أخبار الطاقة النوويةالتقاريرتقارير الطاقة النوويةرئيسيةطاقة نوويةعاجل

كورونا يتسبب في تراجع توليد الكهرباء من الطاقة النووية خلال 2020

تقرير الرابطة العالمية يسلط الضوء على مرونة الطاقة النووية في مواجهة تحديات المناخ

نوار صبح

اقرأ في هذا المقال

  • أنتجت المفاعلات النووية ما مجموعه 2553 تيراواط/ساعة من الكهرباء في عام 2020
  • لا يوجد اتجاه مرتبط بالعمر في أداء المفاعلات النووية
  • في نهاية عام 2020 كان هناك 441 مفاعلًا نوويًا قابلاً للتشغيل

في وقت سابق من أغسطس/آب الماضي، ومع اقتراب موعد انعقاد مؤتمر "كوب26" للمناخ في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، وجّهت المديرة العامة للرابطة النووية العالمية، سما بلباو إي ليون، رسالة مفتوحة إلى رئيس المؤتمر، ألوك شارما، مطالبة بضرورة تمثيل الطاقة النووية في المؤتمر.

وأعربت سما بلباو إي ليون عن قلقها من تجاهل طرح عروض الطاقة النووية ومشروعاتها، بوصفها مصدرًا للطاقة النظيفة، في أثناء جلسات المؤتمر، حسب موقع "دبليو إن إن" المعني بأخبار الطاقة النووية.

ووفقًا لأحدث تقرير أصدرته الرابطة النووية العالمية، أنتجت المفاعلات النووية ما مجموعه 2553 تيراواط/ساعة من الكهرباء في عام 2020، بانخفاض من 2657 تيراواط/ساعة في عام 2019، حسبما نشره موقع وورلد نيوكلير نيوز، في 2 سبتمبر/أيلول الجاري.

وأفاد تقرير الرابطة بشأن الأداء النووي العالمي بأن تراجع الإنتاج النووي تأثّر بشدة بالانخفاض العام بنحو 1% في الطلب العالمي على الكهرباء في عام 2020 بسبب جائحة كوفيد-19.

وأضاف أنه اُستعين بالمفاعلات النووية بشكل متزايد لتقديم دعم الحصة المتزايدة والمتبدِّلة من التوليد بمصادر الطاقة المتجددة.

وقالت المديرة العامة للرابطة، سما بلباو إي ليون، إن الصمود والمرونة اللتين أظهرهما الأسطول النووي العالمي تعطي مؤشرات إيجابية للغاية.

صمود الطاقة النووية

أشار تقرير الرابطة النووية العالمية إلى أنه لا يوجد اتجاه مرتبط بالعمر في أداء المفاعلات النووية، فقد أُظهر عامل السعة المتوسط للمفاعلات على مدى السنوات الـ5 الماضية عدم وجود تباين إجمالي كبير مع العمر.

وأضاف أنه نتيجة ترخيص بعض المفاعلات الآن للعمل لمدة 80 عامًا، يصبح الاتساق في أداء المفاعلات ملحوظًا بغض النظر عن العمر.

وأوضح التقرير أنه في نهاية عام 2020 كان هناك 441 مفاعلًا نوويًا قابلًا للتشغيل، بطاقة مجمعة 392 غيغاواط.

وبيَّن أن هذه القدرة الإجمالية استمرت دون تغيير يُذكَر خلال السنوات الـ3 الماضية، مع إضافات جديدة إلى القدرة جرت مواءمتها مع كمية الطاقة النووية التي تُغلق بشكل دائم.

وشهد عام 2020 بدء تشغيل 5 مفاعلات جديدة بقدرة إجمالية تبلغ 5 آلاف و521 ميغاواط كهربائية (صافية)، هي: الوحدة الأولى من محطة براكة في الإمارات العربية المتحدة، ومحطة أوستروفيتس 1 في بيلاروسيا، ومحطة لينينغراد 2 في روسيا، ومحطتا فوكينغ 5 وتينوان 5 في الصين.

إغلاق بعض المحطات النووية

ذكر تقرير الرابطة النووية العالمية أن 6 مفاعلات أُغلقت بطاقة مجمعة 5 آلاف و165 ميغاواط (صافي)، هما وحدتا فيسينهايم 1 و2 في فرنسا، وإنديان بوينت 2 ودوان أرنولد في الولايات المتحدة، ولينينغراد 2 في روسيا، ورينغالسز 2 في السويد.الطاقة النووية والكهرباء - الأرجنتين

وأضاف أنه بين عامي 2018 و 2020 أغلق 26 مفاعلًا بشكل دائم بسعة إجمالية قدرها 20.8 غيغاواط، مقارنة ببدء تشغيل 20 مفاعلًا جديدًا، بسعة إجمالية تبلغ 21.3 غيغاواط.

وقالت المديرة العامة للرابطة النووية العالمية، سما بلباو إي ليون، في مقدمة التقرير الجديد، إنه في أي عام آخر سيمثّل الانخفاض بنسبة 4% تقريبًا في توليد الطاقة النووية خيبة أمل مريرة.

وأكدت أن المفاعلات النووية في العالم أظهرت صمودًا ومرونة، إضافة إلى التكيف مع التغيرات في الطلب مع ضمان إمدادات كهرباء مستقرة وموثوقة في عام 2020.

وأوضحت أن عامل السعة للأسطول العالمي في عام 2020 ظل مرتفعًا عند 80.3%، انخفاضًا من 83.1% في عام 2019، لكنه حافظ على الأداء العالي الذي شُوهد طوال الـ20 عامًا الماضية، كما أن ما يقرب من ثلثي المفاعلات كان لها عامل قدرة أكبر من 80% العام الماضي.

توقعات الانتعاش

قالت بلباو إي ليون إنه مع توقّع انتعاش الطلب العالمي على الكهرباء بشكل حاد يوجد خطر حقيقي من استمرار انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

وأضافت أن أكثر من نصف المفاعلات أغلق بشكل دائم في السنوات القليلة الماضية ليس بسبب القيود التقنية، وإنمّا بسبب سياسات التخلص التدريجي السياسي أو فشل الأسواق في الاعتراف بقيمة الطاقة النووية الموثوقة ومنخفضة الكربون.

وأكدت أنه من الأهمية بمكان أن يسترد التوليد النووي نجاحه أكثر فأكثر، ما يساعد على التخلص من الوقود الأحفوري، وبالتالي تجنب الارتفاع الحاد في انبعاثات غازات الدفيئة، حسبما نشره موقع وورلد نيوكلير نيوز.

وطالبت بالاستفادة القصوى من الأسطول النووي الحالي وتوسيع نطاق تشغيله ما دام ممكنًا، ودَعَتْ إلى زيادة وتيرة وحجم البناء النووي الجديد.

وفي المقابل، أشارت الرابطة إلى وجود بوادر واعدة بشأن الطاقة النووية، وأفادت بأنه جرى توصيل 4 مفاعلات جديدة بالشبكة، وبدأ بناء 7 مفاعلات، في عام 2021، على الرغم من إغلاق مفاعلين بشكل دائم.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق