رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط الخام ترتفع 3% مع هبوط الدولار الأميركي - (تحديث)

وخام برنت قرب 96 دولارًا

ارتفعت أسعار النفط الخام بنحو 3% في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء 26 أكتوبر/تشرين الأول (2022)، ليصعد خام برنت قرب 96 دولارًا، مع تراجع قوي للعملة الأميركية.

وتراجع مؤشر الدولار أمام العملات الرئيسة، بأكثر من 1% خلال التداولات، ما يجعل شراء النفط المسعر بالعملة الأميركية أقل تكلفة لحائزي العملات الأخرى.

وكانت أسعار الخام قد تراجعت في التعاملات المبكرة، قبل أن تتحول للارتفاع، بفعل مخاوف نقص الإمدادات، مع اقتراب دخول قرار حظر صادرات النفط الروسي حيز التنفيذ.

أسعار النفط الخام

في نهاية الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر ديسمبر/كانون الأول- بنسبة 2.3%، إلى 95.69 دولارًا للبرميل.

كما زاد سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي -تسليم ديسمبر/كانون الأول- بنسبة 3% إلى 87.91 دولارًا للبرميل، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار النفط الخام قد أنهت تعاملاتها، أمس الثلاثاء 25 أكتوبر/تشرين الأول، على ارتفاع بعد جلسة متقلبة، مع تراجع الدولار الأميركي.

مخزونات النفط الأميركية

قال محللو إيه إن زد ريسيرش: "احتمال حدوث تباطؤ اقتصادي عالمي وتشديد السياسة النقدية يفوق شبح خفض المعروض في الأسابيع الأخيرة".

ارتفعت مخزونات النفط الأميركية بنحو 2.6 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 21 أكتوبر/تشرين الأول، لتصل إلى 439.9 مليون برميل، وفق بيانات إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

وانخفضت مخزونات البنزين بنحو 1.5 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، في حين ارتفع مخزون المقطرات بمقدار 0.2 مليون برميل.

وكان ذلك أعلى من توقعات 5 محللين استطلعت وكالة رويترز آراءهم، والذين توقّعوا في المتوسط ​​زيادة بنحو 200 ألف برميل.

احتياطي النفط الإستراتيجي الأميركيالطلب على النفط

في حين إن ارتفاع مخزونات النفط الخام عزّز المخاوف من حدوث ركود عالمي من شأنه أن يخفض الطلب، إلا أن انخفاض الدولار الأميركي قدم دعمًا للنفط.

وقال الشريك الإداري في إس بي آي أسيت مانغمنت، ستيفن إينيس: "تخفيضات إنتاج أوبك التي تسري في نوفمبر/تشرين الثاني، والعقوبات الجديدة التي يفرضها الاتحاد الأوروبي على النفط الروسي بدءًا من ديسمبر/كانون الأول، ينبغي أن تكون إيجابية بالنسبة لأسعار النفط الخام".

وأضاف إينيس أن مشتري غرب تكساس الوسيط يراقبون أيّ تدخلات أخرى من قبل الرئيس جو بايدن قبل الانتخابات النصفية الأميركية، في 8 نوفمبر/تشرين الثاني.

احتياطي النفط الإستراتيجي

أعلن بايدن خطة الأسبوع الماضي لبيع ما تبقّى من إصدار قياسي من احتياطي النفط الطارئ في البلاد بحلول نهاية العام، إذ يحاول خفض أسعار البنزين المرتفعة.

على الرغم من تأثّره بالقرار الأخير لمنظمة البلدان المصدّرة للنفط (أوبك) وحلفاء بقيادة روسيا، المعروفين باسم تحالف أوبك+، لخفض إنتاج النفط، رحّب البيت الأبيض أمس الثلاثاء بخطوات السعودية لمساعدة أوكرانيا في حربها مع روسيا.

وحذّر بايدن، الذي يواجه انتقادات بشأن ارتفاع التضخم، من أن السعوديين سيواجهون عواقب للتوافق مع روسيا، والموافقة على خفض المعروض من الخام.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق