التقاريرتقارير السياراترئيسيةسيارات

سوق السيارات الكهربائية في الهند تستعد لحقبة جديدة باستضافة "فورمولا-إي"

هبة مصطفى

تترقب سوق السيارات الكهربائية في الهند مستقبلًا واعدًا؛ إذ تبرهن يومًا بعد يوم على أن نشر التقنيات النظيفة في قطاع النقل يحتل مساحة كبيرة ضمن أهداف الدولة الآسيوية وخططها وأولوياتها.

وانطلق سباق السيارات الكهربائية "فورمولا-إي" للمرة الأولى من العاصمة الصينية بكين في سبتمبر/أيلول عام 2014، ورغم ذلك فلم تزر جولاته الهند سوى في فبراير/شباط من العام الجاري 2023، بحسب ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة.

وأشادت مديرة الاستدامة في سباق السيارات الكهربائية ذات المقعد الواحد "جوليا بال"، باستضافة الهند إحدى جولات موسم 2023، مؤكدة أن نيودلهي سيكون لها دور مهم في تطوير الصناعة رغم أنها سوق ناشئة، وفق تصريحات أدلت بها إلى وكالة "بي تي آي" الهندية ونقلتها صحيفة إنرجي وورلد (Energy World).

تجربة "فورمولا-إي" في الهند

لم تكن سوق السيارات الكهربائية في الهند بعيدة عن الحراك العالمي للصناعة، رغم أنها ما زالت تكافح لإنجاح خطط التطوير المحلية.

وأوضحت جوليا بال أن استضافة الجولة الرابعة للموسم التاسع من سباق "فورمولا-إي" كانت من نصيب مدينة حيدر آباد في فبراير/شباط 2023، مشيرة إلى أنها كانت تجربة جيدة تبشر بدور مميز لسوق السيارات الكهربائية في الهند.

وأضافت أن عقد إحدى جولات سباق "فورمولا-إي" في الهند كان مميزًا بالنظر إلى أن نيودلهي تعد قوة اقتصادية عالمية، بالإضافة إلى أنها سوق متعطشة لنشر التقنيات النظيفة.

سيارة مشاركة في سباق فورمولا-إي تستعد للانطلاق في مدينة حيدر آباد
سيارة مشاركة في سباق فورمولا-إي تستعد للانطلاق في مدينة حيدر آباد - الصورة من Siasat

وقالت بال إن خطط الدولة الآسيوية لم تقتصر على نشر التقنيات النظيفة فقط، لكنها تسعى لتكون دولة رائدة في هذه التقنيات وفي القلب منها السيارات الكهربائية وحلول التنقل النظيف.

وأشارت إلى أن سباقات "الفورمولا-إي" جزء لا ينفصل عن "ثورة" السيارات الكهربائية العالمية وفي الهند أيضًا؛ ما دفعها إلى التأكيد على مواصلة المباحثات مع الحكومة الهندية في غضون الأسبوعين المقبلين، بهدف استئناف عقد السباق في حيدر آباد بعد توقفه.

مستقبل سوق السيارات في الهند

أبدت مسؤولة الاستدامة في "فورمولا-إي" جوليا بال، رغبتها في عقد جولات ضمن سباق في الهند العام المقبل 2024؛ إذ تتمتع الدولة الآسيوية بإمكانات تدفعها إلى أن تكون لاعبًا رئيسًا ضمن مسار تطور الصناعة عالميًا.

وطوال 9 سنوات تمثل عمر سباقات "فورمولا-إي" بعد إطلاقها عام 2014، شكّل السباق أحد أبرز مسارات الاستدامة العالمية.

وعلى الصعيد المحلي، تكتسب سوق السيارات الكهربائية في الهند نموًا متزايدًا في ظل ارتفاع أسعار الوقود العالمية والإقبال على البحث عن بدائل أكثر نظافة وأقل تكلفة.

حفل إعلان استقبال جولة سباق فورمولا-إي في الهند
حفل إعلان استقبال جولة سباق فورمولا-إي في الهند - الصورة من Telangana Today

وبصورة عامة، تحتل صناعة السيارات في الهند المرتبة الخامسة عالميًا، وتتطلع إلى التقدم للمرتبة الثالثة بحلول نهاية العقد الجاري في (2030).

ولم يكن التوسع بسوق السيارات الكهربائية في الهند ببعيد عن هذا الطموح؛ إذ تُخطط نيودلهي لمواصلة نشر هذه السيارات بعدما قفزت مبيعاتها إلى 12 مليونًا و43 ألفًا و258 وحدة خلال العام المالي (2022-2023).

وشكّلت مبيعات السيارات الكهربائية، خلال العام المالي المنتهي، قفزة بنسبة 154% مقارنة بمبيعات العام المالي (2021-2022).

* (العام المالي في الهند يبدأ شهر أبريل/نيسان من كل عام، وينتهي في مارس/آذار من العام اللاحق له).

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق