أسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط تهبط بأكثر من 2% مسجلة خسائر شهرية - (تحديث)

انخفضت أسعار النفط، بأكثر من 2% في نهاية تعاملات اليوم الخميس 30 نوفمبر/تشرين الثاني (2023)، مع انتهاء اجتماع تحالف أوبك+ دون إعلان تخفيضات رسمية، ما أثار شكوك المستثمرين.

ومع عدم تغيير سياسة الإمدادات الحالية، أعلن 8 دول في تحالف أوبك+، بقيادة السعودية وروسيا، تخفيضات طوعية إضافية بإجمالي يقارب 2.2 مليون برميل يوميًا بدءًا من يناير/كانون الثاني 2024 إلى نهاية مارس/آذار 2024، بهدف دعم استقرار السوق، مع احتساب هذه التخفيضات من مستويات الإنتاج لعام 2024.

ويأتي ذلك وسط بيانات أضعف من المتوقع للمصانع الصينية تسلط الضوء على تباطؤ النمو في ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

كانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء 29 نوفمبر/تشرين الثاني، على ارتفاع بنسبة 2% لتواصل حصد المكاسب للجلسة الثانية على التوالي.

أسعار النفط اليوم

في ختام الجلسة، انخفضت العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم يناير/كانون الثاني 2024 في آخر يوم تداول له، بنسبة 0.32%، لتصل إلى 82.83 دولارًا للبرميل، بعدما ارتفعت قرب 85 دولارًا خلال الجلسة.

فيما انخفض سعر عقود خام برنت -تسليم فبراير/شباط 2024- بنحو 2.4% إلى 80.86 دولارًا للبرميل.

في الوقت نفسه، هبطت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم يناير/كانون الثاني 2024، بنسبة 2.4%، إلى 75.96 دولارًا للبرميل، بعدما ارتفع قرب 80 دولارًا خلال الجلسة، وفق الأرقام التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وسجل خاما برنت وغرب تكساس الوسيط خسائر بنحو 5.2% و5% على التوالي خلال نوفمبر/تشرين الثاني 2023.

تحليل أسعار النفط

وجدت أسواق النفط دعمًا في وقت سابق من الآمال في التوصل إلى شكل من أشكال القرار الداعم لأسعار النفط من تحالف أوبك+، الذي يضم منظمة البلدان المصدرة للنفط وحلفاء من بينهم روسيا، إلا أن الاجتماع، الذي عُقد اليوم لم يشهد اتفاقًا ملزمًا.

وأعلنت 8 دول من التحالف تخفيضات طوعية للإمدادات، خلال الربع الأول من 2024، بقيادة السعودية بنحو مليون برميل يوميًا، ثم روسيا التي ستخفض صادراتها النفطية بإجمالي 500 ألف برميل يوميًا.

كما تأتي التخفيضات الأخرى من العراق 223 ألف برميل يوميًا والإمارات 163 ألف برميل يوميًا والكويت 135 ألف برميل يوميًا، إلى جانب قازاخستان (82 ألفًا) والجزائر (51 ألفًا) وسلطة عمان (42 ألفًا).

وتأتي هذه التخفيضات الإضافية بالإضافة إلى التخفيضات الطوعية التي تم الإعلان عنها سابقًا في أبريل/نيسان 2023، قبل أن تُمدد لاحقًا حتى نهاية عام 2024.

ويشعر المتداولون بالقلق من أن التخفيضات طوعية وليست إلزامية، ما يثير تساؤلات حول ما إذا كانت أوبك+ يمكنه حقًا قليص الإنتاج، وفقًا للمحلل لدى مجموعة برايس فيوتشرز، فيل فلين، بحسب ما نقلته شبكة سي إن بي سي الأميركية.

أحد مواقع تخزين النفط في اليابان
أحد مواقع تخزين النفط في اليابان - الصورة من رويترز

الطلب على النفط

انكمش نشاط التصنيع في الصين للشهر الثاني على التوالي في نوفمبر/تشرين الثاني وبوتيرة أسرع من المتوقع، وفقًا لمسح رسمي للمصانع؛ إذ أظهرت بيانات يوم الخميس ما يشير إلى أن هناك حاجة لمزيد من إجراءات دعم السياسات للمساعدة في دعم النمو الاقتصادي في أكبر مستورد للنفط في العالم.

وانخفض مؤشر مديري المشتريات (PMI) إلى 49.4 في نوفمبر/تشرين الثاني من 49.5 في أكتوبر/تشرين الأول، ليظل أقل من مستوى 50 نقطة الفاصل بين الانكماش والتوسع، وكان محللون استطلعت رويترز آراءهم قد توقعوا قراءة تبلغ 49.7.

وفي الوقت نفسه، أعلنت إدارة معلومات الطاقة الأميركية، يوم الأربعاء، زيادة مفاجئة في مخزونات النفط الخام ونواتج التقطير الأميركية الأسبوع الماضي؛ ما يشير إلى ضعف الطلب، كما أظهرت البيانات أن مخزونات البنزين ارتفعت أيضًا أكثر من المتوقع..

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق