العاصمة (نيودلهي)-، أن المسافة المقدرة بين محطات الطاقة الحرارية المقرر بناؤها ومناجم الفحم لن تزيد على 500 كيلومتر، لضمان إمدادات الفحم إليها.

وأشار إلى أن خطة توليد الطاقة الحرارية في الهند طويلة الأجل تأتي في إطار تحقيق أمن الطاقة في البلاد، وتنويع مصادر الكهرباء، وتحقيق توازن بين تلك المصادر، وهي تتضمّن توليد كميات ضخمة من كهرباء الطاقة المتجددة.

وتابع، أنه من المستهدف توليد 10 آلاف ميغاواط من الطاقة الحرارية، و21 ألف ميغاواط من الطاقة المتجددة الإضافية في العام المالي المقبل (يبدأ العام المالي في الهند أول شهر أبريل/نيسان وينتهي آخر مارس/آذار).

محطة كهرباء تعمل بالفحم في الهند
محطة كهرباء تعمل بالفحم في الهند - الصورة من باور تكنولوجي

الطلب على الكهرباء

وصل الطلب على الكهرباء في الهند إلى ذروته في شهر سبتمبر/أيلول 2023، وارتفع إلى 240.17 غيغاواط، مقابل 200.35 غيغاواط في الشهر ذاته من العام الماضي (2022)، وفق بيانات سلطة الكهرباء المركزية في الدولة الآسيوية العملاقة.

وبحسب وزارة الكهرباء، بلغ حجم الطلب 229 غيغاواط خلال فصل الصيف، في حين سجل المعروض من الكهرباء مستوى جديدًا بلغ 223.29 غيغاواط في يونيو/حزيران 2023، و208.95 غيغاواط في يوليو/تموز 2023.

وفي سياق متصل، توقعت وحدة أبحاث "بي إم آي" لأبحاث السوق التابعة لوكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني، في تقرير صدر في سبتمبر/أيلول 2023، نمو الطلب على الكهرباء بأكثر من 70% بحلول عام 2030.

وتأتي القفزة في الطلب على الكهرباء لدى الهند، في وقت تشهد فيه سوق الفحم الحراري تضييقًا من قبل المنتجين الأساسيين مثل إندونيسيا، التي ينتظر المنتجون بها قرارًا حكوميًا بزيادة الإنتاج، لكن هذا الأمر محاط بعدم الوضوح، ما يوسع من قيود المعروض في السوق.

وأدى ارتفاع الطلب الصيني على الفحم، بسبب التخزين استعدادًا لفصل الشتاء، بالإضافة إلى الطلب المتزايد من الهند، إلى ارتفاع أسعار الفحم خلال الأسابيع الأخيرة.

وتُعد كل من الصين والهند، العملاقتين الواقعتين في آسيا، أكبر مستهلكي الفحم، وأكبر مصدري انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، وتحتل بكين المركز الأول ونيودلهي الثالث.

يُذكر أن الهند تلبي 70% من احتياجات الكهرباء من محطات تعمل بالفحم، وتوقع تقرير وحدة الأبحاث التابعة لفيتش أن يظل الفحم في مقدمة مصادر الوقود المستعمل لتوليد الكهرباء في نيودلهي لسنوات طويلة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق