التقاريرالنشرة الاسبوعيةتقارير النفطتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

مخزونات النفط الأميركية ترتفع 3.6 مليون برميل في أسبوع

وحدة أبحاث الطاقة

ارتفعت مخزونات النفط الأميركية، خلال الأسبوع الماضي، في حين انخفض مخزون البنزين والمقطرات، وفق تقرير حديث حصلت وحدة أبحاث الطاقة على نسخة منه.

وأوضح التقرير الأسبوعي، الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، اليوم الأربعاء 15 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، ارتفاع مخزونات الخام بمقدار 3.6 مليون برميل خلال الأسبوع المنتهي في 10 نوفمبر/تشرين الثاني، ليصل الإجمالي إلى 439.4 مليون برميل.

ويغطى هذا التقرير بيانات مخزونات النفط الأميركية خلال الأسبوعين الأخيرين المنتهيين 3 و10 نوفمبر/تشرين الثاني، خلافًا لعادته الدورية المقتصرة على أسبوع واحد، بسبب تحديثات في أنظمة البيانات لدى إدارة معلومات الطاقة الأميركية، ما أدى إلى تأخر إصدار بيانات الأسبوع المنتهي 3 نوفمبر/تشرين الثاني.

وتشير حسابات وحدة أبحاث الطاقة إلى ارتفاع مخزونات النفط في الولايات المتحدة بنحو 13.9 مليون برميل خلال الأسبوع المنتهي 3 نوفمبر/تشرين الثاني، ما يعني أنها قفزت 17.5 مليون برميل في الأسبوعين الماضيين.

ورجحت تقديرات المحللين في مؤسسة ستاندرد آند بورز، صعود مخزونات النفط الأميركية بنحو 4.5 مليون برميل للأسبوعين الماضيين، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

في المقابل، استقر الاحتياطي الإستراتيجي لمخزونات النفط عند 351.3 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، دون تغيير للأسبوع السادس على التوالي.

ارتفاع مخزونات النفط الأميركية

يأتي صعود مخزونات النفط الأميركية بالتزامن مع انخفاض واردات الخام وارتفاع صادراته، إذ انخفضت الواردات بمقدار 21 ألف برميل يوميًا، ليصل الإجمالي إلى 6.373 مليون برميل يوميًا.

بينما ارتفعت صادرات أميركا من النفط بمقدار 364 ألف برميل يوميًا، ليصل الإجمالي إلى 4.889 مليونًا خلال الأسبوع الماضي.

وهذا يعني أن صافي واردات النفط الأميركية -التي تشمل الاحتياطي الإستراتيجي- قد انخفض بمقدار 385 ألف برميل يوميًا، خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 1.484 مليون برميل يوميًا.

وعادة ما تتجاهل منصة "الطاقة" بيانات إنتاج النفط الأميركي، التي تأتي ضمن التقارير الأسبوعية للمخزونات، لأنها لا تعبّر عن المستويات الفعلية، إذ تعتمد على التوقعات المستقبلية.

ويوضح الرسم التالي -من إعداد وحدة أبحاث الطاقة- إنتاج النفط الخام الأميركي منذ بداية عام 2019 حتى آخر شهر معلن (أغسطس/آب 2023):

إنتاج النفط الأميركي في أغسطس 2023

مخزونات البنزين والمقطرات

تراجعت مخزونات البنزين في الولايات المتحدة بنحو 1.5 مليون برميل، خلال الأسبوع الماضي، لتصل إلى مستوى 215.7 مليون برميل.

بينما انخفضت مخزونات المقطرات -التي تشمل الديزل ووقود التدفئة وغيرهما- بمقدار 1.4 مليون برميل، لتصل إلى 106.6 مليون برميل.

وكانت تقديرات المحللين تشير إلى انخفاض مخزونات البنزين بنحو 1.3 مليون برميل، وتراجع مخزونات المقطرات بمقدار 2.7 مليون برميل.

استهلاك المشتقات النفطية

انخفض استهلاك المشتقات النفطية في الولايات المتحدة بمقدار 1.642 مليون برميل يوميًا، خلال الأسبوع الماضي، ليصل إلى 20.08 مليون برميل يوميًا.

وجاء ذلك مع تراجع استهلاك البنزين والمقطرات بمقدار 544 ألفًا و189 ألف برميل يوميًا على التوالي، كما انخفض استهلاك وقود الطائرات بنحو 29 ألف برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي.

وأظهر جانب آخر من البيانات انخفاض إجمالي استهلاك المشتقات النفطية بنحو 2%، مقارنة بمتوسط الأسابيع الـ4 الماضية على أساس سنوي.

بينما صعد استهلاك البنزين ووقود الطائرات بنسبة 1.9% و14%، مقارنة بمتوسط الأسابيع الـ4 الماضية على أساس سنوي، في حين تراجع استهلاك المقطرات قليلًا عن المدة المقارنة من العام الماضي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق