سلايدر الرئيسيةأسعار النفطنفط

أسعار النفط تنخفض 2.5% مسجلة خسائر أسبوعية - (تحديث)

تراجعت أسعار النفط بنسبة 2.5% في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 1 ديسمبر/كانون الأول (2023)، لتواصل نزيف الخسائر لليوم الثاني، وتسجل خسائر للأسبوع السادس على التوالي.

ويأتي تراجع أسعار الخام، بعد أن جاءت تخفيضات إنتاج النفط الطوعية التي اتفق عليها منتجو أوبك+ أقل من توقعات السوق.

كانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها، أمس الخميس 30 نوفمبر/تشرين الثاني، على تراجع بأكثر من 2% مع انتهاء اجتماع تحالف أوبك+ دون إعلان تخفيضات رسمية، ما أثار شكوك المستثمرين.

ومع عدم تغيير سياسة الإمدادات الحالية، أعلنت 8 دول في تحالف أوبك+، بقيادة السعودية وروسيا، تخفيضات طوعية إضافية بإجمالي 2.193 مليون برميل يوميًا بدءًا من يناير/كانون الثاني 2024 إلى نهاية مارس/آذار 2024، بهدف دعم استقرار السوق، مع احتساب هذه التخفيضات من مستويات الإنتاج لعام 2024.

أسعار النفط اليوم

في ختام الجلسة، انخفضت العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم فبراير/شباط 2024، بنحو 2.4%، لتصل إلى 78.88 دولارًا للبرميل، مع تسجيلها خسائر أسبوعية بنسبة 2%.

في الوقت نفسه، تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم يناير/كانون الثاني 2024، بنسبة 2.5%، إلى 74.07 دولارًا للبرميل، لتسجل خسائر أسبوعية بنسبة 1.9%، وفق الأرقام التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وسجل الخامان القياسيان (برنت وغرب تكساس الوسيط) خسائر بنحو 5.2% و5% على التوالي خلال نوفمبر/تشرين الثاني 2023.

محطة لتخزين النفط في روسيا
محطة لتخزين النفط في روسيا - الصورة من رويترز

تحليل أسعار النفط

يركز أوبك+، الذي يضخ أكثر من 40% من النفط العالمي، على خفض الإنتاج مع تراجع أسعار النفط من نحو 98 دولارًا في أواخر سبتمبر/أيلول، وسط مخاوف من ضعف النمو الاقتصادي في 2024 وتوقعات بفائض في المعروض.

ووافقت المملكة العربية السعودية وروسيا وأعضاء آخرون في أوبك+ على خفض الإنتاج طوعيًا بمقدار يصل إلى 1.2 مليون برميل يوميًا، وهو رقم أقل مما كان متوقعًا والذي كان متوقعًا أن يصل إلى مليوني برميل يوميًا.

وقال غولدمان ساكس إن توقعاته لشهر ديسمبر/كانون الأول لخام برنت "مائلة بشكل معتدل"، إلى الجانب السلبي من نطاقه المقدر سابقًا.

وأضاف: "بدأت السوق في تقدير احتمال كبير لتخفيضات إضافية، بما في ذلك خفض محتمل طويل الأمد وغير طوعي رسمي"، حسبما ذكرت رويترز.

وأبقى غولدمان ساكس على توقعاته لأسعار خام برنت في 2024 عند متوسط 92 دولارًا للبرميل بسبب التباطؤ المتوقع في نمو الإمدادات الأميركية وانخفاض إمدادات أوبك،

وكانت السعودية وروسيا والإمارات العربية المتحدة والعراق والكويت وقازاخستان والجزائر من بين المنتجين الذين قالوا إن التخفيضات، التي بلغ إجماليها 2.2 مليون برميل يوميًا، ستُخَفف تدريجيًا بعد الربع الأول، إذا سمحت ظروف السوق بذلك.

وبشكل منفصل، قالت البرازيل، يوم الخميس، إنها ستنضم إلى أوبك+ العام المقبل، على الرغم من أن مثل هذه الخطوة لن تلزم أكبر دولة في أميركا الجنوبية بتخفيضات الإنتاج.

وأظهر التقرير الأسبوعي الصادر عن شركة بيكر هيوز الأميركية، اليوم الجمعة، زيادة عدد حفارات النفط الأميركية بمقدار 5 حفارات، ليصل الإجمالي إلى 505 حفارات خلال الأسبوع الماضي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق