التقاريرالنشرة الاسبوعيةتقارير النفطتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

ارتفاع مخزونات النفط في أميركا بعكس التوقعات

وحدة أبحاث الطاقة

ارتفعت مخزونات النفط في أميركا بعكس توقعات المحللين خلال الأسبوع الماضي، كما زاد مخزون البنزين والمقطرات، وفق تقرير حديث حصلت وحدة أبحاث الطاقة على نسخة منه.

وأظهر التقرير الأسبوعي الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، اليوم الأربعاء (29 نوفمبر/تشرين الثاني 2023)، صعود مخزونات الخام بمقدار 1.6 مليون برميل، خلال الأسبوع المنتهي 24 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، ليصل الإجمالي إلى 449.7 مليون برميل.

وكانت توقعات مؤسسة ستاندرد آند بورز غلوبال تشير إلى انخفاض مخزونات النفط في أميركا بنحو 0.7 مليون برميل، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

كما ارتفع الاحتياطي الإستراتيجي لمخزونات النفط بنحو 0.3 مليون برميل، للمرة الأولى في 8 أسابيع، ليصل الإجمالي إلى 351.6 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي.

وهذا يعني أنه لولا زيادة الاحتياطي الإستراتيجي لكانت مخزونات النفط التجارية في أميركا سترتفع 1.9 مليون برميل، لكن الأثر في الأسواق يعتمد على التغيّر في المخزون التجاري، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

ارتفاع مخزونات النفط في أميركا

جاءت زيادة مخزونات النفط في أميركا، مع انخفاض واردات الخام وصادراته، فضلًا عن تراجع استهلاك المشتقات النفطية.

وانخفضت واردات أميركا من النفط بمقدار 696 ألف برميل يوميًا، ليصل الإجمالي إلى 5.833 مليون برميل يوميًا، في حين انخفضت الصادرات بنحو 31 ألف برميل يوميًا، لتسجّل 4.755 مليونًا خلال الأسبوع الماضي.

وهذا يعني أن صافي واردات النفط الأميركية -التي تشمل الاحتياطي الإستراتيجي- قد انخفض بمقدار 665 ألف برميل يوميًا، خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 1.078 مليون برميل يوميًا.

وعادةّ ما تتجاهل منصة "الطاقة"، بيانات إنتاج النفط الأميركي، التي تأتي ضمن التقارير الأسبوعية للمخزونات، لأنها تعتمد على التوقعات المستقبلية، ولا تعبّر عن المستويات الفعلية.

ويرصد الرسم التالي-من إعداد وحدة أبحاث الطاقة- إنتاج النفط الخام الأميركي منذ بداية عام 2019 حتى أغسطس/آب 2023:

إنتاج النفط الأميركي في أغسطس 2023

مخزونات البنزين في أميركا

صعدت مخزونات البنزين في الولايات المتحدة بنحو 1.8 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، لتصل إلى مستوى 218.2 مليون برميل.

كما ارتفعت مخزونات المقطرات -التي تشمل الديزل ووقود التدفئة وغيرهما- بمقدار 5.2 مليون برميل، لتسجّل إجمالي 110.8 مليون برميل.

وكانت تقديرات المحللين تشير إلى زيادة مخزونات البنزين بنحو 0.2 مليون برميل، في حين كان المتوقع انخفاض مخزون المقطرات 0.1 مليون برميل.

استهلاك المشتقات النفطية

انخفض استهلاك المشتقات النفطية في الولايات المتحدة بمقدار 1.125 مليون برميل يوميًا، ليصل إلى 18.917 مليون برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي، وهو ما يفسر جانبًا من ارتفاع مخزونات النفط في أميركا.

وتراجع استهلاك البنزين والمقطرات بنحو 274 ألف برميل يوميًا و1.096 مليون برميل يوميًا على التوالي، في حين ارتفع استهلاك وقود الطائرات بنحو 162 ألف برميل يوميًا.

في المقابل، انخفض إجمالي استهلاك المشتقات النفطية بنحو 1.5%، عند المقارنة بمتوسط الأسابيع الـ4 الماضية على أساس سنوي، حتى مع زيادة استهلاك البنزين وقود الطائرات، إذ جاء الهبوط من المنتجات النفطية الأخرى.

وارتفع استهلاك البنزين ووقود الطائرات في أميركا بنحو 2.1% و5.5% على التوالي، في حين لم يشهد استهلاك المقطرات تغييرًا ملحوظًا خلال الأسابيع الـ4 الماضية، على أساس سنوي.

تفاصيل الواردات

انخفضت واردات أميركا من النفط إلى 5.833 مليون برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي، مقارنة مع 6.529 مليون برميل يوميًا الأسبوع السابق له.

وجاء هبوط واردات النفط الأميركية من جانب 7 دول، بقيادة كندا والمكسيك، حيث شهدتا انخفاضًا بنحو 603 آلاف و400 ألف برميل يوميًا على التوالي.

كما انخفضت واردات الخام من البرازيل وليبيا والسعودية بنحو 109 آلاف و86 ألف و83 ألف برميل يوميًا على التوالي، وتراجعت -أيضًا- من كولومبيا والإكوادور.

في المقابل، ارتفعت واردات الولايات المتحدة من النفط من العراق ونيجيريا بمقدار 142 ألف و95 ألف برميل يوميًا على الترتيب.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق