أسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط ترتفع 2%.. وخام برنت فوق 83 دولارًا - (تحديث)

ارتفعت أسعار النفط بنسبة 2% في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء 29 نوفمبر/تشرين الثاني (2023)، لتواصل حصد المكاسب للجلسة الثانية على التوالي، وسط مخاوف من نقص الإمدادات.

يأتي ذلك مع توخّي المستثمرين الحذر قبيل اجتماع حاسم لأوبك+ لتحديد سياسة الإنتاج في الأشهر المقبلة، في حين قدّم تعطّل الإمدادات الناجم عن عاصفة في البحر الأسود دعمًا لأسعار الخام.

كانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها أمس الثلاثاء الثلاثاء 28 نوفمبر/تشرين الثاني على ارتفاع بأكثر من 2%، مع استمرار تراجع قيمة العملة الأميركية، وتوقعات بزيادة خفض إنتاج النفط من جانب دول أوبك+.

أسعار النفط اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم يناير/كانون الثاني 2024، بنسبة 1.73%، ليصل إلى 83.1 دولارًا للبرميل.

في الوقت نفسه، زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم يناير/كانون الثاني 2024، بنسبة 1.9%، إلى 77.86 دولارًا للبرميل، وفق الأرقام التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

ارتفعت علاوة عقود خام برنت للتحميل في الأشهر الأولى على تلك التي يجري تحميلها في 6 أشهر إلى أعلى مستوى في أسبوعين، مما يشير إلى تزايد المخاوف بشأن نقص الإمدادات على المدى الطويل.

تحليل أسعار النفط

قال رئيس شركة إن إس تريدينع (NS Trading) وهي وحدة تابعة لنيسان للأوراق المالية، هيرويوكي كيكوكاوا: "غطى المستثمرون مراكز مدينة قبل اجتماع أوبك+ وسط مخاوف بشأن انقطاع الإمدادات من قازاخستان".

وأضاف: "تتجه كل الأنظار إلى سياسة أوبك+ وتوقعات الطلب قرب نهاية هذا العام، لكن من المتوقع أن يحوم خام غرب تكساس الوسيط حول 76 دولارًا، مع نطاق 5 دولارات للأعلى والأقلّ، لمدة من الوقت ما لم توسع أوبك+ تخفيضات الإنتاج بشكل كبير".

ناقلة نفط تمر بالقرب من ميناء نيويورك
ناقلة نفط تمر بالقرب من ميناء نيويورك - الصورة من رويترز

ومن المقرر أن تعقد أوبك+ اجتماعًا وزاريًا عبر تقنية الاتصال المرئي يوم الخميس لمناقشة أهداف الإنتاج لعام 2024، بعد تأجيل الاجتماع من 26 نوفمبر/تشرين الثاني.

وقالت 4 مصادر في أوبك+، إن المحادثات ستكون صعبة، ومن الممكن تمديد الاتفاق السابق بدلًا من تخفيضات أعمق في الإنتاج.

قال المحللان من مصرف آي إن جي (ING)، وارن باترسون وإيوا مانثي في مذكرة للعملاء: "إذا فشل أوبك+ في التوصل إلى اتفاق أولي، فلا يمكننا أن نستبعد خطر تأجيل الاجتماع مرة أخرى، وهو ما من شأنه أن يفرض على الأرجح بعض الضغوط النزولية على أسعار النفط".

وأضافا: "ستعتمد آفاق سوق النفط في عام 2024 إلى حدّ كبير على سياسة أوبك+"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

إمدادات النفط

أدت عاصفة شديدة في منطقة البحر الأسود لتعطيل ما يصل إلى مليوني برميل يوميًا من صادرات النفط من قازاخستان وروسيا، وفقًا لمسؤولي الولاية وبيانات وكيل المواني، مما يثير المخاوف من نقص الإمدادات على المدى القصير.

قالت وزارة الطاقة القازاخستانية، إن أكبر حقول النفط في قازاخستان ستخفض إنتاج النفط اليومي المجمع بنسبة 56% بدءًا من 27 نوفمبر/تشرين الثاني.

وأظهر التقرير الأسبوعي الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية -اليوم الأربعاء- صعود مخزونات النفط الأميركية بمقدار 1.6 مليون برميل، خلال الأسبوع المنتهي 24 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، ليصل الإجمالي إلى 449.7 مليون برميل، على عكس التوقعات المرجحة لانخفاض المخزونات بـ0.7 مليون برميل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق