رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

الهند تستعين بالبنك الدولي لإغلاق مناجم الفحم

تخطط الهند للاستعانة بالبنك الدولي في خطتها لإغلاق مناجم الفحم، في إطار إستراتيجيتها لتحول الطاقة وخفض الانبعاثات مع التوسع في مشروعات الطاقة المتجدة.

وقال سكرتير وزارة الفحم، إم ناجاراجو، إن وزارة الفحم الهندية تُجري مناقشات مع البنك الدولي للتعاون بشأن إطار إغلاق المناجم، مشددًا على التزام الحكومة بضمان إغلاق المناجم بصورة صحيحة وعلمية لصالح المجتمع.

وأضاف: "نحن نتعاون الآن مع البنك الدولي لتطوير إطار عمل لإغلاق مناجم الفحم"، حسبما ذكرت صحيفة إنرجي إكونوميك.

وستكون الخبرة الواسعة للبنك الدولي في التعامل مع حالات إغلاق المناجم في مختلف البلدان مفيدة للغاية، وتسهّل اعتماد أفضل الممارسات والمعايير في التعامل مع حالات إغلاق المناجم.

أمن الطاقة

قال المسؤول الهندي -أيضًا- إن كلًا من الطاقة المتجددة والفحم سوف يسيران جنبًا إلى جنب ليكملا بعضهما بعضًا لمدة من الوقت، ثم ستتولى الطاقة المتجددة مسؤولية أمن الطاقة في البلاد.

وقالت الوزارة، في وقت سابق، إنها بصدد الانتهاء من إطار قوي لإغلاق المناجم على 3 جوانب رئيسة؛ الحوكمة المؤسسية، والناس والمجتمعات، والاستصلاح البيئي وإعادة توجيه الأراضي على أساس مبادئ الانتقال العادل.

وأشارت إلى أنه حتى الآن، يبذل قطاع الفحم الهندي قصارى جهده لتلبية الطلب على الطاقة في البلاد من خلال زيادة إنتاج الفحم، في الوقت نفسه يُجرى اتخاذ مبادرات مختلفة نحو تبني مسار التنمية المستدامة مع التركيز على الاهتمام بالبيئة والمجتمع.

ومع ذلك، قالت الوزارة إن قطاع الفحم الهندي جديد نسبيًا على مفهوم الإغلاق المنهجي للمناجم، إذ قُدمت إرشادات إغلاق المناجم لأول مرة في عام 2009 ، وأعيد إصدارها في عام 2013 ولا تزال قيد التطوير.

أحد مناجم الفحم في الهند
أحد مناجم الفحم في الهند - أرشيفية

مناجم الفحم

قال سكرتير وزارة الفحم: "نظرًا إلى أن تعدين الفحم في الهند قد بدأ منذ مدة طويلة، فإن حقول الفحم لدينا مليئة بالعديد من المناجم القديمة التي ظلت غير مستخدمة لمدة طويلة".

وأشار إلى أنه بالإضافة إلى ذلك، تُغلق المناجم وستغلق في المستقبل أيضًا لأسباب مثل استنفاد الاحتياطيات وظروف التعدين الجغرافي المعاكسة وقضايا السلامة وغيرها.

وأوضحت وزارة المناجم أنه لا ينبغي جعل مواقع المناجم هذه آمنة ومستقرة بيئيًا فحسب، وإنما يجب أيضًا ضمان استمرارية سبل العيش لأولئك الذين كانوا يعتمدون بصفة مباشرة أو غير مباشرة على المناجم.

كما سيُعاد استخدام الأراضي المستصلحة للاستخدام الاقتصادي للمجتمع والدولة، بما في ذلك السياحة والرياضة والغابات والزراعة والبستنة والبلدات.

خطة الإغلاق

قال البيان إن وزارة الفحم تتوخى بناء إطار عمل شامل لإغلاق المناجم على مستوى البلاد لتغطية المناجم القديمة والمناجم المغلقة مؤخرًا وإغلاق المناجم المقرر إجراؤها على المدى القصير.

وعلى الرغم من تصريحات المسؤول الهندي فإنها تتضارب مع التحركات التي تجريها نيودلهي على أرض الواقع، إذ تخطط لإعادة أحياء مناجم الفحم المتوقعة، من أجل تأمين احتياجاتها من الطلب المتزايد على الكهرباء.

وتستهدف الحكومة الهندية زيادة إنتاج الفحم في البلاد إلى 1.2 مليار طن متري بحلول عام 2023-2024، لتقليل الواردات وسد الفجوة بين العرض والطلب، في ظل الزيادة المطردة في أسعار الوقود الجاف عالميًا.

وأعلنت -مؤخرا- خطة للشراكة مع القطاع الخاص لإعادة تشغيل مناجم الفحم التي أُغلقت أو توقف إنتاجها، بنظام المشاركة في الإيرادات، إذ تخطط شركة الفحم الهندية "كول إنديا" -التي تستحوذ على أكثر من 80% من إنتاج الفحم في الهند- إلى طرح أكثر من 100 منجم للقطاع الخاص.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق