التقاريرتقارير الطاقة النوويةتقارير الكهرباءتقارير دوريةرئيسيةطاقة نوويةكهرباءوحدة أبحاث الطاقة

محطات الطاقة النووية في أميركا تعتمد على اليورانيوم الروسي بنسبة 12% (تقرير)

رغم تداعيات غزو أوكرانيا

استوردت محطات الطاقة النووية في أميركا غالبية اليورانيوم اللازم لتشغيلها خلال العام الماضي، من 3 دول رئيسة، من بينها روسيا، رغم تداعيات غزو أوكرانيا.

وجاء ذلك رغم ارتفاع إنتاج أميركا من اليورانيوم المُركز (U3O8) خلال العام الماضي بنحو 10 مرات تقريبًا، على أساس سنوي، ليصل إلى 194 ألف رطل، بحسب تقرير صادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية اليوم الخميس 17 أغسطس/آب 2023.

وكانت 5 منشآت في الولايات المتحدة أنتجت خلال العام الماضي اليورانيوم المُركز (U3O8)، ومع ذلك مثّل إنتاج منشأة وايت ميسا (White Mesa) نحو 84% من الإجمالي.

يُشار إلى أنه في عام 2021، اتجهت منشأة وايت ميسا (White Mesa) إلى معالجة العناصر الأرضية النادرة، ولم تنتج اليورانيوم، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

محطات الطاقة النووية في أميركا تعتمد على الاستيراد

في عام 2022، استوردت محطات الطاقة النووية في أميركا 95% من اليورانيوم المخصّب اللازم للتشغيل، وفقًا لإدارة معلومات الطاقة الأميركية.

وتصدّرت كندا قائمة أكثر الدول المصدرة لليورانيوم إلى أميركا خلال العام الماضي بنسبة 27% بفضل الاحتياطيات الكبيرة وعالية الجودة التي تمتلكها، وتلتها قازاخستان بنسبة 25%، وروسيا بنسبة 12%.

وفي عام 2021، شكّل اليورانيوم الروسي 28% من إجمالي الوقود المستعمل في محطات الطاقة النووية بأميركا، ثم المملكة المتحدة وألمانيا وهولندا بنحو 17% و13% و11% على التوالي.

ويرصد الإنفوغرافيك التالي -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- أهم 10 مناجم لإنتاج اليورانيوم في العالم:

أهم 10 مناجم لإنتاج اليورانيوم في العالم

ورغم اتجاه الولايات المتحدة إلى حظر واردات النفط والغاز الطبيعي والفحم القادم من روسيا ردًا على غزو الأراضي الأوكرانية، فإنها لم تفرض عقوبات على اليورانيوم المستورد من موسكو، ما يشير إلى عدم قدرة أميركا على الاستغناء عنه حاليًا.

وتستهدف وزارة الطاقة الأميركية زيادة إنتاج البلاد من اليورانيوم المحلي، لتقليل الاعتماد على الاستيراد، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

سبب الاستيراد

يشير التقرير إلى أن استيراد اليورانيوم المستعمل في محطات الطاقة النووية في أميركا يرجع إلى أنها أكثر وفرة وأرخص في الدول الأخرى.

وكانت الولايات المتحدة قد قدّمت في الأربعينيات والخمسينيات من القرن الماضي حوافز مالية، للمساعدة على تحفيز إنتاج أميركا من اليورانيوم محليًا.

ومع انتهاء الحوافز المالية وتراجع أسعاره، انخفض إنتاج اليورانيوم في أميركا بصورة كبيرة في الثمانينيات، ما دفع البلاد إلى استيراد معظم الوقود المورد إلى المحطات النووية الأميركية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق