أسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط تهبط 4%.. والخام الأميركي تحت 70 دولارًا - (تحديث)

لأول مرة منذ نهاية يونيو الماضي

هبطت أسعار النفط بنسبة 4% في نهاية تعاملات جلسة اليوم الأربعاء 6 ديسمبر/كانون الأول (2023)، لتواصل الانخفاض المتواصل للجلسة الخامسة على التوالي، مع تداول الخام الأميركي تحت 70 دولارًا لأول مرة منذ نهاية يونيو/حزيران 2023.

ويأتي هذا الهبوط في وقت تحاول الأسواق العالمية تقدير مدى فعالية تخفيضات أوبك+ البالغة 2.2 مليون برميل يوميًا على الإمدادات خلال الربع الأول من 2024 والمخاوف من تدهور توقعات الطلب في الصين.

كانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها أمس الثلاثاء 5 ديسمبر/كانون الأول (2023) على تراجع بنسبة 1%، لتواصل تكبّد الخسائر للجلسة الرابعة على التوالي.

أسعار النفط اليوم

في ختام الجلسة، انخفضت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم فبراير/شباط 2024، بنحو 3.75%، لتصل إلى 74.30 دولارًا للبرميل.

في الوقت نفسه، هبطت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم يناير/كانون الثاني 2024، بنسبة 4.1%، لتصل إلى 69.38 دولارًا للبرميل، وهي أول مرة يتداول فيها الخام تحت 70 دولارًا منذ 27 يونيو/حزيران 2023، وفق الأرقام التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

أغلق كلا الخامين القياسيين عند أدنى مستوى لهما منذ 6 يوليو/تموز في الجلسة السابقة، إذ شهد خام غرب تكساس الوسيط 4 أيام متتالية من الانخفاضات.

تلقّت أسعار النفط بعض الدعم خلال الجلسة السابقة بعد إشارات سعودية وروسية بمزيد من التخفيضات خلال الربع الأول من العام المقبل، وتمديدها للربع الثاني لدعم استقرار الأسواق؛ إذا اقتضت الحاجة.

تحليل أسعار النفط

اتفقت منظمة البلدان المصدّرة للنفط "أوبك" وحلفاء مثل روسيا في التحالف المعروف باسم أوبك+ على خفض طوعي للإنتاج بنحو 2.2 مليون برميل يوميًا خلال الربع الأول من عام 2024، إذ تشمل التخفيضات تمديد التخفيضات الطوعية السعودية والروسية بمقدار 1.3 مليون برميل يوميًا.

أحد مواقع تخزين النفط في الصين
ناقلة نفط تستعد لتفريغ حمولتها في أحد مواقع تخزين النفط في الصين - الصورة من رويترز

وقال رئيس فريق قطاع الطاقة في بنك دي بي إس (DBS)، سوفرو ساركار: "الأخبار الإيجابية الوحيدة خلال اليومين الماضيين هي تصريح المسؤولين السعوديين والروس بأن تخفيضات أوبك+ يمكن تمديدها أو تعميقها اعتمادًا على أوضاع السوق السائدة في النصف الأول من عام 2024".

وأضاف: "أبعد من ذلك.. لا نرى أيّ محفزات إيجابية لأسعار النفط على المدى القريب"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

ويقول محللون، إن المخاوف بشأن تأثير الصراع في الشرق الأوسط واستمرار استهداف إسرائيل لقطاع غزة على الإمدادات توفر بعض الراحة لانخفاضات أسعار النفط السابقة.

حرب غزة

قالت كبيرة محللي السوق في فيليب نوفا، بريانكا ساشديفا: "بالإضافة إلى ذلك، عادت المخاوف من التصعيد المحتمل في حرب غزة إلى الظهور، بعد أن حمّلت الولايات المتحدة إيران المسؤولية عن هجوم على السفن الأميركية".

قال محلل سي إم سي ماركتس (CMC Markets)، المقيم في شنغهاي، ليون لي: "قد يكون تأثير التوترات السياسية مجرد انتعاش فني قصير الأمد، وقوّته ضعيفة للغاية".

وأضاف: "في الوقت الحاضر، دخلت أسعار النفط في اتجاه هبوطي.. لقد شهدنا زيادة في المخزونات في الولايات المتحدة ومن المرجح أن تنخفض الأسعار إلى ما دون مستوى 70 دولارًا للبرميل".

كما تأثرت المخاوف بشأن صحة الاقتصاد الصيني، والتي قد تحدّ من الطلب الإجمالي على الوقود بثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم.

خفضت وكالة التصنيف موديز يوم الثلاثاء النظرة المستقبلية لتصنيف الصين عند A1 إلى سلبي من مستقر، نقلًا عن "تزايد المخاطر المرتبطة بانخفاض النمو الاقتصادي على المدى المتوسط ​​بشكل هيكلي ومستمر والتقليص المستمر لحجم قطاع العقارات".

وأظهر التقرير الأسبوعي الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، اليوم الأربعاء، هبوط مخزونات النفط الأميركية بمقدار 4.6 مليون برميل، خلال الأسبوع المنتهي 1 ديسمبر/كانون الأول 2023، ليصل الإجمالي إلى 445 مليون برميل.

بينما صعدت مخزونات البنزين بنحو 5.4 مليون برميل لتصل إلى مستوى 223.6 مليون برميل، وكذلك ارتفعت مخزونات المقطرات -التي تشمل الديزل ووقود التدفئة وغيرهما- بمقدار 1.3 مليون برميل، لتبلغ 112 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق