أسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط تنخفض 1%.. وخام برنت تحت 78 دولارًا - (تحديث)

تراجعت أسعار النفط بنسبة 1% في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 5 ديسمبر/كانون الأول (2023)، لتواصل تكبد الخسائر للجلسة الرابعة على التوالي.

يأتي ذلك وسط حالة من عدم اليقين بشأن تخفيضات الإنتاج الطوعية من قبل أوبك+، واستمرار التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط، وبيانات اقتصادية ضعيفة من الولايات المتحدة.

كانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها أمس الإثنين 4 ديسمبر/كانون الأول على تراجع، لتواصل الخسائر للجلسة الثالثة على التوالي، وسط مؤشرات بتراجع الطلب، فضلًا عن ارتفاع الدولار الأميركي.

أسعار النفط اليوم

في ختام الجلسة، انخفضت العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم فبراير/شباط 2024، بنحو 1.06%، لتصل إلى 77.20 دولارًا للبرميل.

في الوقت نفسه، تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم يناير/كانون الثاني 2024، بنسبة 1%، إلى 72.32 دولارًا للبرميل، وفق الأرقام التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

كان الخامان القياسيان (برنت وغرب تكساس الوسيط) قد سجّلا خسائر بنحو 5.2% و5% على التوالي خلال نوفمبر/تشرين الثاني 2023.

ناقلة نفط تستعد لتفريغ حمولتها في أحد المواني الصينية
ناقلة نفط تستعد لتفريغ حمولتها في أحد المواني الصينية - الصورة من رويترز

تحليل أسعار النفط

قال كبير محللي السوق لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ في أواندا، كيلفن وونغ، إن تعليقات وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بأن تخفيضات إنتاج أوبك+ يمكن أن تستمر بعد الربع الأول من عام 2024 إذا لزم الأمر، قدّمت بعض الدعم للسوق.

وقالت محللة سي إم سي ماركتس، تينا تنغ، إن أسعار النفط انخفضت في جلسة التداول السابقة، إذ شكك المتداولون في أن تخفيضات الإمدادات من قبل أوبك+ سيكون لها تأثير كبير، ومع تأثير ارتفاع الدولار الأميركي في أسعار السلع الأساسية عمومًا، حسبما ذكرت رويترز.

وعادة ما يجعل ارتفاع الدولار النفط أكثر تكلفة بالنسبة لحائزي العملات الأخرى، وهو ما قد يُضعف الطلب على النفط.

اتفقت منظمة البلدان المصدّرة للنفط (أوبك) وحلفاء من بينهم روسيا، في إطار تحالف بأوبك+، يوم الخميس، على تخفيضات طوعية في الإنتاج بإجمالي 2.2 مليون برميل يوميًا للربع الأول من عام 2024، بقيادة السعودية التي مددت خفضها الطوعي البالغ مليون برميل يوميًا.

لكن ما لا يقلّ عن 1.3 مليون برميل يوميًا من تلك التخفيضات كان امتدادًا للقيود الطوعية التي طبّقتها السعودية وروسيا خلال النصف الثاني من العام الجاري.

لكن استئناف الحرب في غزة أثار المخاوف بشأن الإمدادات، بعد تعرّض 3 سفن تجارية لهجمات في المياه الدولية في جنوب البحر الأحمر.

أظهرت بيانات يوم الثلاثاء أن طلبات المصانع الأميركية انخفضت بأكثر من توقعات المحللين في أكتوبر/تشرين الأول، وهي الأكبر منذ أكثر من 3 سنوات، مما قلل من المعنويات في سوق النفط، إذ قال محللون، إن ذلك عزز وجهة النظر القائلة بأن أسعار الفائدة المرتفعة بدأت تحدّ من الإنفاق.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق